فوائد الفلفل الاخضر البارد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٦ ، ١ أكتوبر ٢٠١٩

الفلفل الاخضر البارد

يُقصَد به الفلف الحلو، فالفلفل منخفض السعرات الحرارية وغني بالمواد المغذية، والأصناف جميعها من الفلفل هي مصادر ممتازة لـفيتامين (ج)، و(أ)، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك، والألياف، والفلفل يأتي بالأحجام والألوان جميعهما، ويُحصَل عليها طازجةً أو مجمدةً أو مجففةً أو معلبةً، ويُحصَد الفلفل الأخضر في وقت مبكّر قبل أن ينضج إلى اللون الأصفر والبرتقالي ثم الأحمر، ويُضاف الفلفل النيء إلى كلّ شيء من الغمس والسلطات إلى أطباق المعكرونة.[١]


فوائد الفلفل الاخضر البارد

يمتلك الفلفل الاخضر البارد العديد من الفوائد الصّحية، ومن أهمها ما يلي ذكره:[٢]

  • يحتوي كوب واحد من الفلفل الاخضر البارد على 2.5 جرام من الألياف، وعند تناول كمية كافية من الألياف فإنّ الجهاز الهضمي يعمل بكفاءة أكبر، مما يعني أنّ الشخص أقلّ عرضةً للإمساك أو تشكّل البواسير، والحصول على ما يكفي من الألياف يقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري كذلك، وتساعد الألياف في إنقاص الوزن، والحفاظ على وزن صحي؛ لأنّها تُشعِر الشخص بالامتلاء مما يقلل من الطعام المتناول.
  • الفلفل الاخضر البارد غني بالفيتامينات ج، و هـ، إذ يحتاج الفرد إلى ما بين 75 و 90 ملليغرامًا من فيتامين ج يوميًا، وكوب واحد من الفلفل الأخضر المفروم يوفّر 119.8 ملليغرامًا، وعند الحصول على ما يكفي من فيتامين ج فالجسم يصبح أقلّ عرضةً للإصابة بالتهابات، والبشرة، والأسنان، واللثة، والأوعية الدموية أكثر صحة وتعمل بكفاءة أكبر، وتحتوي الحبة نفسها من الفلفل الأخضر المفروم على 0.55 ملليغرام من فيتامين (هـ)؛ أي نحو 15 ملليغرامًا من الكمية الموصى بها. ويساعد فيتامين هـ في حماية الخلايا من التلف ويدعم نظام المناعة.
  • إنّ تناول غذاء غني بالخضروات، بما في ذلك الفلفل الأخضر، يقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة معينة، فالجذور الحرّة هي المركبات التي تسبب تلف الخلايا التي تؤدي إلى الإصابة بالتهاب، ومشاكل في القلب، والسرطان، بينما تحتوي الفليفلة الحلوة الحمراء على كميات أكبر من مضادات الأكسدة، إذ إنّ الفلفل الاخضر البارد يُعدّ مصدرًا مهمًا أيضًا، ويحتوي الفلفل الاخضر البارد على مادة زياكسانثين، مما يحافظ على صحة العيون، ويقلل من خطر الإصابة باضطرابات العين المرتبطة بالعمر.


القيمة الغذائية للفلفل الأخضر

يحتوي الفلفل على العديد من مضادات الأكسدة، بما في ذلك كبسانثين، وفيولاكسانثين، ولوتين، وكيرسيتين، ولوتولين، وترتبط هذه المركبات النباتية بالعديد من الفوائد الصّحية؛ وهي:[٣]

  • الكابسانثين؛ موجود بنسبة عالية في الفلفل الأحمر، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية المسؤولة عن لونه الأحمر الفاتح.
  • الفيولاكسانثين؛ هذا المركب هو أكثر مضادات الأكسدة كاروتينيد، وهو أكثر شيوعًا في الفلفل الأصفر.
  • اللوتين؛ على الرغم من وفرة الفلفل الأخضر والفلفل الأسود باللوتين، إلّا أنّ اللوتين لا يتوافر في الفليفلة الناضجة مثل الفليفلة الحمراء والصفراء، وتناول كميات كافية من اللوتين يحسّن صحة العين.
  • كيرسيتين؛ تشير نتائج الدراسات إلى أنّ مضادات الأكسدة هذه من مادة البوليفينول مفيدة للوقاية من بعض الحالات المزمنة؛ مثل: أمراض القلب، والسرطان.
  • اللوتيولين؛ -على غرار الكيرسيتين- يُعدّ اللوتولين أحد مضادات الأكسدة التي تحتوي على مادة البوليفينول، التي لها مجموعة متنوعة من الفوائد.


المراجع

  1. "Pepper Power: Nutrition and Other Benefits", www.webmd.com, Retrieved 2019-8-24. Edited.
  2. Sara Ipatenco, "What Are the Benefits of Eating Green Bell Peppers?"، healthyeating.sfgate.com, Retrieved 2019-8-24. Edited.
  3. Atli Arnarson (2019-3-27), "Bell Peppers 101: Nutrition Facts and Health Benefits"، www.healthline.com, Retrieved 2019-8-24. Edited.