اعراض قشرة الراس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٢ ، ٨ مارس ٢٠٢٠
اعراض قشرة الراس

قشرة الرأس

تُعدّ قشرة الرأس (Dandruff) من الاضطرابات التي تصيب فروة الرأس، وهي قشور من الجلد الميت، وعادةً ما يرافق وجودها في الرأس الشعور بـحكّة، ويُعدّ السبب وراء تكوّن هذه القشرة غير معروف بالتحديد، إذ إنّه لا علاقة له بقلّة النظافة، لكن قد يظهر أكثر إذا لم يُنظّف الشخص شعره بصورة منتظمة، كما أنّ قشرة الشعر محرجة لبعض الناس، وبالرّغم من أنّ ظهورها ليس خطيرًا وغير معدٍ، غير أنَّها من الاضطرابات صعبة العلاج.[١]


أعراض قشرة الرأس

يُعدّ تكوّن القشور والحكّة العارضين الرئيسين للقشرة، ذلك عندما تتكدّس القشور الدهينة البيضاء في الشعر، وتتساقط على الكتفين، كما أنّه عادةً ما تزداد القشرة شدة في فصلَي الخريف والشتاء بسبب الهواء الجاف،[٢] بالإضافة إلى أنّه قد يتراوح حجم هذه الرقائق من صغير إلى كبير، وتبدو دهنية، وقد تظهر ذات لون أصفر، وربما تظهر أحيانًا على الحواجب أو حول الأذنين أو الأنف أو على الظهر أو الصدر، كما قد تظهر حول خط الشعر، ويجب الذهاب إلى الطبيب إذا بدت القشرة صفراء ودهنيّة ولا تستجيب للشامبوهات ومستحضرات القشرة التي لا تستلزم وصفة طبيّة؛ ذلك لأنّ الشخص مصاب بالتهاب الجلد الدهني (نوع شديد من قشرة الشعر)، الذي يحتاج إلى علاج يخفّف من الاحمرار والحكّة والتقشر.[٣]


أسباب قشرة الرأس

يوجد العديد من الأمور المُسبِّبة للإصابة بقشرة الشعر على الرغم من عدم القدرة على تحديد السبب بدقة، وتُبيّن هذه المُسبِّبات على النحو الآتي:[٢]

  • تهيّج البشرة الدهنية، الذي يُعرَف باسم التهاب الجلد الدهني، وهو حالة شديدة من حالات قشرة الرأس.
  • الإصابة بـالعدوى الفطرية الملاسيزية، التي تسبّب تهيُّج فروة الرأس، بالتالي زيادة نمو خلايا الجلد.
  • استخدام منتجات الشعر غير المناسبة يسبّب احمرار فروة الرأس والحكة.
  • عدم غسل الشعر بما فيه الكفاية.


عوامل خطر القشرة

قد يُصاب أي شخص بقشرة الرأس، لكن هناك بعض العوامل التي تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة، ومنها الآتي:[٤]

  • العمر، تبدأ القشرة بالظهور عادةً في سنّ البلوغ، وتستمر حتى منتصف العمر، وهذا لا يعني أنّ كبار السن لا يصابون بالقشرة، لكن بالنسبة إلى بعض الناس تستمر المشكلة مدى الحياة.
  • الجنس، تشيع الإصابة بالقشرة عند الرجال أكثر من النساء، ويعتقد بعض الباحثين أنّ هرمونات الذكورة قد تلعب دورًا في ذلك.
  • بعض الأمراض، لأسباب غير واضحة فإنّ البالغين المصابين بأمراض عصبية؛ مثل: مرض باركنسون أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الجلد الدهني والقشرة، وكذلك الحال بالنسبة إلى الأشخاص المصابين بعدوى فيروس نقص المناعة البشرية، أو الأشخاص الذين لديهم ضعف في أجهزة المناعة نتيجة حالات أخرى.


