فوائد بياض البيض للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٢ ، ١ يونيو ٢٠٢٠
فوائد بياض البيض للبشرة

بياض البيض

يعرف بياض البيض بأنه سائل صافٍ يمكن الحصول عليه من داخل البيضة، كما أن له اسمًا آخر وهو الزلال، ويعد بياض بيض الدجاج النوع الأكثر انتشارًا واستخدامًا بين الناس. ويحيط هذا السائل بصفار البيضة المخصبة وغير المخصبة؛ وذلك بهدف حمايته، بالإضافة إلى أنه مهم في توفير الغذاء المناسب لنمو جنين البيضة المخصبة. ويحتوي بياض البيض عمومًا على الماء مع حوالي 10% من البروتينات، خاصةً بروتين الألبومين، والبروتينات المخاطية، والغلوبيولين، وبالرغم من أنه غني بالدهون الصحية، إلا أنه لا يحتوي على دهون.[١]


هل بياض البيض مفيد للبشرة؟

يعد البروتين المكون الرئيس لبياض البيض، والذي يُعتقد أن له آثارًا إيجابيةً لشد البشرة وامتصاص الزيت الفائض منها، كما أن احتواءه على العديد من الفيتامينات والمعادن يجعل منه مفيدًا لمظهر البشرة عمومًا، وفي الحقيقة لا توجد دراسات كافية إلى الآن لإثبات فوائد استخدام البيض للبشرة، كما تجدر الإشارة إلى أن وضع البياض على الجلد قد يحد من امتصاص الجزيئات الصغيرة كالمعادن والفيتامينات التي قد يمتصها الجلد عند تطبيق المستحضرات الجلدية الأخرى عليه.[٢]

تستمر قدرة بياض البيض على شد البشرة لمدة ساعة تقريبًا بعد غسل الوجه من القناع الذي يحتوي عليه، الأمر الذي يمنحه توهجًا ويساعد في التقليل من ظهور التجاعيد الدقيقة عليه، بالإضافة إلى أن بياض البيض يمكنه تضييق مسام البشرة، وإزالة خلايا الجلد الميتة بمجرد غسل القناع الذي يحتوي عليه. فقد يُنصَح أحيانًا بصنع قناع يحتوي على بياض البيض والعسل ودقيق الشوفان، إذ يمكنه أن ينظف البشرة ويقشرها في حال تطبيقه عليها، كما أن قناع بياض البيض مع الليمون يساعد في إزالة الرؤوس البيضاء التي تظهر على البشرة نتيجة إغلاق الزيت والخلايا الميتة للمسامات، في حين يساعد البروتين الموجود فيه على شفاء البشرة وتغذيتها.[٣]


ما الآثار الجانبية لبياض البيض على الوجه؟

بالرغم من أنه يمكن استخدام بياض البيض على الوجه كقناع لعلاج البقع وباعتباره مضادًّا للشيخوخة وكغذاء أيضًا مع صفار البيضة، إلا أنه يوجد العديد من الآثار الجانبية التي قد يسببها على البشرة والجسم، يمكن ذكر أبرزها على النحو التالي:[٤]

  • عدم تحمل البيض: إذ تختلف حساسية البيض عن عدم قدرة الشخص على تحمله؛ إذ تُسبِّب عدم القدرة على تحمل البيض الإصابة بالالتهاب وعدم الراحة في الجهاز الهضمي. وتجدر الإشارة إلى أنَّ تطبيق قناع البيض على الوجه قد يؤدي إلى دخول كميات صغيرة منه عبر الفم.
  • التهاب السالمونيلا: إن تناول البيض النيء أو اللحوم النيئة يمكن أن يسبب عدوى السلمونيلا، المُسبِّبة لظهور عدد من الأعراض، مثل الشعور بالانزعاج الشديد في الجهاز الهضمي لمدة قد تصل إلى 10 أيام، ومن أعراضه الإصابة بالإسهال، والغثيان، والمغص، وتجدر الإشارة إلى أنَّ هذه العدوى غير منتشرة.
  • تهيج الجلد: قد يُسبِّب تطبيق البيض على الجلد تهيُّجه، والشعور بحكة خفيفة، بالإضافة إلى وجود احمرار في الجلد أو تورمه، الأمر الذي يستدعي التوقف عن استخدام بياض البيض كقناع للوجه.
  • التهابات أخرى: إن تطبيق الطعام النيء على البشرة يمكن أن يسبب عدوى ثانويةً في حال طُبّق على الجروح الحديثة أو الجلد المكشوط.
  • إصابة الأفراد الآخرين بالتحسُّس: إذ يمكن أن يسبب استخدام قناع البيض على الوجه تلوث بعض أجزاء المنزل به، الأمر الذي يؤدي إلى تعرُّض الأشخاص الآخرين له وإصابتهم بالحساسية، خصوصًا للأشخاص الذين يعانون من حساسية البيض، لذا يجب أخذ الحيطة والحذر.
  • رد الفعل التحسسي: إذ يجب عدم تطبيق بياض البيض على البشرة في حال كان الشخص يعاني من حساسية عند تناوله، إذ إن وضعه على بشرة الأشخاص الذين يعانون من الحساسية قد يسبب لهم العديد من الأعرض، مثل: الحكة الشديدة، والطفح الجلدي، والإصابة بالشرى، ومواجهة صعوبة في التنفس، وذلك اعتمادًا على شدة الحساسية التي يعاني منها المُصاب،[٤] بينما قد تسبب الحساسية الناتجة عن تناول البيض خاصةً عند تناول الأطفال له العديد من الأعراض خلال الدقائق أو الساعات الأولى من تناوله، ومن هذه الأعراض ما يأتي:[٥]
    • الطفح الجلدي والشرى.
    • احتقان في الأنف.
    • الإصابة بالتقيؤ والعديد من مشاكل الجهاز الهضمي
    • أعراض أكثر شدةً نادرة الحدوث، مثل: صعوبة في التنفس، أو تورم اللسان وشحوبه، الأمر الذي يتطلب العلاج الفوري.


