فوائد الكالسيوم للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٠:٢٩ ، ١٣ مايو ٢٠٢٠
فوائد الكالسيوم للحامل

الكاالسيوم

يُعدّ الكالسيوم من أكثر المعادن وفرةً في جسم الإنسان، إذ يُخزّن حوالي 99% من الكالسيوم في العظام والأسنان، ممّا يدعم هيكلها ووظيفتها، وتوجد الكمية المتبقيّة في باقي أجزاء الجسم، ممّا يُساعد على انقباض الأوعيّة الدمويّة وانساطها، ونقل الإشارات العصبيّة، كما يدعم وظيفة العضلات في الجسم، وإفراز الهرمونات، ويتوفّر الكالسيوم في بعض أنواع الأطعمة، ويمكن أن يُضاف إلى أنواع أخرى من الأطعمة، ويتوفّر على شكل مكمل غذائيّ، وأيضًا يمكن أن يكون موجودًا في بعض أنواع الأدوية، مثل مُضادات الحموضة.[١]


ما هي فوائد الكالسيوم للحامل؟

يُعدّ الكالسيوم من العناصر الضروريّة خلال فترة الحمل، إذ يحتاج الجنين إلى المزيد من الكالسيم لنموّه وتطوّره، وأيضًا للمحافظة على صحة الحامل، ومن فوائد الكالسيوم للحامل والطفل ما يأتي:[٢][٣]

  • يحتاج الطفل إلى الكالسيوم لتكوين عظامه وأسنانه، فهو مهمّ لبناء الهيكل العظميّ للطفل بصورة كاملة، كما يُعدّ ضروريًّا لصحّة القلب، والعضلات، والأعصاب، والهرمونات لدى الطفل.
  • ينتقل معظم الكالسيوم الذي تتناوله المرأة الحامل إلى الطفل، وفي حال عدم حصولها على كميات كافية منه فإنّها قد تواجه حدوث بعض المضاعفات، ومنها: ضعف العظام، وزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام في وقتٍ لاحق من مراحل الحياة.
  • يُقلّل من خطر الإصابة بتسمم الحمل، والذي يُعدّ من اضطرابات ارتفاع ضغط الدم، ممّا يمكن أن يؤدّي إلى موت الأمهات والولادة المبكرة، لذا فإنّ تناول الأطعمة الغنيّة بالكالسيوم أو تناول مكمّلات الكالسيوم يُقلّل من خطر حدوث اضطرابات الضغط أثناء فترة الحمل.


من أين يمكن الحصول على الكالسيوم؟

يُعدّ الكالسيوم من العناصر الغذائيّة الضروريّة التي يحتاجها الجسم، خاصّةً خلال فترة الحمل، إذ تحتاج المرأة الحامل إلى 1000 مليغرام من الكالسيوم في اليوم، وإذا كان عمرها أقلّ من 18 سنةً فإنّها بحاجة إلى ما لا يقلّ عن 1300 ميلغرام من الكالسيوم في اليوم، ومن الأطعمة الغنيّة بالكالسيوم والتي يمكن تناولها خلال فترة الحمل ما يأتي:[٤]

  • الحليب ومنتجاته، مثل: الجبن، واللبن، فهي تُعدّ من أفضل مصادر الكالسيوم.
  • الخضروات الورقيّة الداكنة، لكنّها تحتوي على الكالسيوم بكميات أقلّ من الحليب ومنتجاته.
  • الأطعمة المدعمة بالكالسيوم، كالخبز، والحبوب، ومشروبات الصويا، وعصير البرتقال، ويجب قراءة الملصق الغذائيّ للتأكّد من أنّ المنتجات الغذائيّة مدعّمة به.


ما هي فوائد الكالسيوم للجسم؟

توجد للكالسيوم فوائد عديدة للجسم، ومنها ما يأتي:[٥][٦]

  • يساعد على انقباض العضلات، بما في ذلك عضلة القلب، فعند تنشيط العضلات من قِبل الأعصاب يجري إطلاق الكالسيوم، كما تُساعد البروتينات الموجودة في العضلات على أداء وظيفة الانكماش، ثمّ تسترخي العضلات عند ضخّ الكالسيوم خارج العضلات.
  • يُسهم في الوقاية من الإصابة بسرطان القولون، كما أظهرت الدّراسات أنّ تناول المكملات الغذائيّة للكالسيوم يُساهم في توفير حماية معتدلة من الأورام الحميدة الكظريّة.
  • يُساعد على التحكّم بالوزن، إذ أشارات العديد من الدراسات إلى أهمية الكالسيوم في المحافظة على وزن الجسم، وذلك من خلال اتباع الأنظمة الغذائيّة الغنيّة بالكالسيوم قليل الدّسم، ممّا يُقلّل من خطر الإصابة بالسمنة، كما يُساعد على فقدان الوزن عند تقييد السعرات الحراريّة، إذ يجب تناول الوجبات الغذائيّة المتوازنة، والتي تحتوي على الخضروات، والفواكه، والحبوب الكاملة، والدّهون الصحيّة، والبروتين الخالي من الدهون.


أسئلة شائعة حول الكالسيوم خلال الحمل

ما هي احتياجات الكالسيوم أثناء الحمل؟

لا يستطيع الجسم إنتاج الكالسيوم، لذلك تحتاج الحامل إلى الحصول عليه من الطعام أو المكملات الغذائية، وتتقدر الاحتياجات اليومية من الكالسيوم ب1000 مليغرام يوميًا.[٧]

ماذا يسبب فرط الكالسيوم عند الحامل؟

تعد فرط كالسيوم في الدم حالة يكون فيها مستوى الكالسيوم في الدم أعلى من الطبيعي، ويسبب ارتفاع مستوياته هشاشة العظام، وتكون حصى الكلى، ويأثر على ضربات القلب وعمل الدماغ العمل، ومشكلات الجهاز العصبي، والفشل الكلوي.[٨]


المراجع

  1. "Calcium", ods.od.nih.gov, Retrieved 2019-9-2. Edited.
  2. Donna Murray, RN, BSN (11-3-2019), "Calcium Needs During Pregnancy"، www.verywellfamily.com, Retrieved 2019-9-2. Edited.
  3. "Calcium supplementation during pregnancy to reduce the risk of pre-eclampsia", /www.who.int, Retrieved 2019-9-2. Edited.
  4. "Get the Calcium You Need During Pregnancy", /www.webmd.com, Retrieved 2019-9-2. Edited.
  5. Christian Nordqvist (21-8-2017), "Calcium: Health benefits, foods, and deficiency"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2019-9-2. Edited.
  6. Barbie Cervoni (18-5-2019), "The Health Benefits of Calcium"، www.verywellhealth.com, Retrieved 2019-9-2. Edited.
  7. "Get the Calcium You Need During Pregnancy", www.webmd.com, Retrieved 13-5-2020. Edited.
  8. "Hypercalcemia", www.mayoclinic.org, Retrieved 13-5-2020. Edited.