فوائد اللبن للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٦ ، ١٤ يوليو ٢٠٢٠
فوائد اللبن للشعر

صحة الشعر

الكثير منا يعاني من مشكلات الشعر، مثل: الجفاف، والتقصف، والهيشان، وتسعى النساء بصورة خاصة للحصول على شعر ناعم وقوي، وواحدة من الطرق المغذية والمفيدة لصحة الشعر هي الماسكات الطبيعية، ويعد اللبن من أكثر المواد الغذائية فائدةً سواء للجسم أم للشعر. [١]

يحتوي اللبن على نسبة جيدة من العديد من المغذيات المهمة لصحة الجسم، مثل: الكالسيوم، والبروتينات، والبوتاسيوم، وفيتامين (أ)، والمغنيسيوم، ويمكن استخدامه للشعر عن طريق مزجه مع مواد غذائية أخرى للحصول على نسب متوازنة من العناصر الغذائية المهمة للشعر، فما الفوائد التي يقدمها اللبن للشعر؟ وكيف يمكن استخدامه؟ في هذا المقال إجابة عن هذه الأسئلة.[١]


ما هي فوائد اللبن للشعر؟

لا توجد أي دراسات سريرية تثبت فوائد استخدام اللبن للشعر، إلا أن الأدلة القصصية والتقاليد تدعم فوائده، إذ يُعتقد أنّ البروتينات الموجودة في اللبن تحفز نمو الشعر وتجعله قويًّا وصحيًّا، كما يسهم حمض اللاكتيك الموجود فيه في تنظيف فروة الرأس، وإزالة خلاياها الميتة، ويساعد على نمو بصيلات الشعر.[٢]

كما يُعتقد أنّ للبن دورًا في علاج تلف الشعر الناتج من أشعة الشمس، وتلوث الهواء، وتغيرات الجو، أو الناجم عن أدوات تصفيف الشعر، مثل: مجفف الشعر، ومكواة الفرد، وفرشاة الشعر، أو الناجم عن استخدام منتجات الشّعر، مثل الصبغات.[٢]


ما هي أنواع اللبن المختلفة؟

يعد اللبن مكوّنًا أساسيًّا في أي منزل، فالزبادي خالي النكهات والسكريات يمكن استخدامه إما بمفرده، أو الاستمتاع بتناوله مع الطعام، أو باستخدامه في تصنيع بعض الحلويات والمخبوزات، وفي العادة يتوفّر اللبن بعدة أنواع حسب الرغبة، فإما أن يكون سائلًا، أو بنكهات مختلفة، أو قليل الدسم، أو كامل الدسم، ومهما كان نوع اللبن فجميع الأنواع تشترك في تاريخ الانتهاء، الذي يتراوح ما بين 45-60 يومًا، مع حفظه في درجة الحرارة المثلى للتبريد، وهي بين 4-5 درجات مئوية،[٣] ويمكن توضيح بعض أنواع اللبن كما يأتي:[٤]

  • اللبن قليل الدسم أو خالي الدسم يُصنع بنسبة 2% من الحليب، ويصنع اللبن خالي الدسم من الحليب خالي الدهنيات.
  • لبن الكفير واللبن السائل للشرب: يحتوي على البروبيوتيك المهمة لتسهيل عمليات الهضم، وتتمثّل طريقة صنعه بإضافة الكفير إلى الحليب وتركه مدّةً تتراوح بين 12-24 ساعةً.
  • الزبادي اليوناني: ما يميز الزبادي اليوناني عن غيره أنّه يتضمن نسبةً عاليةً من البروتينات، وفي المقابل يحتوي على نسبة منخفضة من الكالسيوم مقارنةً بأنواع الزبادي الأخرى.
  • اللبن الآيزلندي: يسمى أيضًا (skyr yogurt)، وعند مقارنته بالزبادي العادي يحتوي الآيزلندي على 2-3 أضعاف البروتينات، وذلك بسبب طريقة تصنيعه، إذ يتم استخدام ما يقدر بأربعة أضعاف نسبة الحليب لصنعه.
  • اللبن المجمد بديل الآيس كريم: إذ إن الزبادي المثلج يمكن استخدامه بديلًا للآيس كريم، لكنه يحتوي على كمية متساوية من السكر أو أكثر من الآيس كريم العادي.


هل يمكن صنع ماسك للشعر من اللبن؟

نعم، يمكن وضع قناع اللبن على الشعر، وقبل استخدامه يمكن استشارة طبيب الجلدية أو خبير العناية بالبشرة للحصول على شعر صحي وفروة رأس صحية، كما يجب التأكد من عدم وجود أي تحسس من مكونات الحليب، وذلك بوضع كمية صغيرة من اللبن على اليد مدّة 30 دقيقةً، وملاحظة ظهور أي حساسية على الجلد، وإذا لم يتم ظهور أي أعراض للحساسية على الأرجح أن استخدامه يكون مناسبًا على الشعر.

يتم استخدامه قناعًا للشعر عن طريق وضعه من جذور الشعر إلى الأطراف، ثم تركه مدة 20-30 دقيقةً، وتغطية الشعر بغطاء مناسب، ثم غسله بالماء الدافئ، ويمكن استخدام الشامبو بعد إزالة قناع اللبن، ومن أقنعة الزبادي المستخدمة ما يأتي:[٢]

  • قناع الزبادي المستخدم لعلاج تلف الشعر: يمكن مزج اللبن مع الفراولة للحصول على لمعان الشعر، أو مع زيت جوز الهند لتعزيز نمو الشعر أكثر، أو مع البيض لتزويده بالفيتامينات والمعادن.
  • قناع الزبادي لمعالجة قشرة الشعر: يتم خلط اللبن والليمون لعلاج قشرة الشعر، كما يمكن إضافة العسل لترطيب فروة الرأس.
  • ماسك اللبن لعلاج جفاف للشعر: يستخدم اللبن مع العسل لجعل الشعر أكثر نعومةً.
  • ماسك اللبن للشعر الباهت: يتم مزج اللبن مع جوز الهند لإعادة الحيوية للشعر.
  • ماسك اللبن للشعر المجعد: يمكن إضافة الموز إلى ماسك اللبن لتكثيف الشعر، أو العسل لترطيبه.
  • ماسك اللبن المستخدم للشعر الدهني: يستخدم الزبادي لتنظيف فروة الرأس، ويمكن إضافة الليمون لإزالة الدهون والزيوت، أو صودا الخبز لتعديل درجة حموضة فروة الرأس.
  • ماسك اللبن لبصيلات الشعر: يستخدم اللبن لتنظيف بصيلات الشعر، ويمكن إضافة الصبار لتغذيتها.
  • ماسك اللبن للشعر الضعيف: يعوض اللبن الشعر بالبروتين، ويستخدم معه زيت الزيتون كبسلم، وتضاف معه بيضة لتعويض الفيتامينات والمعادن.


المراجع

  1. ^ أ ب Kristeen Cherney (2019-10-30), "Can Applying Curd to Your Scalp Improve the Health of Your Hair?"، healthline, Retrieved 2020-6-23. Edited.
  2. ^ أ ب ت Scott Frothingham (2020-3-13), "Can Yogurt Benefit Your Hair and Scalp?"، healthline, Retrieved 2020-6-21. Edited.
  3. "Yogurt Categories", thinkusadairy, Retrieved 2020-6-23. Edited.
  4. Megan Ware, RDN, L.D. (2018-1-11), "Everything you need to know about yogurt"، medicalnewstoday, Retrieved 2020-6-23. Edited.