ما هي فوائد تناول البيض؟

إن تناول البيض يمنح الجسم فوائد عدة، بالرغم من الآثار الجانبية التي قد يسببها للجسم، ومن هذه الفوائد ما يأتي:[٦]

  • يحتوي البيض على البروتين الذي له دور في الحفاظ على أنسجة الجسم وإصلاحها، من بينها أنسجة العضلات.
  • إن الدماغ يحتاج إلى العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لكي يعمل بكفاءة، لذا فإن تناول البيض يوفر هذه العناصر التي تحافظ على صحة الدماغ.
  • إن الجسم يحتاج إلى الطاقة، لذا فإن تناول البيض يوفر جميع العناصر الغذائية لإنتاج الطاقة التي يحتاجها الجسم.
  • يحتوي البيض على كلٍ من فيتامين أ وب12 والسيلينيوم، وتعد هذه العناصر ضروريةً في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي.
  • إن احتواء البيض على الكولين يلعب دورًا مهمًا في تحطيم الحمض الأميني الهوموسيستين الذي قد يسبب الإصابة بأمراض القلب.
  • إن حمض الفوليك يساعد على منع حدوث التشوهات الخَلقية للجنين، مثل السنسنة المشقوقة، لذا فإن تناول البيض يساعد في منع الإصابة بها؛ لاحتوائه على حمض الفوليك.
  • يحتوي البيض على اللوتين والزياكسانثين، وهما يمنعان الإصابة بالتنكس البقعي، وهو السبب الرئيس الذي يؤدي إلى العمى مع التقدم بالعمر، بالإضافة إلى احتواء البيض على الفيتامينات التي تدعم الرؤية الجيدة.
  • إن احتواء البيض على البروتين قد يساعد في شعور الشخص بالشبع لفترات طويلة، الأمر الذي يساعد في خفض الرغبة بتناول الوجبات، والتقليل من تناول السعرات الحرارية، مما يساعد على خسارة الوزن.
  • إن الفيتامينات الموجودة في البيض يمكن أن تمنع تلف أنسجة الجسم، كما أنها تساعد في تعزيز قوة الجهاز المناعي.


كيف يمكن صنع ماسك بياض البيض؟

يمكن تحضير العديد من الماسكات من بياض البيض، منها ما يأتي:[٧]

  • ماسك بياض البيض للبشرة الدهنية، يحضر هذا الماسك من خلال إضافة بياض بيضة إلى عصير نصف ليمونة في وعاء، ثم خفق الخليط معًا حتى يصبح الخليط متجانسًا، ثم غسل الوجه بالماء الدافئ، ووضع طبقة رقيقة من الماسك على الوجه باستخدام فرشاة نظيفة للوجه أو وقطعة قطنية مع الحرص على تجنب فرك الخليط بالقرب من العين، ويترك الماسك لمدة 10 دقائق ثم يشطف بالماء الدافئ، ويمكن تكرار هذا القناع حتى ثلاث مرات في الأسبوع.
  • ماسك بياض البيض المغذي للبشرة، يحضر هذا لماسك من خلال خفق بياض البيض حتى يصبح صلبًا، ثم يضاف ملعقة صغيرة من عصير الليمون، وملعقة صغيرة من العسل إلى الخليط، ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ، ويوضع الماسك على الوجه باستخدام فرشاة أو قطعة قطنية، ويترك على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم يشطف الوجه بالماء الدافئ.


المراجع

  1. Dr. Josh Axe (24-9-218), "Egg White Nutrition Benefits the Skin, Heart, Muscles & More"، draxe.com, Retrieved 26-10-2019. Edited.
  2. Are egg white face masks good for your skin? (7-11-2018), "Are egg white face masks good for your skin?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 26-10-2019. Edited.
  3. Erin Monahan, "Benefits from Egg White on Face"، www.livestrong.com, Retrieved 26-10-2019. Edited.
  4. ^ أ ب Cynthia Cobb (30-5-2019), "Why Egg White for Your Face Is a Bad Idea"، www.healthline.com, Retrieved 28-10-2019. Edited.
  5. "Eggs", www.betterhealth.vic.gov.au, Retrieved 28-10-2019. Edited.
  6. James McIntosh (9-10-2019), "Everything you need to know about eggs"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 28-10-2019. Edited.
  7. "Are egg white face masks good for your skin?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 1-6-2020. Edited.