فوائد الشمندر لمرضى السكري

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١١ ، ٢٣ يونيو ٢٠١٩

الشمندر

يعدّ الشمندر من الخضروات الجذريّة المهمّة واللذيذة جدًا، ويتميّز بلونه الوردي الغامق، ويضعه الجميع في السّلطات والأطباق الغذائية اليومية المختلفة، ويتميّز بفوائده العديدة والقيمة؛ إذ يخفّض من ضغط الدّم، ويقلّل من الوزن، ويخفض من امتصاص السكّر الزّائد في الدم، ويعدّ الطّعام المفضّل للرياضيين واللاعبين، وترجع أهمية الشمندر العالية إلى احتوائه على النترات غير العضوية، إذ يحتوي على عناصر المنغنيز والبوتاسيوم والفولات والحديد وفيتامين سي.

كما يعدّ الشّمندر من الخضروات التي تحافظ على جمال البشرة وسلامتها ونقائها وتزيدها حصانةً ومقاومةً، ويعد الشمندر مفيدًا جدًا لمرضى السكري، فنظرًا لعدم إفراز البنكرياس للأنسولين في أجسادهم يساهم الشمندر في المحافظة على نسب السكر في الدم ومنع ارتفاعها، ويمكن الاستفادة أيضًا من عصير الشمندر ودمجه مع أنواع عدّة من العصائر والمأكولات. [١]


فوائده لمرضى السكري

يفيد الشمندر وعصيره في معالجة مرضى السكري، ويساعدهم على التقليل من نسبة السكّر الزائدة في الجسم، ومن الفوائد الأخرى ما يأتي: [٢]

  • يقلّل من جلوكوز الدم: يحافظ الشمندر على مستويات السكّر في الدّم، وتُمتص كميات السكر الطبيعية داخله ببطء شديد داخل الجسد، ممّا يمنع حدوث الثقوب وجروح المفاجئة في الجسم، فهو بذلك يساعد كثيرًا مرضى السكّري على مقاومة أجسامهم للسكّر.
  • يزيد من طاقة الجسم وقوّة تحمّله: يساعد عصير الشّمندر على فتح الأوعية الدموية وزيادة تدفّق الأكسجين للجسم، ويزيد من حيوية الإنسان ونشاطه، لذا من الجيّد شربه في الصّباح الباكر لزيادة مفعوله، وأيضًا بهدف تحفيز الأعضاء والأجزاء الخاملة في الجسم وتشجيعها على الحركة، وكلّما زادت حركة مريض السكري ونشاطه قلّت نسبة السكّر في الدّم وزادت قابليته وقدرته على الحركة وحرق كميّة أكبر من الدّهون.

لا يُؤكل الشمندر نيئًا ويجب سلقه أو طبخه قبل أكله، ويمكن إضافته إلى السلطات اليومية وأكله منفردًا أو بين الوجبات المختلفة، ومن الممكن تحضير عصير الشمندر؛ إذ تُغسل قطع الشّمندر جيدًا مع الحفاظ على قشرتها الخاجية، ويُسلَق جيدًا حتى يصبح صالحًا للأكل، ويُقطّع الشمندر ويُضاف إليه الماءويُخلط جيدًا في الخلاط، ثمّ تُفصل قطع الشمندر عن السائل الناتج بواسطة قطعة قماش نظيفة أو مصفاة منزلية، ويمكن إضافة بعض المواد إليه، كالتفاح، والجزر، والخيار، وبعض أنواع الفواكه، والنّعنع، والزّنجبيل، والعسل.[٣]


فوائد عامّة للشمندر

بالإضافة إلى فوائد الشمندر لمرضى السكّري يوجد العديد من الفوائد الأخرى، مثل:[٢]

  • السيطرة على ضغط الدم وتنظيمه: يتميّز الشّمندر باحتوائه على كمية عالية جدًا من النترات، وتخفّض هذه النيترات من ضغط الدم المرتفع، إذ تزيد هذه النيترات من أكسيد النيترك الموجود داخل الأوعية الدّموية، والذي يسمح بتدفّق الأكسجين بسهولة إلى الدّماغ والقلب والعضلات وجميع أجزاء الجسم المختلفة، بالتّالي ينظّم ضغط الدم ويمنع ارتفاعه، وارتفاع ضغط الدم يؤدّي بدوره إلى اضطراب نسب السكّر في الدم، فيعدّ الشّمندر جيدًا جدًا لتنظيم ضغط الدّم.
  • تخليص الجسم من السموم والشوائب: يحتوي الشمندر على مركبات البيتالينز النادرة، وهي ضمن مجموعة النباتات المغذية الجيّدة، وتشتهر بتزويد الجسم بمضادّات الأكسدة القوية، وتتميّز أيضًا بأنّها مضادة للالتهابات وتزيل السموم والأوساخ، ويحتاج مريض السكري إلى المواد والخضروات التي تخلّص الجسم من السموم كالشمندر، وكلما قلت الجراثيم ونظف جسم الإنسان من السّموم قلّت نسبة إصابته بالأمراض وقلّت أعراض المرض والالتهابات، وينظّف الشمندر الكبد جيدًا ويساعده على طرد السموم ويُنقّيه، وتلعب مركبات الميثونين والجلايسين دورًا إضافيًا مُساعدًا في منع تكوّن الأحماض الدّهنية داخل الكبد.
  • مساعد على الهضم: يحتوي عصير الشمندر مع خلاصته على نسبة عالية جدًا من الألياف، والتي تساعد على تنظيم عملية الهضم ومعالجة الإمساك، ويعدّ الشمندر خيارًا غذائيًا جيدًا لمعالجة اضطربات المعدة والأمعاء، ويعدّ الشمندر غنيًا جدًا بمادة البيتاين، وهي مفيدة جدًا في تحسين عمليّة الهضم الغذائيّة وإتمامها، وتزيد أيضًا من أحماض المعدة لتحسين الهضم.


القيمة الغذائية للشمندر

عند تناول 136 غرامًا من الشمندر أو ما يعادل كوبًا واحدًا منه فإنّه يزود الجسم بنسبة معينة من المواد والعناصر الغذائيّة، ومن هذه المواد ما يأتي: [٤]

  • كميّة قليلة جدًا من السّعرات الحراريّة تبلغ 58.5.
  • نسبة عالية من الألياف الغذائية تبلغ 3.8 غرامات.
  • نسبة عالية من الكيبوهيدرات تبلغ 13 غرامًا منها.
  • كميّة جيّدة من البروتين تصل إلى 2.2 غرام.
  • المنغنيز بنسبة 4.0 مليغرام، و442 ميلليغرامًا من البوتاسيوم، و31.3 ميليغرامًا من المغنيسيوم.


المراجع

  1. Adda Bjarnadottir (8-3-2019), "Beetroot 101: Nutrition Facts and Health Benefits"، www.healthline.com, Retrieved 26-5-2019. Edited.
  2. ^ أ ب NDTV Food (12-8-2018), "6 Benefits of Beetroot Juice: Why You Should Drink it Every Day"، food.ndtv.com, Retrieved 26-4-2019. Edited.
  3. Jamie Eske (5-4-2019), "What are the health benefits of beetroot juice?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 27-5-2019. Edited.
  4. Rachael Link, MS, RD (27-4-2018), "8 Beets Benefits You May Not Believe"، draxe.com, Retrieved 27-5-2019. Edited.