فوائد الكيوي للتخسيس

فوائد الكيوي للتخسيس

التخسيس

لا شكَّ دائمًا ما يُبحث عن طرق وأصناف غذائية تساعد على خسارة الوزن، لما لخسارته من فوائد صحية وفوائد تنعكس على نمط الحياة اليومي.

ومن فوائد خسارة الوزن الصحية، أن خسارة 5 - 10% من الوزن تساعد في تحسين الصحة العامة للجسد، إذ تسهم في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري وتقليل ضغط الدم وتحسين مستويات الكوليسترول في الدم و تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب و تقليل آلام المفاصل وتقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية وتحسين الحركة وتقليل آلام الظهر، كما تساعد خسارة الوزن في تحسين نمط الحياة عن طريق تحسين جودة النوم وتقليل التوتر وزيادة الطاقة وتحسين النفسية والمزاج.[١]


فوائد الكيوي للتخسيس

إنّ تناول الكيوي يسهم في التحكّم بنسبة السكر في الدم وتعزيز الكوليسترول، ومساندة صحّة قناة الهضم، وكل ذلك يفيد في خسارة الوزن، ورغم احتواء ثمرة الكيوي على السكر إلّا أنّه يفرز و يمتص ببطء أكبر، الأمر الذي يؤدي إلى تقليل نسبة ارتفاع السكر في الدم فجأة.

كما أنّ احتواء الكيوي على كمية كبيرة من الألياف يعزز خسارة الوزن، ويزيد امتلاء المعدة، ويحسن صحة الأمعاء، وبالتالي تسهم جميعها في خسارة الوزن، إضافةً إلى ذلك؛ فإنها مصدر ممتاز لإمداد الجسم بـفيتامين ج، الذي يُعتقَد أن له دورًا في خسارة الوزن خاصّةً من محيط الخصر، كذلك فإنّ الكيوي أيضًا تحتوي على فيتامين هـ والفولات.[٢]

وبما أن الكيوي تحتوي على سعرات حرارية قليلة، فإن تناولها وإدراجها في النّظام الغذائي يساهم في خسارة الوزن وحرق الدهون، كما أن انخفاض تركيز الطّاقة الموجودة في الكيوي يساعد في امتلاء المعدة دون زيادة كمية السعرات الحرارية الموصى بها أثناء عملية خسارة الوزن.

رغم ذلك فإنّ الكيوي لا تسبب خسارة الوزن بمجرد إضافتها إلى النّظام الغذائي، لكن استبدال أطعمة تحتوي على السّعرات الحرارية المرتفعة بالكيوي يسهم في خسارة الوزن، ذلك من خلال تناول سعرات حرارية أقلّ من السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى فقدان الوزن.[٣]

وهذه الأسباب تجعل تناول الكيوي عند الرغبة في تناول الحلويات مفيد لتقليل الرغبة بتناول الأطعمة العالية بالسعرات مثل؛ الكوكيز والكيك والحلويات.[٤]


فوائد الكيوي للجسم

بالاضافة لفائدة الكيوي في المساعدة على خسارة الوزن، فإن لها فوائد صحية متعددة، منها :[٥][٦]