علاج قشرة الرأس

يوجد العديد من الطرق التي تعالج قشرة الرأس، ومنها ما يأتي:[١]

  • العلاجات المنزلية: هذا العلاج يوقف القشرة من خلال إبطاء تكاثر خلايا الجلد، ومحاربة الفطريات إذا بدت سبب الإصابة بالقشرة، كما أنّ هذا العلاج يعتمد على عمر المصاب وحدّة الحالة، ويتضمن ما يأتي:
  • تعريض فروة الرأس لأشعة لشمس، لأنّها مفيدة في هذه الحالة.
  • غسل الشعر يوميًّا إذا كان الشخص يمتلك شعرًا دهنيًّا.
  • اتباع التدابير اللازمة للتخفيف من التوتر، الذي قد يسبّب القشرة لبعض الناس.
  • استخدام زيت شجرة الشاي يقلّل من أعراض القشرة، ويجب توخّي الحذر عند استخدامه؛ لأنَّه قد يؤدي إلى التحسُّس عند بعضهم.
  • العلاجات الطبية: يوجد العديد من الشامبوهات التي تحتوي على مضادات للفطريات ومضادات للقشرة، وفي الحقيقة قد يفقد الشامبو فاعليته مع مرور الوقت، الأمر الذي يستدعي تغييره إلى شامبو طبي آخر يحتوي على مادة فعّالة مختلفة.


أسئلة شائعة عن قشرة الشعر

ما أسباب قشرة الجسم؟

قد تؤدي بعض أنواع القشرة الشديدة إلى ظهور القشرة على أماكن مختلفة من الجسم بالإضافة إلى فروة الرأس، ويُشار إلى هذه الحالة باسم التهاب الجلد الدهني، إذ قد تظهر القشرة في هذه الحالة على الأذنين وحولهما، وعلى الأنف، وعلى الصدر،[٥] ولقراءة المزيد عن التهاب الجلد الدهني اضغط هنا.

ما أنواع قشرة الرأس؟

قد تُصنَف قشرة الرأس لعدة أنواع بناءً على المُسبِّب إلى التهاب الجلد الدهني، والتهاب الجلد التماسي، والقشرة الناتجة من جفاف الجلد، وأحيانًا يخلط الناس ما بين صدفية فروة الرأس والقشرة، غير أنَّهما اضطرابان مختلفان، [٦] ولقراءة المزيد عن ذلك اضغط هنا.

ما علاج قشرة الشعر السميكة على الأطفال الرضع؟

تُعرَف القشرة السميكة على الأطفال الرضع باسم قبعة المهد، ولا تحتاج هذه إلى علاجات طبية في أغلب الأحيان، ويُنصَح بغسل شعر الطفل بشامبو الأطفال يوميًا، وأحيانًا استخدام زيت معدني على شعر الرضيع وتركه لعدة ساعات قبل غسله بالشامبو، ويُنصَح أحيانًا باستخدام فرشاة ناعمة على فروة رأس الرضيع برفق،[٧] ولقراءة المزيد عن علاج قبعة المهد اضغط هنا.


المراجع

  1. ^ أ ب Christian Nordqvist(1-1-2017), "How to treat dandruff"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 7-2-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Ashley Marcin (7-2-2017), "Dandruff: What Your Itchy Scalp Is Trying to Tell You"، www.healthline.com, Retrieved 7-2-2010. Edited.
  3. "Understanding Dandruff -- Symptoms", www.webmd.com, Retrieved 7-2-2019. Edited.
  4. "Dandruff", www.mayoclinic.org, Retrieved 23/6/2019. Edited.
  5. "Dandruff", medbroadcast, Retrieved 3-3-2020. Edited.
  6. Stephanie S. Gardner (24-1-2019), "How Is Scalp Psoriasis Different From Dandruff?"، webmd, Retrieved 3-3-2020. Edited.
  7. "Cradle cap", mayoclinic,4-12-2018، Retrieved 3-3-2020. Edited.