فوائد حليب جوز الهند للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٦ ، ٧ ديسمبر ٢٠١٩
فوائد حليب جوز الهند للشعر

حليب جوز الهند

حليب جوز الهند أحد المواد التي يُحصَل عليها من الثمرة، ويتكوّن الحليب من اللب الموجود داخل الثمرة والماء، وهو يختلف عن الماء الموجود داخل الثمرة، وهو ليس حليبًا بالمعنى الحقيقي، فهو السائل الثخين الذي يُحصَل عليه عند مزج لب جوز الهند بالماء، ويُستخدَم تقليديًا في العديد من المشروبات، أو قد يضاف إلى القهوة والشوربات والأطباق الأخرى، ويمتلك ملفًا غذائيًا يحظى بالاهتمام في الاستخدامات الموضعية.

وفي ما يتعلّق بصحة الشعر، قد يساعد في إعادة الرطوبة والقوة له، ويُعدّ غذاءً يحتوي على سعرات حرارية مرتفعة؛ ذلك نظرًا لاحتوائه على كميات من الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة، وهي نوع من الدهون غير المشبعة، كما أنّه مصدر جيد للعديد من الفيتامينات والمعادن؛ مثل: المنغنيز، والنحاس، ويحتوي على العناصر الشحيحة التي قد تساعد في التحكم بالأعصاب، واسترخاء العضلات، وإنتاج الطّاقة في الجسم.[١][٢]


فوائد حليب جوز الهند للشعر

يُوصَف زيت جوز الهند بمنزلة مصدر غني بالعديد من القيم الغذائية، فهو يحافظ على صحة الشعر والبشرة والأظافر، وهو أحد المكونات الموجودة في حليب جوز الهند، ومن فوائده للشعر ما يأتي:[١]

  • مصدر غني بحمض اللوريك، فهذا الحمض أحد المكوّنات الرئيسة الموجودة في جوز الهند، وهذا الحمض الدهني طويل السلسلة أو متوسط ​​السلسلة يُعرَف بقدرته على اختراق الشعر بسهولة، كما أنّه قد يساعد في تقوية البشرة.
  • مصدر غني بالبروتين، يتكوّن الشعر من الكيراتين، وهو أحد البروتينات التي تُدعّم بأنواع البروتينات القادمة من الطعام، ويحتوي حليب جوز الهند على نسبة مرتفعة من البروتين، التي تحافظ على قوة الشعر، ويُحصَل على هذه الفوائد من خلال شرب هذا الحليب أو تطبيقه موضعيًا.
  • مصدر غني بفيتامينات ب، و ج، و هـ، فهي من المُغذّيات الدقيقة الموجودة في جوز الهند التي تبقي الشعر رطبًا وصحيًا وقويًا، غير أنّه توجد حاجة إلى إجراء مزيد من البحوث لتحديد ما إذا كانت هذه المُغذّيات الدقيقة تُحدِث تأثيرًا كبيرًا في صحة الشعر أو لا.
  • إبطاء تساقط الشعر، لقد وُجِدَ أنّ زيت جوز الهند يقوّي الشعر، فلا تؤدي المواد الضارة والماء إلى تكسيره بسهولة، مما قد يخفّض معدل تساقط الشعر المتعلق بهذا الضرر، غير أنّه توجد حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات في هذا المجال.
  • علاج الشعر الجاف وفروة الرأس، تتمتع الأحماض الدهنية الطبيعية الموجودة في حليب جوز الهند بتأثيرات ترطيب قوية، التي ترمّم فروة الرأس، كما أنه يعمل مرمّمًا قويًا للشعر التالف أيضًا.
  • التخلص من قشرة الشعر، يُعرَف حليب جوز الهند بآثاره المرطّبة للشعر وفروة الرأس، ولقد وُجِدَ أنّ زيت جوز الهند يملك تأثيرات مضادة للالتهابات، مما قد يساعد في علاج مشاكل فروة الرأس؛ مثل: قشرة الرأس.


استخدام حليب جوز الهند للشعر

يُصنَع قناع من حليب جوز الهند للشعر، ويتكوّن من خليط من حليب جوز الهند منزلي الصنع وزيوت أخرى تعزّز الشعر؛ مثل: زيوت أرجان، واللوز، والجوجوبا، ويُصنَع هذا الحليب في المنزل من خلال خلط كوب من لب جوز الهند المبشور لكلّ كوبين من الماء الساخن، والتحريك جيدًا لإزالة الجزيئات المتبقية، ثم خلطه ببضع قطرات الزيوت لإضافة رطوبة إضافية، بعد ذلك يُوضَع القناع على شعر نظيف ورطب، ثم استخدام مشط واسع الأسنان للتأكد أنّ المنتج يغطّي الشعر بالتساوي، ويجب أن يُترَك لمدة 20 دقيقة ثم شطفه بالكامل.[١]


فوائد حليب جوز الهند للجسم

يُشارَ إلى أنّ حليب جوز الهند يمتلك العديد من الفوائد المذهلة للجسم، ومنها ما يأتي:[٣][٤]

