فوائد القرع للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٤٨ ، ١٢ مايو ٢٠٢٠

القرع

من وجهة نظر عالم النبات فالقرع هو من الفواكه وليس من الخضروات، ومحتواها العالي جدًا من فيتامين (أ) على وجه الخصوص يجعلها مهمة خلال مرحلة الحمل، وتُقدّم مسلوقة، أو مخبوزة، أو مطبوخة، أو محمصة، أو مستخدمة في الحساء، أو المهروس، ويمكن تحميص البذور وتناولها في شكل وجبة خفيفة، إضافة إلى ذلك فالقرع مملوء بالكاروتين، وهو مؤشر إلى وجود فيتامين أ.

ويتمتع القرع بمجموعة من الفوائد الصحية الرائعة، بما في ذلك كونه أحد أشهر مصادر بيتا كاروتين، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية، ويعطي الخضروات والفواكه البرتقالية لونها النابض بالحياة، ويحول الجسم أية مادة بيتا كاروتين يتناولها الشخص إلى فيتامين أ، ولا يوصى باستخدام الكثير من فيتامين أ في الحمل، لكن البيتا كاروتين (ما قبل فيتامين أ) آمن خلال الحمل، ويمكن للقرع أن يخفف من تقلصات البطن، ويساعد القرع في التخلص من الزحار والأكزيما، وأنها تقلل مستويات السكر في الدم عندما تستهلك دون سكر.[١]


ما هي فوائد القرع للحامل؟

ليست بذور القرع آمنة فقط أثناء الحمل، لكنها تحتوي أيضًا على العديد من العناصر الغذائية الأكثر أهمية للنمو قبل الولادة، وتناولها يُعدّ وجبة خفيفة صحية، كما أنها تضاف إلى أنواع الطعام والمشروبات المختلفة، حيث ربع كوب من بذور اليقطين يحتوي على 186 سعرة حرارية، التي توفر حوالي نصف السعرات الحرارية الإضافية الموصى بها للأمهات الحوامل، ومن العناصر والمعادن التي تحتويها بذور القرع:[٢]

  • الحديد، يُعدّ نقص الحديد من العناصر المهمة أثناء الحمل، ويساعد الحديد في إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين في أنحاء الجسم جميعها، في أثناء الحمل ينتج الجسم عددًا أكبر من خلايا الدم الحمراء من أجل زيادة نمو الطفل، لهذا السبب يُعدّ الحديد أكثر أهمية من أي وقت مضى، وتحتوي بذور القرع على ثاني أعلى نسبة من الحديد بعد بذور السمسم، مع 8.8 مليغرام من الحديد لكل 100 غرام، وكوب واحدة فقط تحتوي على نصف احتياجات المرأة اليومية من الحديد.
  • فيتامينات ب، حيث الدور الرئيس لفيتامينات ب هو إنتاج الطاقة، واحتياجات الطاقة أعلى بكثير أثناء الحمل، لهذا السبب تحتاج النساء الحوامل إلى كميات أكبر من فيتامينات ب أكثر من النساء غير الحوامل من الفئة العمرية نفسها، وحمض الفوليك هو أهم فيتامين ب أثناء الحمل؛ لأنه يمنع عيوب الأنبوب العصبي، حيث أونصة واحدة من بذور القرع توفر حوالي 16 ميكروغرامًا من الفولات، وتحتاج النساء الحوامل إلى 400 ميكروغرام على الأقل يوميًا، ويحتوي معظم المكملات قبل الولادة على جزء كبير من الاحتياجات اليومية.
  • الزنك، يحتوي نصف أونصة من بذور القرع على 1.1 مليغرام من الزنك، وهو معدن مهم للحوامل، ويساعد الزنك في إنتاج الحمض النووي، ويساعد في نمو الخلايا السريعة التي تحدث لدى الجنين في مراحل النمو.
  • الدهون الصحية، حيث بذور القرع مصدر ممتاز للدهون غير المشبعة الصحية، كما توفر أيضًا أحماض الأوميغا 3 الدهنية لتعزيز نمو دماغ الطفل.


ما هي الفوائد الصحية العامة للقرع؟

يوجد عدد من الفوائد الصحية للقرع، وهي تفسيد صحة الجسم بشكل عام، ومنها ما يأتي:[٣]

  • يساعد في فقدان الوزن.
  • يعطي قوة للنظر.
  • يحسن مناعة الجسم.
  • يحافظ على الجلد، ويحمي من التجاعيد.
  • يخفض خطر السرطان.
  • يساعد في علاج مرض السكري.


أسئلة شائعة حول تناول القرع خلال الحمل

متى يجب أن لا تأكل الحامل القرع؟

إذا كانت الحامل تعاني من حساسية من اليقطين، فمن الأفضل تجنب تناوله أثناء الحمل.[٤]

ما الأطعمة التي تعتمد على اليقطين والتي يجب تجنبها أثناء الحمل؟

يعد القرع صحي للغاية، ولكن إذا كانت الحامل تأكل رقائق اليقطين أو فطيرة اليقطين، فقد لا تكون جيدة جدًا لصحتها خاصةً أثناء الحمل؛ لذا تنصح الحامل بتجنب تناول الأطعمة السريعة التي تعتمد على اليقطين، مثل: فطائر اليقطين، أو حلوى اليقطين، أو كعكة اليقطين.[٤]


المراجع

  1. Dr. Amos Grunebaum, MD (20/12/2018), "Are Pumpkin or Pumpkin Spice Safe During Pregnancy?"، www.babymed.com, Retrieved 12/5/2019. Edited.
  2. NICOLE CRAWFORD, "Do Pumpkin Seeds Affect Pregnant Women? "، www.livestrong.com, Retrieved 12/5/2019. Edited.
  3. Chris Obenschain , "6 Surprising Health Benefits of Pumpkin "، www.webmd.com, Retrieved 12/5/2019. Edited.
  4. ^ أ ب [Eating Pumpkins During Pregnancy "Eating Pumpkins During Pregnancy"], parenting.firstcry.com, Retrieved 13-5-2020. Edited.