ما هي فوائد زيت جوز الهند للوجه

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٨ ، ٦ فبراير ٢٠١٩
ما هي فوائد زيت جوز الهند للوجه

زيت جوز الهند

يستخرج زيت جوز الهند من فاكهة جوز الهند، وله استخدامات عديدة، منها طبية ومنها تجميلية، وتُنتج منتجات جوز الهند عن طريق الضغط بطريقة ميكانيكية ودون استخدام الحرارة، لأن الضغط العالي على الزيت يولد الحرارة طبيعيًا، ويمكن التحكم بدرجة حرارة الزيت بحيث لا تتجاوز 48.89 درجة سليسيوس، أما زيت جوز الهند البكر فإنه يختلف عن زيت الزيتون البكر بأنه لا تُزال الروائح الكريهة منه بعكس زيت الزيتون البكر، يتميز زيت جوز الهند باحتوائه على نوع معين من الدهون المعروفة بمتوسطة السلسلة وتختلف عن الدهون المشبعة الأخرى في الجسم، لهذا يمكن استخدامه كمرطب للجلد.[١]


فوائد زيت جوز الهند للوجه

لزيت جوز الهند فوائد عدّة للوجه، منها:[٢]

  • المساهمة في علاج حب الشباب: يعدّ حب الشباب حالة التهابية، وزيت جوز الهند يحتوي على مركبات مضادة للالتهاب، فهو يساعد في علاج حب الشباب وتقليل الالتهابات، بالإضافة إلى أن زيت جوز الهند يحتوي على أحماض دهنية متوسطة السلسلة التي تعد مضادة للبكتيريا ومنها حمض اللوريك الذي يمثل نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية في زيت جوز الهند، وحمض الكابريك، وبذلك فهي تساعد أيضًا في علاج حب الشباب، وذلك عن طريق تطبيق زيت جوز الهند مباشرةً على الجلد أو الوجه في مكان وجود حب الشباب.
  • مرطّب للبشرة الجافة: أظهرت عدة دراسات على أن زيت جوز الهند يعدّ مرطبًا فعّالًا للبشرة الجافّة والجلد الجاف، ويحافظ على رطوبة البشرة بنفس فعالية الزيوت المعدنية، ويساعد البشرة على وظيفتها كجدار حماية ضد البكتيريا، ويعزز أيضًا شفاء الندوب ويحافظ على صحة البشرة وسلامتها عامةً، كما أنه يستخدم لعلاج الأكزيما والتي هي عبارة عن طفح جلدي يسبب الحكة وتقشر الجلد.
  • تسريع شفاء الجروح: يساعد زيت جوز الهند في التئام الجروح وتسريع شفائها ويحسّن أداء مضادات الأكسدة وزيادة مستويات الكولاجين، والكولاجين هو بروتين مهم لشفاء الجروح والتئامها، وباحتوائه على مضادات للبكتيريا فإنه يمنع العدوى أيضًا التي تسبب تعقيد عملية شفاء الجروح.


فوائد زيت جوز الهند للجسم

يتميز زيت جوز الهند بأنه منخفض السّعرات الحرارية، إذ يحتوي على نسبة أقل من 2.6% مقارنة بالدهون الأخرى، وله فوائد صحية عديدة منها: [٣]

  • زيادة الكوليسترول الجيد: يحتوي زيت جوز الهند على عناصر تزيد الكوليسترول الجيد في الجسم.
  • المحافظة على مستوى السكر في الدم: يسيطر زيت جوز الهند على نسبة السكر من خلال الحفاظ على عمل الأنسولين.
  • تخفيف الإجهاد: لاحتواء زيت جوز الهند على مضادات للأكسدة يمكن استخدامه كعلاج لحالات الاكتئاب.
  • لمعان الشعر: يخترق زيت جوز الهند الشعر من الزيوت المعدنية الأخرى، مما يجعل الشعر أكثر لمعانًا.
  • الحفاظ على صحة الكبد من الأمراض، مثل مرض الكبد الدهني.
  • تخفيف أعراض الربو: إن استنشاق زيت جوز الهند يساعد في الحد والتخفيف من أعراض الربو.

بعض الاستخدامات الأخرى لزيت جوز الهند عن طريق الفم لعلاج أمراض القلب، ومرض السكري، ومرض كرون، ومتلازمة القولون العصبي، والتعب المزمن، وألزهايمر، وتعزيز جهاز المناعة، كما يمكن تطبيقه على الجلد مباشرة لترطيب الجلد، وللمساعدة في علاج الصدفية.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب "COCONUT OIL", www.webmd.com, Retrieved 23-1-2019. Edited.
  2. Rachael Link, MS, RD (9-4-2017), "Is Coconut Oil Good for Your Skin?"، www.healthline.com, Retrieved 23-1-2019. Edited.
  3. Megan Ware RDN LD (22-9-2017), "What to know about coconut oil"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 23-1-2019. Edited.