فوائد زيت الزيتون للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٥ ، ١٢ أبريل ٢٠٢٠
فوائد زيت الزيتون للشعر

زيت الزّيتون

يعدّ زيت الزيتون أجود أنواع الزيوت النباتية وأعلاها قيمةً غذائيّةً، يُحصَل عليه عن طريق عصر ثمار شجرة الزّيتون، ويعدّ أيضًا أحد الزيوت والمحاصيل التقليديّة في دول البحر الأبيض المتوسط، إذ يستخدم في العديد من المجالات، كطهي الطعام، وصناعة مستحضرات التّجميل والصّابون، وكان يستخدم أيضًا في علاج بعض المشاكل الصحيّة أو التقليل من خطر الإصابة بها، كأمراض القلب والأوعية الدموية، والاكتئاب، وسرطان الثّدي، والزّهايمر، والتهاب القولون التقرحي، والتهاب البنكرياس الحادّ، وتلف الكبد، بالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة بمرض السّكري، تحديدًا السّكري من النوع الثاني.[١]


فوائد زيت الزّيتون للشعر

إنّ استخدام بعض صبغات الشعر والأدوية وبلسم الشعر والشامبو رخيصة الثمن فضلًا عن التغيرات الهرمونية والعوامل الوراثية والإجهاد وشرب الكحول والتدخين والانخراط في عادات الأكل غير الصحية جميعها عوامل يمكن أن تؤثر على نمو الشعر، ولزيت الزيتون العديد من الفوائد للشعر وفروة الرأس التي تساعد على حل مشاكل التقصف والتساقط والضعف، ومنها:[٢]

  • التخلص من قشرة الرّأس: يعد زيت الزيتون رائعًا لترطيب فروة الرأس ومنع تشكّل القشرة التي تعدّ السبب الرئيس لتساقط الشعر، إذ يعزز الصحّة الجيدة لفروة الرأس، كما يمكن لزيت الزّيتون الممزوج بعصير اللّيمون أن يساعد في علاج مشكلة القشرة، فعصير الليمون الحامضي عادةً ما يساعد على التخلّص منها، بينما يرطب زيت الزيتون طبقة الجلد الجافة ليمنعها من المزيد من التقشير، ويتم ذلك بتدليك فروة الرّأس الرّطبة بـ 8-10 قطرات من زيت الزيتون، ثم تركه على الرأس لمدة ثماني ساعات، بعدها يُغسل الشعر بالصابون.[٣]
  • تقوية الشعر وزيادة لمعانه: إذ إن زيت الزيتون يساعد على حماية الكيراتين في الشعر والحفاظ على رطوبته، وإزالة تراكم الزهم الذي يعيق تكوين بصيلات الشعر الجديدة ويحول دون نمو الشعر.
  • نعومة إضافيّة: يمكن لزيت الزيتون أن يساعد على تنعيم الشعر، مما يجعله أكثر مرونةً، إذ إن استخدامه كل أسبوع كعلاجٍ طبيعي له أثر عميق يضاهي مستحضرات الترطيب.
  • منع تساقط الشعر: يساعد زيت الزيتون الكثير من الرجال والنساء على منع تساقط الشعر، كما أنه يحميه من الأوساخ، والأتربة، والتلوث، وأشعّة الشمس القوية.
  • تحفيز نمو الشعر: يساعد زيت الزيتون في الحفاظ على رطوبة الشعر، مما يحفز نموه بطريقةٍ سليمة.
  • معالجة الشعر المتقصف: يجعل الشتاء الشعر أكثر عرضةً للتكسّر، كما يجعل مظهره فوضويًا، لذلك يعد هذا الفصل الوقت المناسب والمفضل لاستخدام زيت الزيتون للحصول على شعر ناعم ورطب خالٍ من المشاكل.


طريقة استخدام زيت الزّيتون للشعر

إنّ أفضل طريقة لتطبيق زيت الزيتون على الشعر هي أن يوضع على فروة الرأس، ثم تدليك المنطقة بشكل لطيف؛ وذلك لتحسين الدورة الدموية في الرأس، باتباع الخطوات التالية:[٤]

  • استخدام كمية صغيرة من زيت الزيتون، خاصةً إذا كانت هذه المرة الأولى لتطبيقه على الشعر.
  • وضع الزيت على المناطق الجافة من الشعر أو فروة الرأس، والتي تختلف من شخص إلى آخر.
  • تغطية الشعر وترك الزيت عليه لمدة 15 دقيقةً تقريبًا.
  • غسل الشعر من زيت الزيتون بالماء الدافئ.
  • غسل الشعر بالشامبو، وتكرار هذه الخطوة إذا كان زيت الزيتون يترك الشعر دهنيًّا.

