فوائد الشاي الاخضر مع الليمون

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٦ ، ٨ مارس ٢٠٢٠

الشاي الأخضر مع الليمون

يُعدّ الشاي الأخضر من أفضل المشروبات التي يمكن تحضيرها؛ إذ إنّه يحتوي على مضادات الأكسدة والمواد الغذائية التي لها تأثيرٌ قوي في الجسم، ومن ضمنها أنّه يساهم في تحسين أداء وظائف الدماغ، وفقدان الدهون، وغيرهما من الفوائد التي تُذكَر لاحقًا[١]. ويُعدّ الليمون أحد الحمضيات، وهو ثمرة ذات لون أصفر، ويُستخدَم عصيره غالبًا في العديد من الأمور؛ إذ يُستخدَم في السلطة، أو على شكل مشروب مع الماء الدّافئ للحصول على النشاط، ويُعدّ لبّ هذه الثمرة مفيدًا للجسم عمومًا.[٢]


فوائد الشاي الأخضر مع الليمون

إنّ إضافة الليمون إلى الشاي الأخضر يزيد من فوائده؛ لأنّ عصير الحمضيات يُسهّل امتصاص الجسم لمضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر؛ ذلك لأنّ مضادات الأكسدة تفضّل البيئة الحمضية أكثر من القاعدية، وعندما ينتقل الشاي من المعدة الحمضية إلى الأمعاء الدقيقة ذات البيئة القلوية فإنّ مضادات الأكسدة يتوقف مفعولها، كما أنّ الجسم يمتصّ حوالي ستّة أضعاف كمية مضادات الأكسدة عند شرب الشاي الأخضر مع الليمون، إضافةً إلى أنّ عصير الليمون يقلل من تأثير بعض المركبات الموجودة في الشاي الأخضر التي قد تقلل من قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الطعام.[٣] ويمكن توضيح فوائد كلّ من الليمون والشاي الأخضر على النّحو الآتي:


فوائد الشاي الأخضر

يملك الشاي الأخضر فوائد عديدةً، يمكن ذكر بعضها على النّحو الآتي:[١]

  • يمتلك الشاي الأخضر مركبات قد تحسّن أداء وظيفة الدماغ وتجعل الشخص أكثر ذكاءً، إضافةً إلى أنّه يحتوي على الكافيين، وهو منبّه للجسم، لكن الكافيين الموجود فيه لا يسبّب أيّ آثار جانبية مثل الكافيين الموجود في القهوة، كما يمنع الكافيين الناقل العصبي الذي يُدعى الأدينوزين المُفرَز من الدماغ، لذا فإنّه يزيد من إطلاق الخلايا العصبية للناقلات العصبية، مثل: الدوبامين، والنورأدرينالين، إضافةً إلى أنّ الشاي الأخضر يساهم في تحسين وظائف عديدة للدماغ، منها أنّه يحسّن المزاج واليقظة، وأثناء ردّة الفعل، ويعزّز الذاكرة، كما أنّ الشاي الأخضر يحتوي على الأحماض الأمينية الثياثين التي لها تأثير مضادّ للقلق.
  • قد يساهم شرب الشاي الأخضر في حرق الدهون، ويزيد من معدل الأيض، لذا فإنّه يساعد على إنقاص الوزن، ويحسّن الكافيين الموجود في أداء الجسم، ويجعل الدهون متاحةً للاستخدام على شكل طاقة.


فوائد الليمون

يوجد الكثير من الفوائد لليمون، منها ما يأتي:[٢]

  • يحتوي الليمون على نسبة عالية من فيتامين (ج)، وهو أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، وأحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد الجسم على تشكيل الأنسجة الضّامة والحفاظ عليها، كما أنّ لها دورًا في صحّة العظام والأوعية الدموية والجلد، ويساهم فيتامين (ج) أيضًا في تعزيز وظيفة جهاز المناعة.
  • يحتوي الليمون على ألياف البكتين، وهي ألياف غذائية قابلة للذوبان، ومهمّة لصحّة القولون، ويرتبط البكتين بالكوليسترول في جهاز الهضم؛ إذ إنّه يؤخّر امتصاص الجلوكوز، لذا فإنّ استهلاك البكتين يَحدّ من مستويات الكوليسترول في الدم، كما أنّه يزيد من لزوجة الأمعاء، مما يؤدي إلى تقليل امتصاص الكوليسترول من الصّفراء أو الطعام.


طرق شرب الشاي الاخضر مع الليمون

يمكن أن يساعد شرب الشاي الأخضر بدلًا من العصائر وباقي المشروبات على فقدان الوزن؛ إذ يحتوي على مركبات تساهم في زيادة التمثيل الغذائي وإنقاص الوزن، وتتمثل طريقة إضافة الشاي الأخضر مع الليمون إلى النظام الغذائي بالآتي[٤]:

  • يمكن شرب الشاي الأخضر كبديلٍ عن شرب القهوة، إذ يحتوي أيضًا على الكافيين ويوفر الطاقة لزيادة اليقظة.
  • يمكن إضافة عصير الليمون إلى الشاي الأخضر؛ إذ يمكن أن يساعد ذلك زيادة معدل الأيض، بالإضافة إلى أنّه يدعم فقدان الوزن.
  • استبدال المشروبات الغنية بالسكر بالشاي الأخضر والليمون.
  • شرب الشاي الأخضر غير المحلى مع الليمون قبل تناول الوجبات الغذائية يساعد على حرق السعرات الحرارية.


المراجع

  1. ^ أ ب Kris Gunnars, (17-1-2018), "10 Proven Benefits of Green Tea"، www.healthline.com, Retrieved 29-5-2019. Edited.
  2. ^ أ ب MICHAEL JESSIMY (17-3-2019), "13 Impressive Health Benefits of Lemon"، www.naturalfoodseries.com, Retrieved 29-5-2019. Edited.
  3. MARIE DANNIE, "Health Benefits of Green Tea With Lemon"، www.livestrong.com, Retrieved 29-5-2019. Edited.
  4. "How to Drink Green Tea and Lemon Juice Without Sugar to Lose Weight", www.livestrong.com, Retrieved 01-03-2020. Edited.