فوائد التمر الهندي للجنس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥١ ، ٩ يناير ٢٠٢٠
فوائد التمر الهندي للجنس

التمر الهندي

يُعدّ التمر الهندي من الفاكهة دائمة الخضرة التي تنمو في المناطق الاستوائية، وموطنه أنحاء أفريقيا جميعها وجنوب آسيا والهند، وتحتوي كل ثمرة منه على بذرة بُنّية اللون صغيرة مُحاطة بلُبٍّ بُنّي مُحمَرّ، وطعمها ما بين الحامض والحلو، وعندما تنضج قرون التمر الهندي الحلو يجفّ اللب ويتحوّل إلى عجينة لزجة، التي تؤكل نيئة، أو تستخدم في شكل توابل في الصلصات والشوربات والتوابل والكاري وصناعة الحلويات.

يتاح تناول أزهاره وأوراقه في صورة خضروات أيضًا، وتُحمّص بذوره أو تُغلى أو تُحوّل إلى دقيق، وتضاف قرونه غير الناضجة إلى الأسماك واللحوم والأرز فتعطي نكهة مميزة، ويُعدّ التمر الهندي من أغنى مصادر الكالسيوم والفسفور بين الفواكه والخضروات، فقد استُخدِم منذ آلاف السنين في الطب البديل لعلاج الكثير من الأمراض؛ لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن والأحماض اللازمة لصحة الإنسان، فهو يعالج آلام المعدة، والإسهال، والإمساك، والالتهابات البكتيرية والطفيلية، والتئام الجروح، ونزلات البرد والحمى، ويقلل من مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم.[١][٢][٣]


فوائد التمر الهندي للجنس

بالإضافة إلى الكثير من الفوائد الصحية للتمر الهندي، فهو يستخدم بمنزلة مُنشّط جنسي لعلاج حالات ضعف الانتصاب والعجز الجنسي، ويعالج البرود الجنسي عند الجنسين، ويزيد عدد الحيوانات المنوية، ويُحسّن جودتها وحركتها وسرعة انتشارها، ويُنَشِّط عمل المبيضين عند النساء، ويزيد الخصوبة، ويخفّف من أعراض الدورة الشهرية وتشنجاتها، وينظّم الهرمونات، ويمنع الإصابة بالالتهابات التناسلية.[٤][٤]


فوائد التمر الهندي للجسم

تتعدد فوائده عند تناوله، ويُعدّ علاجًا للكثير من الأمراض؛ ذلك لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الانسان، ومن هذه الفوائد ما يأتي: [٥][٦]

  • يحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة والالتهابات، وتقلل الإجهاد التأكسدي؛ مما يؤدي إلى خفض خطر الإصابة بمرض السرطان، وأمراض القلب، والأمراض المزمنة.
  • يعالج المصابين بـالملاريا، والالتهابات الطفيلية، والأمراض الجرثومية؛ بسبب احتوائه على خصائص مقاومة للبكتيريا والفيروسات.
  • يحتوي على نسب عالية من المغنيسيوم الضروري لتكوين العظام، وتنظيم نبضات القلب، وانقباض العضلات، والسيطرة على نسبة السكر في الدم.
  • يعزّز صحة القلب، ويقلّل من احتمال الإصابة بأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، ويخفّض مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم.
  • يساعد في إنقاص الوزن، وتنظيم عملية الأيض؛ ذلكما من خلال منع نشاط إنزيم التربسين الذي يحلّل البروتين، مما يقلل من تناول الطعام.
  • يعالج الإمساك والاضطرابات الهضمية؛ بسبب احتوائه على الألياف التي تنظّم حركة الأمعاء.
  • يحسّن صحة الكبد، ويقلّل من تراكم الدهون حول الكبد.
  • يخفّض مستويات السكر في الدم، ويحسّن إنتاج الأنسولين.
  • يعزّز صحة البشرة، ويزيد نعومتها وترطيبها؛ بسبب احتوائه على أحماض ألفا هيدروكسيل، ويقلل من الميلانين في البشرة.


أضرار التمر الهندي

يُعدّ تناول التمر الهندي بكميات غذائية معتدلة آمنًا للجميع، غير أنّ تناوله بكميات طبية قد يسبب بعض الأضرار في حالات معينة ولمدة طويلة، ومن هذه الأضرار ما يأتي:[٧]

  • ينصح بعدم تناول التمر الهندي في مرحلتَي الحمل والرضاعة؛ تجنبًا لأيّ آثار جانبية.
  • قد يؤدي تناوله إلى جانب أدوية مرض السكري إلى انخفاض كبير في مستوى السكر في الدم.
  • يجب عدم تناوله قبل إجراء العمليات الجراحية المجدولة بأسبوعين، ذلك لأنّه قد يتداخل مع السيطرة على نسبة الجلوكوز أثناء العملية الجراحية وبعدها.
  • قد يؤدي تناوله مع الأسبرين إلى زيادة كمية الأسبرين التي يمتصها الجسم، مما يشكّل خطرًا على صحة الشخص.
  • يزيد من كمية الإيبوبروفين التي يمتصها الجسم، مما يؤدي إلى حدوث اضطرابات في الكبد، أو اضطرابات في الجهاز الهضمي.


المراجع

  1. Gord Kerr (21-5-2019), "The Benefits of Sweet Tamarind"، www.livestrong.com, Retrieved 3-10-2019. Edited.
  2. Maulishree Jhawer (11-1-2019), "Tamarind - The Calcium Pump"، www.medindia.net, Retrieved 3-10-2019. Edited.
  3. "Six-Month Chronic Toxicity Study of Tamarind Pulp (Tamarindus indica L.) Water Extract", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 3-10-2019. Edited.
  4. ^ أ ب Namita (3-6-2019), "13 Amazing Health Benefits Of Tamarind Leaves"، www.stylecraze.com, Retrieved 3-10-2019. Edited.
  5. Swathi Handoo (20-6-2019), "What Are The Top 7 Benefits Of Tamarind Fruit? Why Should You Eat It?"، www.stylecraze.com, Retrieved 3-10-2019. Edited.
  6. Rachael Link (24-9-2018), "Tamarind Fruit Benefits Weight Loss, Heart Health & More"، draxe.com, Retrieved 3-10-2019. Edited.
  7. "TAMARIND", www.webmd.com, Retrieved 3-10-2019. Edited.