يوجد العديد من الاقتراحات المختلفة عبر الإنترنت حول كيفية استخدام زيت الزيتون كجزء من روتين العناية بالشعر، إلا أنه في الوقت الحالي لا يوجد أي بحث علمي لدعم أساليب محددة أو اقتراحات حول ما هو الأفضل لاستخدامه، وعادةً ما يكون معظم الأشخاص قادرين على استخدام زيت الزيتون على شعرهم بأمان، لذا قد يكون من المفيد تجربة طرق مختلفة للعثور على أفضل طريقة ممكنة مناسبة.


فوائد زيت الزّيتون للجسم

لقد أُجريت العديد من الدراسات حول فوائد زيت الزيتون للجسم، ومن هذه الفوائد ما يأتي:[١]

  • تقليل خطر مشاكل القلب والأوعية الدموية: يُشار إلى أن استخدام زيت الزيتون يقلل من خطر أمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم، والسكتات الدماغية، وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، كما ظهر أن تناوله يساعد في تقليل الالتهاب، واضطرابات التخثر، والتمثيل الغذائي للكربوهيدرات.
  • تقليل خطر الاكتئاب: إن الأشخاص الذين تكون وجباتهم الغذائية غنيةً بالدهون المتحولة قد يكونون أكثر عرضةً للإصابة بمرض الاكتئاب، مقارنةً بالأشخاص الذين تعتمد وجباتهم الغذائية على الدهون الأحادية وغير المشبعة المتعددة، وتستخدم الدهون المتحوّلة على نطاق واسع في الأطعمة السريعة، وكلما زادت كمية الدهون المتحولة التي يتناولها الشخص خلال اليوم زاد خطر الإصابة بالاكتئاب.
  • تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي: فقد وجد العلماء أن زيت الزيتون يحمي من سرطان الثدي، على العكس من الزيوت النباتية الأخرى، إذ وُجد أنه قد يحفز موت الخلايا السرطانية ويحمي من تلف الحمض النووي.
  • الحفاظ على مستويات الكوليسترول الصحية: لُوحِظ أن لزيت الزيتون تأثيرًا إيجابيًا على مستويات الكوليسترول في الدم، إذ يساهم في خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم.
  • تقليل خطر ألزهايمر: إن مركبات الفينول الطبيعية الموجودة في زيت الزيتون تساعد في التخلص من البروتينات غير الطبيعية الموجودة في الدماغ، وهذا يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض ألزهايمر.
  • تقليل خطر التهاب البنكرياس الحاد: إن زيت الزيتون البكر غني بحمض الأوليك، مما يؤثر في تقليل تطور التهاب البنكرياس الحاد، أو التهاب البنكرياس المفاجئ.
  • المحافظة على الكبد سليمًا: يحمي زيت الزيتون الكبد من الإجهاد التاكسدي، إذ قد يؤدي الإجهاد التأكسدي إلى تلف الخلايا المرتبط بالتفاعل الكيميائي بين الجذور الحرة والجزيئات الأخرى في الجسم، لذا يحمي الكبد من التضرر.
  • تقليل خطر التهاب القولون التقرحي: إن التهاب القولون التقرحي نوع من التهاب الأمعاء الغليظة، ويُشار إلى أن زيت الزيتون قد يساعد في الوقاية من الإصابة به.


المراجع

  1. ^ أ ب Yvette Brazier (11-12-2017), "What are the health benefits of olive oil?"، medicalnewstoday, Retrieved 14-10-2019. Edited.
  2. Elea Carey (26-2-2019), "How to Use Olive Oil for Hair Care"، healthline, Retrieved 14-10-2019. Edited.
  3. Katie Leigh, "Olive Oil Remedies For Dandruff"، livestrong, Retrieved 14-10-2019. Edited.
  4. Rachel Nall RN MSN (6-11-2018), "Is olive oil good for your hair?"، medicalnewstoday, Retrieved 14-10-2019. Edited.