فوائد المشمش للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٣١ ، ١٤ مايو ٢٠٢٠
فوائد المشمش للحامل

المشمش

المشمش يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالخوخ أو البرقوق، والاسم العلمي مشتق من أرمينيا، ومن الخبراء ما قال إنّ الزراعة الأصلية للمشمش حدثت في الهند منذ أكثر من 3000 عام، وتوجد في وسط المشمش بذرة كبيرة غير صالحة للأكل صفراء اللون أو برتقالية.[١]


ما هي فوائد المشمش للحامل؟

تناول المرأة الحامل المشمش يمنحها فوائد متعددة تدعم صحتها وصحة جنينها، ولعل من أهمها ما يأتي:[٢]

  • يعزز المشمش المناعة ويحسّن رؤية الطفل، حيث المشمش مصدر جيد لبيتا كاروتين، وهو مركب يُحوّل إلى فيتامين (أ) في الجسم، فهو يساعد أثناء الحمل في تطوير رؤية الطفل، وتحسين نظام المناعة والأنسجة الخلوية.
  • يحافظ المشمش على ضغط الدم، فالمشمش مصدر جيد للبوتاسيوم، مما يساعد في الحفاظ على توازن السوائل وضغط الدم الطبيعي، ويساعد في الحدّ من مخاطر فقدان العظام وحصى الكلى، والمشمش المجفف والطازج من أفضل الأطعمة أثناء الحمل.
  • يساعد المشمش في تطوير أنسجة الطفل، حيث فيتامين (أ) في المشمش يساعد في تطوير أنسجة الطفل، لكن يجب أن يكون تناول فيتامين (أ) ضمن حدود لمنع تناول جرعة زائدة.
  • يوفر المشمش الطاقة أثناء الحمل، إذ إن الحامل تحتاج إلى 300 سعرة حرارية إضافية لإجراء نمو الطفل وضمان تطوره الصحّي، ويُعدّ المشمش خيارًا جيدًا لتوفير هذه السعرات.
  • المشمش من الفواكه المفضّل تناولها خلال الحمل، فهو غنيّ بالفيتامينات، بالإضافة إلى أنّه جيد لكبح الرغبة في تناول السكر؛ فالمشمش يحتوي على فيتامينات أ، ج، هـ، والكالسيوم، والحديد، والفوسفور، والبيتاكاروتين، والسيليكون، والبوتاسيوم، وهذه العناصر الغذائية تساعد في نمو الطفل، ويمنع الحديد الإصابة بفقر الدم، والكالسيوم يساعد في نمو العظام والأسنان.[٣]


ما هي فوائد المشمش للجسم؟

المشمش من الفواكه الرائعة التي تقدّم للجسم فوائد متعددة، ومن أهمها ما يأتي ذكره:[٤]

  • يحتوي المشمش على مضادات الأكسدة، إذ إنّه مصدر كبير للعديد من مضادات الأكسدة؛ بما في ذلك بيتا كاروتين، والفيتامينات أ و ج و هـ ، وغني بمجموعة من مضادات الأكسدة المحتوية على مادة البوليفينول التي تُسمّى مركبات الفلافونويد، والتي ثبت أنّها تحمي من الإصابة بالأمراض؛ بما في ذلك: مرض السكري، وأمراض القلب، ومن الفلافونويدات الرئيسة في المشمش الأحماض الكلوروجينية، والكاتيكين، والكيرسيتين، وتعمل هذه المركبات لتثبيط الجذور الحرّة، وهي مركبات ضارّة تُلحِق الضّرر بالخلايا، وتسبب الإجهاد التّأكسدي.
  • يعزز المشمش صحة العين، فهو يحتوي على فيتامين أ وفيتامين هـ الضّروريين لصحّة العين، ويلعب فيتامين (أ) دورًا حيويًا في منع العمى الليلي، بينما فيتامين (هـ) هو أحد مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون، التي تساعد في حماية العين من التلف الجذري.
  • المشمش يعزز صحة الجلد، الفيتامينان ج و هـ كلاهما موجود في المشمش، وفيتامين ج يحمي من أضرار الأشعة فوق البنفسجية والملوثات البيئية عن طريق تحييد الجذور الحرّة، علاوةً على ذلك، يساعد هذا الفيتامين في بناء الكولاجين، والذي يعطي البشرة المرونة، ويمنع التجاعيد.
  • المشمش يعزز صحة الأمعاء، فالكوب الواحد من شرائح المشمش يوفر ما يُقارِب 3 غرام من الألياف، فهو يحتوي على الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، وهو أمر مهم للحفاظ على مستويات السكر في الدم والكولسترول في الدم .


أسئلة شائعة حول تناول المشمش خلال الحمل

هل يمكن أن يسبب المشمش المجفف الإمساك أثناء الحمل؟

لا، يعد المشمش مصدرًا جيدًا للألياف، ويساعد في التخلص من الإمساك، لذا تنصح الحامل بتضمين المشمش في النظام الغذائي لإضافة المزيد من الألياف إلى النظام الغذائي. [٥]

أيهما أفضل المشمش الطازج أو المجفف أثناء الحمل؟

كلا شكلي المشمش آمن للاستهلاك أثناء الحمل، فالمشمش المجفف هو الشكل المجفف للفاكهة الطازجة، ومع ذلك يجب أيضًا استهلاك هذه الفاكهة بكميات محدودة، ولكن على الحامل الاعتدال في كامل النظام الغذائي وتجنب الإفراط في أي نوع تجنبًا لحدوث الآثار الجانبية.[٥]


المراجع

  1. Meenakshi Nagdeve, "10 Impressive Health Benefits Of Apricot"، www.organicfacts.net, Retrieved 2019-8-18. Edited.
  2. SHIKHA THAKUR (2019-7-25), "Apricots During Pregnancy: Nutritional Value And Health Benefits"، www.momjunction.com, Retrieved 2019-8-18. Edited.
  3. Bethany Cadman (2018-8-13), "Which fruits should you eat during pregnancy?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2019-8-16. Edited.
  4. Katey Davidson (2019-6-5), "9 Health and Nutrition Benefits of Apricots"، www.healthline.com, Retrieved 2019-8-18. Edited.
  5. ^ أ ب "Apricots During Pregnancy: Nutritional Value And Health Benefits", www.momjunction.com, Retrieved 14-5-2020. Edited.