فوائد التفاح الاخضر للتنحيف

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٠ ، ١٥ يوليو ٢٠٢٠
فوائد التفاح الاخضر للتنحيف

هل يساعد التفاح في إنقاص الوزن؟

ترتبط الفواكه بشكل عام بأي نظام غذائي صحي، وعلى الرغم من أنّها تحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات والسكريات، لكنّ انخفاض استهلاك الفاكهة يرتبط بشكل كبير بخطر الإصابة بالسمنة، وأمراض القلب، وارتفاع الكوليسترول والسكر في الدم.

وعند الحديث عن الفاكهة وإنقاص الوزن يُصنّف التفاح خير مثال لذلك، فهو من أكثر الفاكهة شيوعًا في العالم، إذ يتميز بمحتواه العالي من الألياف ومضادات الأكسدة، والتي تحمي الجسم من أمراض القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى مرض السكري واضطرابات التمثيل الغذائي، وتقلّل من مستويات الكوليسترول الضار والدهون الزائدة في الجسم، وتساعد في إنقاص الوزن، كما أنّه يحتوي على أكثر من 85 في المئة من الماء، مما يساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم والشعور بالشبع[١].


فوائد التفاح الأخضر على التنحيف

يُعدّ التفاح الأخضر من الفواكه الغنيّة بالألياف والماء، الأمر الذي يزيد من الشعور بالشبع، فقد قارنت إحدى الدراسات بين الأشخاص الذين يبدؤون تناول الوجبة بشرائح من التفاح الأخضر، والأشخاص الذين يبدؤون تناول الوجبة مباشرةً، وبيّنت الدراسة أنّ الأشخاص الذين يبدؤون بتناول التفاح الأخضر يتناولون سعرات حرارية أقل بمقدار 200 سعرة حرارية من الأشخاص الآخرين، ويشعرون بالشبع بدرجة أكبر،[٢] ويعتقد الخبراء أنّ فائدة التفاح الأخضر في التنحيف تعزى إلى كونها مليئة بالطاقة، بالإضافة إلى محتواها الغني من الألياف والماء، كما وُجَد أنّ التفاح يحتوي على بعض المواد الطبيعية المساهم في إنقاص الوزن، ففي إحدى الدراسات على الفئران التي تعاني من السمنة، وُجِدَ أنّ إعطاء مستخلص التفاح قد ساعد في إنقاص وزن أكبر، كما ارتبط بانخفاض مستويات الكوليسترول السيئة والدهون الثلاثية.[٣][٤]


طرق تناول التفاح الاخضر للتنحيف

يخزّن الأشخاص التفاح في درجة حرارة الغرفة لمدة أسبوع إلى أسبوعين، أو في الثلاجة لمدة شهر إلى شهرين، أما التفاح المجمد فيُخزّن لمدة تصل إلى 8 أشهر، كما يجب التأكد من غسله جيدًا تحت الماء قبل استخدامه مباشرةً. ومن طرق استخدام التفاح الأخضر وادخاله إلى النظام الغذائي اليومي الآتي:[٥]

  • تقطّيع التفاح وتقليبه مع دقيق الشوفان والقرفة.
  • تناوله إلى جانب حبوب الإفطار والزبادي في شكل وجبة إفطار متكاملة.
  • إضافة التفاح مع السلطات المحضّرة لتناول وجبة الغداء.
  • إضافته إلى الأطباق المخبوزة؛ بما في ذلك الخبز والحلويات، وتحضير فطيرة التفاح.
  • صنع عصير التفاح المنعش.


القيم الغذائية للتفاح الأخضر

تحتوي حبة تفاح أخضر متوسطة ​​الحجم على الآتي:[١]

العناصر الغذائية القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 97
الكربوهيدرات 22.7 غرامًا؛ من بينها حوالي 4.7 غرامات من الألياف
البروتين 0.7 غرام
الدهون 0.3 غرام
الماء 86%
فيتامين هـ 2% من الكمية اليومية الموصي بها
البوتاسيوم 4%
فيتامين ك 4%
المغنيسوم 2%
النحاس 6%
المنغنيز 3%

إضافة إلى ذلك يحتوي التفاح الأخضر على فيتامينات ب، والكالسيوم، والزنك، والحديد، بالإضافة إلى اللوتين، والزياكسانثين -أنواع من مضادات الأكسدة-.[١]


أطعمة تسد الشهية

تشمل الأطعمة التي تزيد من الشعور بالشبع لأوقات أطول وتسد الشهية الآتي: [٦]

  • الأطعمة الغنية بالبروتين والدهون الصحية: وتشمل اللحوم الخالية من الدهون، والأفوكادو، والفاصولياء، والمكسرات، والجبن.
  • الأطعمة الغنية بالألياف: إذ تساعد الأطعمة الغنية بالألياف في شعور بالشبع لوقت أطول، ومنها الحبوب الكاملة، والفواكه، والخضروات، والفاصولياء.
  • البقوليات: ومنها الفول، والعدس، والحمص، والبازيلاء.
  • البيض: فهو غني بالبروتين والدهون، ويعزز الشعور بالشبع خلال اليوم.
  • العسل: إذ يثبّط العسل من هرمون جريلين (Ghrelin)، مما يحفز الشعور بالشبع لمدة أطول؛ لذا يُنصَح بالتوقف عن تناول السكر، واستبدال العسل به.
  • الفلفل االحار: فقد يقلل الفلفل الحار من الشهية لدى الأشخاص الذين لم يعتادوا على الأطعمة الحارة.


المراجع

  1. ^ أ ب ت "Calories in One Green Apple", livestrong, Retrieved 4-7-2020. Edited.
  2. Julie E. Flood-Obbagy and Barbara J. Rolls (2009), "The effect of fruit in different forms on energy intake and satiety at a meal", Appetite, Issue 52, Folder 2, Page 416-422. Edited.
  3. Kyung-Dong Cho, Chan-Kyu Han, Bog-Hieu Lee (2013), "Loss of body weight and fat and improved lipid profiles in obese rats fed apple pomace or apple juice concentrate", J Med Food . , Issue 16, Folder 9, Page 823-830. Edited.
  4. "10 Impressive Health Benefits of Apples", healthline, Retrieved 4-7-2020. Edited.
  5. "Apple Nutrition Facts and Health Benefits", verywellfit, Retrieved 4-7-2020. Edited.
  6. "Ten natural ways to suppress appetite", medicalnewstoday, Retrieved 4-7-2020. Edited.