  • المساعدة في إنقاص الوزن، يحتوي حليب جوز الهند على الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة، التي رُبطت بأنّها تساعد في إنقاص الوزن، إذ تحفّز حرق الطاقة، ويُشار إلى أنّها تقلّل وزن الجسم ومحيط الخصر، وتساعد في الحفاظ توازن الميكروبات في الأمعاء، إذ إنّ عدم وجود هذا الاستقرار قد يؤدي دورًا في حدوث السمنة، واعتمادًا على دراسة نُشرت في عام 2018[٥]، تزيد الدهون الموجودة فيه من حساسية الأنسولين، التي يُعتقَد أنّها تساعد في إنقاص الوزن.[٦]
  • المساعدة في علاج أمراض القلب، ربطت الأبحاث بين الوجبات الغنية بالدهون المشبعة وارتفاع الكوليسترول في الدم وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة، والعديد من الأشخاص يعتقدون أنّ حليب جوز الهند غير صحي بسبب ما يحتوي عليه من دهون، ومع ذلك، فإنّ مصادر هذه الدهون المختلفة قد تؤثر في الجسم بطرق مختلفة، وتؤدي الوراثة أيضًا دورًا في طريقة تعامل الجسم معها، ومدى تأثيرها في الصحة، فقد وجدت الدراسات[٧] أنّ زيت جوز الهند لم يزد بدرجة كبيرة من مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، غير أنّه زادت مستويات الكوليسترول الحميد، الذي يساعد في حماية القلب، ويزيل الكوليسترول الضار من الدم، إذ يحمل الكوليسترول منخفض الكثافة الضار إلى الكبد، مما يؤدي إلى تحطيمه وإزالته من الجسم في النهاية، وعلى الرغم من أنّ حليب زيت جوز الهند لا يرفع مستويات هذا الكوليسترول، غير أنّه يوجد في المنتجات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية.
  • المساعدة في تدعيم جهاز المناعة، يحتوي جوز الهند على دهون تُسمّى حمض اللوريك، ويعتقد العديد من الباحثين أنّه يدعم جهاز المناعة، وتشير بعض النتائج إلى أنّه يملك خصائص مضادة للميكروبات والالتهابات، فقد وجد الباحثون في الدراسات[٨] أنّه فعّال ضد نمو المكورات العنقودية الذهبية، والمكورات العقدية الرئوية، والسّلّ المتفطرة، كما قد اكتشف باحثون آخرون أنّه قد يحفز موت الخلايا المبرمج، وموت الخلايا في حالات سرطان الثدي والرحم.
  • المساعدة في الحفاظ على وظائف الدماغ، إذ تشير الدراسات[٩] أنّ حليب جوز الهند يغذّي الدماغ، ويحسّن من الإدراك، إذ تزيد الأحماض الدهنية الموجودة فيه من إنتاج أجسام الكيتون، التي تعمل مصدرًا للطاقة للدماغ، كما قد يعزّز الذاكرة والأداء العقلي، ويحافظ على أداء وظائف الدماغ، ويبطئ التدهور المعرفي.
  • تزويد الجسم في الطاقة خلال التمارين، إذ يحظى كلٌّ من حليب جوز الهند وزيته شعبية واسعة في المجتمع الرياضي، إذ توفر هذه المشروبات جرعات كبيرة من البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والصوديوم والكهرليات الأخرى التي تدعم الأداء الرياضي والانتعاش بعد ممارسة التمرين، وتعمل هذه الكهرليات لزيادة مستويات الماء في الجسم، إذ يفقد الشخص كمية من السوائل من خلال التعرق؛ لذلك فهو يحتاج إلى الماء بكميات أكبر، كما أنّ البوتاسيوم، الذي هو أحد أكثر الكهرليات وفرة في حليب جوز الهند، يدعم أداء وظيفة الأعصاب والعضلات، وينظّم معدل ضربات القلب، ويعزز صحة القلب والأوعية الدموية.


المراجع

  1. ^ أ ب ت Kristeen Cherney, PhD (23-5-2019), "How to Use Coconut Milk in Your Hair"، healthline, Retrieved 5-12-2019. Edited.
  2. Laine Greenawalt, MS, RD, LDN (22-8-2019), "16 Significant Benefits Of Coconut Milk For Skin, Hair, And Health"، www.stylecraze.com, Retrieved 5-12-2019. Edited.
  3. Jamie Eske (20-11-2018), "Health benefits of coconut milk"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 5-12-2019. Edited.
  4. ill Corleone, RDN, LD (5-3-2019), "5 Health Benefits of Coconut Milk and How to Use It"، www.livestrong.com, Retrieved 5-12-2019. Edited.
  5. "Medium Chain Triglycerides enhances exercise endurance through the increased mitochondrial biogenesis and metabolism", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 07-12-2019. Edited.
  6. Ying Wang, Zhenzhen Liu, and Zhaoshen Li (2018), "Medium Chain Triglycerides enhances exercise endurance through the increased mitochondrial biogenesis and metabolism", PLoS ONE, Issue 13, Folder 2, Page 191182. Edited.
  7. "Randomised trial of coconut oil, olive oil or butter on blood lipids and other cardiovascular risk factors in healthy men and women", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 07-12-2019. Edited.
  8. "�nƟbĂcƚĞƌŝĂů �cƟǀŝƚLJ of Lauric Acid on Some Selected Clinical Isolates", http://www.aclr.com.es/, Retrieved 07-12-2019. Edited.
  9. "Nutrition and prevention of Alzheimer’s dementia", www.frontiersin.org, Retrieved 07-12-2019. Edited.