فوائد زيت جوز الهند للوجه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٦ ، ١٥ مارس ٢٠٢٠
فوائد زيت جوز الهند للوجه

زيت جوز الهند

يُعرف زيت جوز الهند بأنّه زيتٌ مستخرجٌ من لبّ جوز الهند الخام، أو من حبّات جوز الهند المجففة، ويمتاز بأنّه سائل عند تعرّضه للحرارة، أو صلبٌ في درجة حراة الغرفة، ويمكن أن يُستخدَم في الطبخ والطعام، أو يُستخدَم ليوضع على الشعر والبشرة،[١] ويحتوي زيت جوز الهند على دهون مشبعة بنسبة 90%، كما يُعدّ من الزّيوت الصّحية للجسم، لذا يُنصَح بجعله ضمن الغذاء اليومي الأساسي، كما أنّ شعبيته زادت في الفترة الأخيرة للاعتقاد أنّه مفيد في إنقاص الوزن.[٢]


فوائد زيت جوز الهند للبشرة

توجد فوائد عدّة لزيت جوز الهند للبشرة والشّعر، وفي ما يأتي أهم الأسباب التي تجعله مفيدًا للبشرة:[١]

  • المساهمة في علاج حب الشباب: يساعد زيت جوز الهند على الحدّ من الالتهاب في الجسم، لذا فهو مفيد لعلاج حبوب الشباب، كما أنّه يمتاز بخصائص مضادة للبكتيريا تخفّف من الحبوب، ولأنّ ما يقرب نصف محتواه من الأحماض الدهنية التي تتمثّل بحمض اللوريك الذي له قدرة على قتل بكتيريا مرتبطة بحب الشباب ومنع نموها، فإنّه بذلك يساعد على التخلّص منها.
  • ترطيب البشرة الجافّة: يمنح زيت جوز الهند البشرة الجافّة ترطيبًا مناسبًا لها، كما أنّه يساعد البشرة على الحفاظ على رطوبتها.
  • تقليل الالتهابات: يصيب الجلد اضطراباتٍ عديدة من بينها الالتهاب المزمن، مثل: التهاب الجلد التماسي، والصدفية، والأكزيما، ولأنّ زيت جوز الهند مضاد للالتهابات، يعطي نتيجةً فعّالةً سواءً استُخدِم كطعام، أو وضع على البشرة.
  • قتل الكائنات الحية الدقيقة الضارّة: يحتوي زيت جوز الهند على الأحماض الدّهنية متوسطة السلسلة، التي تتمتّع بخصائص المضادة للميكروبات، بالتالي تسهم في الحماية من الكائنات الدقيقة الضّارة، مما يؤدي الى حماية الجلد من عدّة أنواع من العدوى الجلدية النّاتجة عن الفطريات أو البكتيريا، مثل: التهاب النّسيج الخلوي، وحبّ الشباب، والقدم الرياضية، إذ يمكن من خلال تطبيقه على الجلد أن يحميه من هذه الكائنات الضارة، ويساعد وجود حمض اللوريك بنسبة 50% تقريبًا في زيت جوز الهند على رفع قدرته على مقاومة الكائنات الدقيقة الضارة، إلى جانب حمض اللوريك يوجد حمض دهني آخر يمتاز بخصائص مضادة للميكروبات القوية، وهو حمض الكبريك.
  • تأخير ظهور التّجاعيد وعلامات التقدّم بالسّن: يحتوي زيت جوز الهند على فيتامين (هـ) المضاد للأكسدة، ممّا يُسهِم في تأخير ظهور تجاعيد الوجه، ويحمي الخلايا من التلف مع التقدم بالسن.[٣]


فوائد زيت جوز الهند للجسم

يتميز زيت جوز الهند بأنه منخفض السّعرات الحرارية، إذ يحتوي على نسبة أقل من 2.6% مقارنة بالدهون الأخرى، وله فوائد صحية عديدة منها: [٤]

  • زيادة الكوليسترول الجيد: يحتوي زيت جوز الهند على عناصر تزيد الكوليسترول الجيد في الجسم.
  • المحافظة على مستوى السكر في الدم: يسيطر زيت جوز الهند على نسبة السكر من خلال الحفاظ على عمل الأنسولين.
  • تخفيف الإجهاد: لاحتواء زيت جوز الهند على مضادات للأكسدة يمكن استخدامه كعلاج لحالات الاكتئاب.
  • لمعان الشعر: يخترق زيت جوز الهند الشعر من الزيوت المعدنية الأخرى، مما يجعل الشعر أكثر لمعانًا.
  • الحفاظ على صحة الكبد من الأمراض، مثل مرض الكبد الدهني.
  • تخفيف أعراض الربو: إن استنشاق زيت جوز الهند يساعد في الحد والتخفيف من أعراض الربو.

بعض الاستخدامات الأخرى لزيت جوز الهند عن طريق الفم لعلاج أمراض القلب، ومرض السكري، ومرض كرون، ومتلازمة القولون العصبي، والتعب المزمن، وألزهايمر، وتعزيز جهاز المناعة، كما يمكن تطبيقه على الجلد مباشرة لترطيب الجلد، وللمساعدة في علاج الصدفية.[٥]


أنواع زيت جوز الهند

توجد عدّة أنواع من زيت جوز الهند، وتختلف عن بعضها البعض في فوائدها الصّحية، وتشمل أنواع زيت جوز الهند ما يأتي:[٢]

  • زيت جوز الهند المكرر، الذي يستخرج من لب جوز الهند الأبيض كيميائيًا.
  • زيت جوز الهند المهدرج جزئيًا، وهو كغيره من الزّيوت المصنّعة على درجات حرارةٍ عالية، ويعدّ غير صحي.
  • زيت جوز الهند المُستخرَج من ثمرة جوز الهند الطازجة دون استخدام مواد كيميائية أو درجة حرارة مرتفعة، وهو يمنح الفوائد الصّحية.


المَراجع

  1. ^ أ ب Rachael Link (2017-4-9), "Is Coconut Oil Good for Your Skin?"، healthline, Retrieved 2019-3-2. Edited.
  2. ^ أ ب Natalie Olsen, RD, LD, ACSM EP-C (22-9-2017), "What to know about coconut oil"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 6-3-2019. Edited.
  3. خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة FuMsMxrsuK
  4. Megan Ware RDN LD (22-9-2017), "What to know about coconut oil"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 23-1-2019. Edited.
  5. "COCONUT OIL", www.webmd.com, Retrieved 23-1-2019. Edited.