فوائد البيض للأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٠ ، ١ يونيو ٢٠٢٠

البيض

يعدّ البيض من الأطعمة الغنيّة بالكثير من المواد الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، وبعض هذه المواد نادر في النظام الغذائي، [١] فيعدّ البيض جزءًا أساسيًّا من الوجبات الغذائية في جميع أنحاء العالم، ويدخل البيض في العديد من الأطعمة والمخبوزات،[٢] فتحتوي بيضة واحدة على 6 غرامات من المواد المغذّية، وتحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية التّسعة، وهي اللبنات الأساسية للبروتين، ويحتوي بياض البيض على البروتين، ونسبة قليلة من الكوليسترول، والدّهون.[٣]


هل البيض مفيد للأطفال؟

يحتوي البيض على الكثير من العناصر المهمّة للتّغذية، ممّا يجعل البيض مهمًّا جدًّا في مرحلة نمو الأطفال، ومن هذه الفوائد ما يأتي:[٢]

  • البيض من المواد الغذائية المهمّة في بناء الأطفال، خاصّةً في السنوات الأولى؛ لاحتوائه على العديد من العناصر المهمّة، كما أنّ احتواء البيض على نسبة جيدة من البروتين يجعله مهمًّا لسنوات النمو الأولى، إذ إنّ البروتين يعدّ ضروريًا لإنشاء الخلايا، ممّا يعني أنّ كلّ جزء من أجزاء الجسم يعتمد في بنائه على البرويتن.
  • البيض مليء بالبروتين المهمّ، ويُعدّ غذاءً كاملًا، ويعطي البيض الطّاقة، ويسدّ الجوع، ويساعد على استقرار العناصر الغذائيّة في الجسم، فالبيض يعطي توازنًا صحّيًّا في الجسم دون الحاجة إلى حرق السّعرات الحراريّة.
  • زيادة القدرة الإدراكيّة والمعرفيّة، ويرجع ذلك إلى ارتفاع مستويات الكولين الموجودة في البيض، فهو يساعد على إنشاء مسارات عصبيّة في الدّماغ.
  • البيض يحافظ على صحّة القلب والأوعية الدّموية، فعلى الرّغم من وجود نسبة عالية من الكوليسترول في البيض إلّا أنّ هذه النّسبة لا تشكّل خطرًا على صحة القلب؛ لأنّ نسبة الكوليسترول الموجودة في البيض من الكوليسترول الجيّد، ممّا يساعد على تجنّب جلطات الدّم، والسّكتات الدّماغية، وتصلّب الشّرايين.
  • احتواء البيض على أوميغا 3 يساعد على خفض مستويات الدّهون الثلاثيّة في الدّم.[١]
  • مضادّات الأكسدة واللوتين وزياكسانثين الموجودة في البيض تساعد على منع الإصابة بأمراض العين، مثل: إعتام عدسة العين، والتنكّس البقعي المرتبط بالعمر، كما تحتوي الخضار الورقيّة الخضراء مثل السبانخ واللفت عليها أيضًا، لكن البيض مصدر أفضل؛ وذلك لأنّ الدّهون الموجودة في البيض تسهل على الجسم استخدام العناصر الغذائيّة.[٣]


كيف يمكن الاستفادة من المواد الغذائية الموجودة في البيض؟

يعدّ البيض من أفضل المواد الغذائيّة الغنيّة بالمُغذّيات والعناصر المهمّة لجسم الإنسان، ومن أجل المحافظة على قيمتها الغذائية يفضّل اتباع الطّرق الآتية:[٤]

  • الطّهي بطريقة منخفضة السّعرات الحراريّة، فإذا كان الشخص يريد خفض السعرات الحرارية الموجودة في البيض يمكن اختيار طريقة البيض المسلوق، فتكون هذه الطّريقة منخفضة السّعرات الحراريّة مقارنةً بالطّرق الأخرى.
  • دمج البيض مع الخضروات، وذلك بإضافة بعض الخضروات إلى عجّة البيض، فإضافة الخضروات يضيف الألياف والفيتامينات، وتعدّ هذه طريقة صحيّةً ومفيدةً.
  • القلي، يمكن استخدام بعض الزّيوت وقلي البيض بها، ومن الأفضل ألّا تكون الزيوت من الزّيوت التي تتأكسد عند استخدام درجات الحرارة العالية، ويمكن استخدام الزّبدة، أو زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند.
  • اختيار البيض الذي ينتج من الدّجاج الذي يُربّى في المزارع المفتوحة، فهو يعدّ أكثر فائدةً من البيض الذي يُربّى في قفص.
  • طهي البيض لمدّة طويلة وبدرجة حرارة عالية يزيد من نسبة فقدان البيض للعناصر الغذائيّة، واستخدام حرارة أعلى لفترة أطول قد يزيد أيضًا من نسبة الكوليسترول المؤكسد.


أسئلة شائعة حول فوائد البيض للأطفال

هل يمكن للأطفال تناول البيض النيء؟

لا، لا يمكن للأطفال تناول البيض النيء، أو الخام، او المطبوخ جزئيًا، أو المنتجات المحتوية على البيض النيء.[٥]

كم عدد البيض الذي يمكن للطفل أن يأكله يوميًا؟

ينصح بتناول بيضة واحدة يوميًا للحفاظ على صحة الطفل الجيدة والبقاء أكثر أمانًا، كما أظهرت الأبحاث أن الاستهلاك المفرط للبيض يسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.[٦]

هل يسبب البيض التسمم بالسالمونيلا عند الأطفال؟

يجب عدم تناول البيض بدون طهي لأنه يحمل خطر التسمم بالسالمونيلا، ولا يمكن للجهاز المناعي عند الأطفال التغلب على هذا المرض، لأن جهازهم المناعي ضعيف.[٦]


المراجع

  1. ^ أ ب Kris Gunnars, BSc (28-06-2018), "Top 10 Health Benefits of Eating Eggs"، www.healthline.com, Retrieved 18-05-2019. Edited.
  2. ^ أ ب John Staughton (22-04-2019), "6 Impressive Benefits Of Eggs"، www.organicfacts.net, Retrieved 19-05-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Kathleen M. Zelman, (21-05-2018), "Health Benefits of Eggs "، www.webmd.com, Retrieved 19-05-2019. Edited.
  4. Helen West (26-08-2016), "What Is the Healthiest Way to Cook and Eat Eggs?"، www.healthline.com, Retrieved 02-06-2019. Edited.
  5. "10 Best Health Benefits Of Eating Eggs For Kids", www.momjunction.com, Retrieved 1-6-2020. Edited.
  6. ^ أ ب "Is Eating Eggs Good for Children?", parenting.firstcry.com, Retrieved 1-6-2020. Edited.