  • تساعد في علاج الربو: يُعتقد بأن تناول كميات عالية من فيتامين سي قد يسهم في تقليل نوبات الربو والمساعدة في علاجه، كما أنّ تناول الفاكهة الطازجة الغنية بفيتامين سي مثل الكيوي يساعد في تحسين وظائف الرئة مما يسهم بتقليل أعراض الربو.
  • تحسين عملية الهضم: الكيوي من الفواكه الغنية بالألياف الغذائية المفيدة في تحسين عملية الهضم، كما تحتوي الكيوي على إنزيمات تساعد في تكسير البروتينات .
  • تعزيز نظام المناعة: فاكهة الكيوي من الفواكه الغنية بفيتامين سي؛ إذ يحتوي كوب من فاكهة الكيوي على ضعف كمية الاحتياجات اليومية لفيتامين سي، ويعدّ فيتامين سي من العناصر الأساسية في تعزيز وتقوية المناعة، وجدت إحدى الدراسات أن الكيوي يسهم في تحسين وظائف المناعة، وتقليل خطر الإصابة بالرشح والانفلونزا،[٧] كما تساهم فاكهة الكيوي في تعزيز مناعة الجسم عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي الذي يشكل خطورة في تلف الحمض النووي، وذلك لاحتواء الكيوي على العديد من مضادات الأكسدة.
  • تسهم بتنظيم ضغط الدم: تساهم بعض المركبات الموجودة في فاكهة الكيوي على تقليل ضغط الدم، وتساهم هذه الخصائص على المدى البعيد بتقليل المشكلات الصحية المرتبطة بضغط الدم مثل؛ تقليل خطر الإصابة بالجلطات وتقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.
  • تقليل تخثر الدم: بالإضافة لمساعدة الكيوي في تقليل ضغط الدم، فإنّ الكيوي يسهم في تقليل تخثر الدم، كما تسهم الكيوي بتقليل نسبة الدهون في الدم.
  • الحماية ضد فقدان البصر : قد تسهم فاكهة الكيوي في الحماية من الإصابة بفقدان البصر، والسبب المؤدي إلى فقدان البصر هو مرض الضمور البقعي، فيُسهم تناول الكيوي باستمرار في تقليله بنسبة 36% ( في حال تناول 3 حصص يوميًا من فاكهة الكيوي ).
  • مفيدة للحامل: لاحتواء ثمرة الكيوي على كميات كبيرة من حمض الفوليك، الذي له دور كبير في منع حدوث عيوب الأنبوب العصبي لدى الأجنة في أرحام أمهاتهم، وهو ضروري أيضًا لنمو أدمغتهم، إضافة لاحتوائها على عناصر غذائية أخرى؛ مثل: فيتامين (ج)، و(هـ)، و(ك)، كما تحتوي على مركبات الفلافونويد المهمّة في صحّة الجنين والأم الحامل وتطورهما.
  • مفيدة للبشرة، تعدّ ثمرة الكيوي مفيدةً لصحّة البشرة والحفاظ على سلاستها؛ لأنّ الكيوي تسهم بشكل كبير في تكوين الكولاجين، إضافة إلى أنها تحتوي على فيتامين (ج) الذي يساعد البشرة في أن تصبح قوية، وتسرّع التئام جروح البشرة وتآكلها، كما أنّ احتواء الكيوي على فيتامين(هـ) يساهم في التقليل من الخطوط الدقيقة وظهور التجاعيد، إضافة إلى أنه يسهم في التّقليل أيضًا من آثار الأشعّة فوق البنفسجية في البشرة، في حين توجد مضادات الأكسدة في الكيوي، فتحارب علامات الشيخوخة وتجدد شباب البشرة.
  • منع الإصابة بالسرطان: يُعتقد أنّ الكيوي لها دور في علاج الإصابة بأنواع معينة من السرطان، مثل؛ سرطان القولون، وسرطان الكبد، وسرطانات الثدي والمعدة والرئة، كما أنه يُثبّط تكاثر خلايا السرطان، ويحمي الحمض النووي من التلف، بينما تعمل الكيوي ضد السرطان عن طريق تسميم خلايا السرطان الخبيثة دون أن تؤثر في الخلايا الطبيعية السليمة.


القيمة الغذائية للكيوي

الجدول الآتي يوضح القيمة الغذائية لحبة كيوي متوسطة الحجم ( تقريبًا 69 غرام) :[٨]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
الطاقة 42 سعرًا حراريًا
الكربوهيدرات 10 غرام
الألياف الغذائية 2 غرام
الكالسيوم 23 ميلليغرامًا
مغنيسيوم 11 ميلليغرام
فسفور 23 ميلليغرامًا
بوتاسيوم 215 ميلليغرام
نحاس 90 مايكروغرامًا
فيتامين سي 64 ميلليغرامًا
فولات 17 مايكروغرامًا
بيتا - كاروتين 36 مايكروغرامًا
فيتامين هـ 1 ميلليغرام
فيتامين ك 27 مايكروغرامًا


الآثار الجانبية للكيوي

قد يعاني بعض الأشخاص من ظهور بعض الأعراض الجانبية عند تناولهم لفاكهة الكيوي، من هذه الأعراض الجانبية:[٩]

  • ظهور أعراض التحسس
  • ظهور بقع حمراء على الجلد والانتفاخ.
  • متلازمة التحسس الفموي
  • مشكلات بالبنكرياس.
  • إسهال.
  • التفاعل مع بعض الأدوية.
  • التفاعل مع بعض الأعشاب والمكملات الغذائية.


المراجع

  1. "The Benefits of Losing Weight", verywellfit. Edited.
  2. Elise Mandl (2-1-2019), "The 11 Best Fruits for Weight Loss"، www.healthline.com, Retrieved 8-6-2019. Edited.
  3. JESSICA BRUSO, "Does Kiwi Burn Fat?"، www.livestrong.com, Retrieved 8-6-2019. Edited.
  4. "All About Kiwi: What’s in the Fruit and Why It’s Good for You", everydayhealth. Edited.
  5. "7 Health Benefits of Kiwi", healthline. Edited.
  6. Meenakshi Nagdeve (5-6-2019), "19 Best Benefits Of Kiwi Fruit"، www.organicfacts.net, Retrieved 8-6-2019. Edited.
  7. "Kiwifruit: our daily prescription for health1", www.nrcresearchpress.com, Retrieved 28-7-2020. Edited.
  8. "What are the health benefits of kiwifruit?", medicalnewstoday. Edited.
  9. "10 Unexpected Side Effects Of Kiwi Fruit", stylecraze. Edited.