فوائد زيت الزيتون للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٧ ، ٢٠ فبراير ٢٠١٩
فوائد زيت الزيتون للشعر

زيت الزيتون

يعد زيت الزيتون غنيًا بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، وتلك الأحماض صحية مقارنةً بالدهون المشبعة، ويعد زيت الزيتون عنصرًا رئيسيًّا في النظام الغذائي لسكان حوض البحر الأبيض المتوسط، لذلك فإن سكان تلك المنطقة لديهم عمر أطول، ومخاطر أقل للإصابة بأمراض القلب، وارتفاع مستوى ضغط الدم، والسكتة الدماغية، مقارنة بسكان أمريكا الشمالية وشمال أوروبا، واستخدم الناس زيت الزيتون منذ آلاف السنين في الطهي والعلاجات المنزلية، وبعض الناس يستخدمون زيت الزيتون لأنه مفيد في تنعيم شعر الإنسان وتألّقه، وهناك أبحاث محدودة تدعم ادعاء البعض بأن زيت الزيتون يساعد في علاج تساقط الشعر والقشرة. [١][٢]


فوائد زيت الزيتون للشعر

هناك العديد من الفوائد الخاصة بزيت الزيتون، من هذه الفوائد ما يلي: [٣]

  • يقلل قشرة الرأس، يمكن لزيت الزيتون أن يليّن رقائق الشعر، وقد يساعد أيضًا في تخفيف الحكة والالتهاب المرتبطين بقشرة الرأس، إذ من الممكن أن يكون سبب قشرة الرأس وجود العديد من الأشياء، مثل: سوء التغذية، أو الفطريات.
  • الحفاظ على نهايات الشعر المقسومة، يعد زيت الزيتون خط دفاع ممتاز يحافظ على النهايات المقسومة للشعر، إذ يغذّي الشعر وينعّمه.
  • الحفاظ على قوة الشعر وتألقه، توجد لزيت الزيتون القدرة على اختراق ضفائر الشعر، وهذا يساعد في تغذيته من الداخل، والحفاظ على رطوبته، وبالتالي عندما يبدأ الشعر بالتعافي يصبح أقل جفافاً، ويعود متألقًا، كما تساعد العناصر الغذائية الأساسية، والأحماض الدهنية غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون أيضًا في تقوية الشعر من الجذر إلى الطرف، والعديد من الناس الذين يستخدمون زيت الزيتون في العناية بشعرهم يلاحظون أنه يصبح أكثر نعومة، وأنه ينمو بسرعة أكبر، ويصبح أثخن، وأكثف، إذ إنّ مادة الأليروبين الموجودة في زيت الزيتون تحفز نمو الشعر كما يقول بعض الأطباء.
  • زيادة نعومة الشعر، يقول بعض الأطباء إنّ زيت الزيتون يستطيع أن يخترق جذع الشعرة، وذلك عن طريق الإقفال على الماء الموجود فيها، فتصبح ناعمة، ويعد زيت الزيتون مفيدًا للشعر الطبيعي المجعد، أو التالف، أو المعالج بالألوان.

يمكن استخدام زيت الزيتون مرة واحدة في الأسبوع، أو أقل من ذلك للحصول على أفضل النتائج، ويُستخدَم زيت الزيتون عن طريق: [٤]

  • قياس كمية زيت الزيتون، إذ تُستخدَم ملعقة، أو ملعقتين فقط من زيت الزيتون من أجل العلاج الأول للشعر.
  • تدليك الشعر بزيت الزيتون، يوضع الزيت بعمق في الشعر وتدلّك خصلاته بضع دقائق، ويمكن أيضًا تدليك فروة الرأس به إذا كانت جافة، ويُلف الشعر بغطاء، أو قبعة ويُنقع الزيت مدة 15 دقيقة فأكثر من أجل جعل الشعر أكثر فعالية.
  • شطف الشعر بزيت الزيتون، ثم استخدام الشامبو، وتجفيف الشعر لرؤية النتائج، وقد يحتاج الشخص إلى استخدام الشامبو مرتين بناء على كمية الزيت المضافة للشعر.


الفوائد الصحية الأخرى لزيت الزيتون

هناك العديد من الفوائد الصحية الخاصة بزيت الزيتون منها: [١]

  • يحتوي زيت الزيتون مستويات مرتفعة من مضادات الأكسدة، وبالتالي فإن وضع زيت الزيتون على الجلد قد يمنع الشيخوخة المبكرة.
  • زيت الزيتون له تأثير مرطب، قد يساعد في الحفاظ على البشرة رطبة وطرية ونضرة.
  • يحتوي زيت الزيتون مستويات عالية من الفيتامينات الذائبة في الدهون، التي قد تفيد الجلد، وتعالج بعض الحالات الجلدية.
  • يمكن إضافة مزيج من زيت الزيتون والسكر إلى الشفاه؛ لإزالة الجلد الجاف من الشفتين وتنعيمهما.
  • يُستخدَم زيت الزيتون لتدليك المناطق الخشنة من الجلد، مثل: الكعب الجاف، إذ يمكن أن يرطب هذه المناطق.
  • قد يكون لزيت الزيتون القدرة على تهدئة بعض مناطق الطفح الجلدي.


المراجع

  1. ^ أ ب Rachel Nall RN MSN , [www.medicalnewstoday.com "Is olive oil good for your hair?"]، https://www.medicalnewstoday.com/articles/323581.php, Retrieved 22/1/2019. Edited.
  2. Christian Nordqvist , "What are the health benefits of olive oil?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 23/1/2019. Edited.
  3. "Benefits of Olive Oil for Hair", www.livestrong.com, Retrieved 22/1/2019. Edited.
  4. Elea Carey, "How to Use Olive Oil for Hair Care"، www.healthline.com, Retrieved 22/1/2019. Edited.