علاج قشرة الشعر نهائياً

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٧ ، ٨ يوليو ٢٠١٨
علاج قشرة الشعر نهائياً

تتكون قشرة الشعر نتيجة جفاف في فروة الرأس، أو نتيحة حالة طبية تسمى التهاب الجلد الدهني. ويمكن أيضًا أن يكون سبب تكونها الأكزيما، الصدفية، أو فرط في نمو فطر الخميرة وما يعرف باسم مالاسيزيا.

يمكن السيطرة على قشرة الشعر، ولكن علاجها قد يستغرق بعض الوقت اعتمادًا على التجربة. تنظيف الشعر بشكلٍ يومي بالشامبو للحد من ظهور الزيوت وتراكم خلايا الجلد يمكن أن يساعد في كثير من الأحيان على السيطرة وتقليل ظهور قشرة الشعر.

عندما يفشل الشامبو العادي في الحد من ظهور القشرة، يجب استبداله بشامبو مخصص لقشرة الشعر ويفضل أن يكون طبي ومن الصيدلية. ولكن وحتى مع ذلك النوع من الشامبو قد لا يجدي نفعًا بالتخلص من القشرة، وقد يحتاج الشخص تجربة العديد من أنواع الشامبو حتى يجد ما يناسبه في التخلص من القشرة نهائيًا.

عند وجود حكة شديدة، أو احمرار أو حرق من أي منتج، يجب التوقف عن استخدامه فورًا، والذهاب للطبيب الجلدي في حال تطورت الحالة للطفح الجلدي أو صعوبة في التنفس.

يتم تصنيف شامبو قشرة الشعر وفقا للدواء الذي يحتوي عليه:


  • شامبو بيريثيون الزنك (مثل هيد & شولدرز): يحتوي هذا النوع من الشامبو على مضاد للجراثيم ومضاد للفطريات. الذي يمكن أن يحد بدوره من الفطريات  الموجودة على فروة الرأس والتي يمكن أن تسبب قشرة الشعر والتهاب الجلد الدهني.
  • الشامبو المتكون من قطران الفحم (مثل نيوتروجينا T / جل): ويساعد قطران الفحم، وهو منتج ثانوي لعملية تصنيع الفحم، على علاج حالات معينة مثل قشرة الرأس والتهاب الجلد الدهني والصدفية. فهو يبطئ سرعة موت خلايا الجلد على فروة الرأس وتقشرها. قد يسبب هذا النوع من الشامبو بتلوين واغمقاق الشعر ذو اللون الفاتح.
  • الشامبو الذي يحتوي على حمض الصفصاف (مثل نيوتروجينا T / سال): مبدأ هذا الشامبو يعتميد على تقشير الجلد في فروة الرأس، ولكنه قد يؤدي إلى جفافها وبالتالي ينتج المزيد من التقشر. لذا يجب استخدام مرطب خاص لفروة الجلد بعد استخدام الشامبو.
  • شامبو كبريتات السيلينيوم (مثل سيلسون الأزرق): هذا الشامبو يُبطئ موت خلايا الجلد ويمكن أيضًا أن يقلل من المالاسيزيا. قد يعمل هذا الشامبو على ظهور تصبغ في الشعر الأشقر أو المصبوغ بالمواد الكيميائية.
  • شامبو كيتوكونازول (مثل نيزورال): كيتوكونازول هو عامل مضاد للفطريات واسع الطيف قد يعمل عندما تفشل أنواع الشامبو الأخرى، ويمكن شراءهم دون الحاجة لوصفة طبية.

 

الطب البديل:


وجدت دراسات صغيرة أن زيت شجرة الشاي يمكن أن تقلل من قشرة الشعر بل وتعالجها نهائيًا. زيت شجرة الشاي، الذي يأتي من أوراق شجرة الشاي الأسترالية، استُخدم لعدة قرون كمطهر، ومضاد حيوي وعامل مضاد للفطريات. والآن بدأ البعض استخدامه كشامبو للتخلص من القشرة. ولكنه قد يسبب الحساسية للبعض لذا يجب تجربته على منطقة صغيرة من الجلد قبل وضعه على فروة الرأس.