فوائد الحمص للحامل

فوائد الحمص للحامل
فوائد الحمص للحامل

الحمص

يُعرَف الحمص بأنه نوع من البقوليات، ويتميز الحمص بأنّ له العديد من الأنواع، ومنها: الحمص الأحمر، والأخضر، والأسود، لكن يجدر ذكر أنّ الحمص ذا اللون القمحي أكثر الأنواع شيوعًا، ويُعدّ الحمص من أبرز البقوليات التي توفر الكثير من الفوائد الصحية للجسم؛ ذلك بفضل احتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية، والكربوهيدرات، والبروتينات، وغيرها من العناصر الغذائية.[١]


هل الحمص مفيد للحامل

يوفّر الحمص العديد من الفوائد الصحية للحامل، ولعل من أهم هذه الفوائد ما يأتي:[٢]

  • الوقاية من عيوب الأنبوب العصبي، أظهرت نتائج العديد من الدراسات أنّ الحمص يُعدّ من المصادر الغنية بالفولات الذي يُعرَف بحمض الفوليك، وهذا الحمض يفيد في الوقاية من عيوب الأنبوب العصبي، والمحافظة على صحة الجنين.
  • الوقاية من فقر الدم، يُعدّ فقر الدم من أهم الأمور التي تعاني منها الحامل خاصة في مدة الحمل، حيث عدد خلايا الدم الأحمر يقل أو تنخفض قيمة الهيموغلوبين، ويتميز الحمص باحتوائه على كمية جيدة من الحديد، وتجدر الإشارة إلى أنّ 100 غرام من الحمص تزوّد الجسم بنسبة 22٪ من احتياجات الجسم من الحديد.
  • تحسين نمو الدماغ، يحتوي الحمص على كمية جيدة من الكولين، التي تُعدّ مادة مغذية تفيد في نمو الدماغ وبناء أعصاب صحية.


ما القيمة الغذائية للحمص؟

يتميز الحمص باحتوائه على العديد من القيم الغذائية المهمة لجسم الإنسان، التي تتمثل بـ: السكريات، والدهون، والألياف الغذائية، والبروتينات، والكربوهيدرات، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والزنك، والحديد، والمغنيسيوم، والفسفور، والصوديوم، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات التي تتمثل بـ: فيتامين أ، وفيتامين ب1، وفيتامين ب2، والفولات، وفيتامين ب3، وفيتامين ب6، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، وفيتامين ك.[٣]


ما هي فوائد الحمص؟

يوجد العديد من الفوائد الصحية التي يوفرها الحمص للجسم، ولعلّ من أهم هذه الفوائد ما يأتي:[٤]

  • الوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب، يتميز الحمص بأنه من المصادر الغنية بالمغنيسيوم والبوتاسيوم، وتفيد في التقليل من ضغط الدم، الذي يُعدّ من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، وتفيد الألياف القابلة للذوبان الموجودة في الحمص في خفض مستوى الدهون الثلاثية والكولسترول الضار في الدم.
  • الوقاية من خطر الإصابة بالسرطان، يفيد الحمص في تحفيز الجسم لإنتاج حمض دهني، الذي يُعرَف بالبوتيرات، ويفيد في التقليل من الالتهابات في القولون، ويقي من خطر الإصابة بسرطان القولون، إضافة إلى أنّ الحمص يتميز باحتوائه على المعادن والفيتامينات، مثل: فيتامينات مجموعة ب، التي تفيد في الحماية من خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان الرئة.
  • مصدر غني بالبروتينات النباتية، أظهرت نتائج العديد من الدراسات أنّ الحمص يتميز باحتوائه على العديد من الأحماض الأمينية الأساسية، حيث البروتين الموجود في الحمص أكثر جودة من البروتينات الموجودة في بقوليات أخرى، إضافة إلى أنه يتميز بأنه لا يحتوي على الحمض الأميني الميثيونين.
  • الحفاظ على الوزن الصحي، يتميز الحمص بأنه منخفض سعرات الحرارية ومرتفع القيمة الغذائية، حيث الحمص من البقوليات الغنية بالألياف والبروتينات، مما يفيد في التقليل من الشهية، وتقليل كميات الطعام المتناولة، وبالتالي السيطرة على الوزن.
  • تنظيم مستوى السكر في الدم، يمتلك الحمص مؤشر جهد سكريّ منخفضًا؛ أي إنّه لا يرفع مستوى سكر الدم بعد تناوله، إضافة إلى أنّ الحمص يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية تبطئ من عملية امتصاص الكربوهيدرات، الذي يؤدي بدوره إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل ثابت وبطيء.
  • المحافظة على صحة جهاز الهضم، يحتوي الحمص على كمية كبيرة من الألياف الغذائية في شكل ألياف قابلة للذوبان، إذ إنّ هذه الألياف عند امتزاجها بالماء تشكّل قوامًا هلاميًا، وأظهرت نتائج العديد من الدراسات أنّ هذا النوع من الألياف يقلل من إعداد البكتيريا غير المفيدة، ويرفع أعداد البكتيريا المفيدة في الأمعاء، الذي يؤدي بدوره إلى الوقاية من خطر الإصابة بالكثير من مشاكل جهاز الهضم؛ مثل: متلازمة الأمعاء المتهيّجة، ومرض سرطان القولون.


أسئلة شاعة حول تناول الحمص خلال الحمل

ما هي الآثار الجانبية المحتملة للحمص؟

على الرغم من أن الحمص غني بالعناصر الغذائية، لكن يجب تجنب الحمص في الحالات التالية:[٥]

  • إذا كانت الحامل تعاني من حساسية من البقوليات، ومن الأعراض الشائعة المصاحبة لرد الفعل التحسسي الحكة، والانتفاخ، ومشكلات الجهاز التنفسي، والصداع، وحب الشباب، والتعب.
  • في حالة معاناة الحامل من الإسهال أو أي مشكلة أخرى في الأمعاء، يجب أن تحاول تجنب أو تقليل استهلاك الأطعمة الغنية بالألياف.

ما هي طرق تضمين الحمص في النظام الغذائي للحامل؟

في ما يأتي بعض الطرق السهلة التي يمكن للحامل استخدامها لتضمين الحمص في نظامها الغذائي:[٥]

  • سلق الحمص وإضافة التوابل له.
  • صنع مهروس الحمص مع الكاري.
  • سلطة الحمص المسلوق وبعض الخضار، ويمكن إضافة بعض الليمون عليها.

المراجع

  1. "What are the benefits of chickpeas?", medicalnewstoday, Retrieved 2019-5-17. Edited.
  2. "Chickpeas (Chana) during Pregnancy – Benefits and Side Effects", parenting.firstcry, Retrieved 2019-6-26. Edited.
  3. "Chickpeas (garbanzo beans, bengal gram), mature seeds, cooked, boiled, without salt", ndb.nal.usda, Retrieved 2019-5-17. Edited.
  4. "8 Great Reasons to Include Chickpeas in Your Diet", healthline, Retrieved 2019-5-17. Edited.
  5. ^ أ ب "6 Health Benefits Of Chickpeas (Chana) During Pregnancy", /www.momjunction.com, Retrieved 10-5-2020. Edited.

433 مشاهدة