فوائد اليانسون للرجال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٦ ، ١٥ يوليو ٢٠١٩

اليانسون

يعدّ اليانسون أحد الأعشاب الموجودة في منطقة شرق البحر المتوسط، خاصّةً تركيا وإسبانيا وسوريا، وهو عشبة تنمو في فصل الصيف ليصل طولها إلى حوالي متر، وتكون أزهارها المتفتّحة باللون الأبيض، وطعم اليانسون قريب جدًّا من طعم العرق سوس، وتستخدم بذور اليانسون في المطبخ كثيرًا في المشروبات وإعداد أنواعٍ كثيرة من الحلوى، إلى جانب شربه كشاي للحصول على الفوائد الصحية الكثيرة الموجودة فيه، وفي القِدَم كان اليانسون يدخل في علاج الكثير من الأمراض، خاصّةً عند النساء؛ إذ له فعالية في تقليل آلام الولادة والحيض، مع تأثيره الكبير في إدرار الحليب عند المرضعات.[١][٢]


فوائد اليانسون للرجال

بالرّغم من الفوائد الكثيرة الموجودة في اليانسون لكلا الجنسين إلّا أنّ له فعالية اليانسون وفوائدة خاصّة بالرجال، فمنقوع اليانسون أو المعروف بشاي اليانسون يتميّز بالطّعم الحلو، وعند تناول الرّجال له فإنّه يقلّل كثيرًا من أعراض ما يُعرَف بالرّغبة الذكورية عند الرجال، والتي تقلّ مع تقدّمهم بالعمر تدريجيًّا؛ بسبب انخفاض هرمون الذكورة التستيستيرون، واليانسون له فعالية في تحسين الرغبة الجنسية عندهم وزيادة الهرمون؛ بسبب احتوائه على مركب الأنيثول الفعّال في هذا الجانب.[٣]


فوائد اليانسون للجسم

يحتوي اليانسون على الكثير من العناصر الغذائية والمركّبات المفيدة جدًّا لجسم الإنسان، وفي ما يأتي الفوائد التي يقدّمها اليانسون لجسم الإنسان:[١]

  • التخفيف من أعراض انقطاع الطمث: يرافق انقطاع الطمث ظهور أعراض كثيرة، كالهبّات الساخنة، وتقلّبات المزاج، واليانسون يعمل في جسم المرأة كهرمون الإستروجين فيحسّن من المزاج ويقلّل من الأعراض المزعجة.
  • ضبط مستوى السكّر في الدّم: يساعد اليانسون على ضبط مستوى السكّر في الدّم؛ بسبب احتوائه على مركب الأنيثول الذي له دور كبير في خفض مستوى الجلوكوز في الدّم، إلى جانب تعزيز اليانسون لوظيفة غدّة البنكرياس في إفراز الأنسولين.
  • تقليل مستوى الالتهابات: فيحتوي اليانسون على الكثير من مضادّات الأكسدة التي لها دورٌ كبير في تقليل الإصابة بالالتهابات، إلى جانب تقليل الإصابة بالأمراض، فمضادّات الأكسدة تحارب مسبّبات الأمراض في الجسم.
  • المساعدة على علاج الاكتئاب: يعدّ اليانسون مهدّئًا طبيعيًّا للأعصاب، وحسب الكثير من الدراسات فإنّ مسحوق اليانسون يساعد كثيرًا على الحدّ من اكتئاب ما بعد الولادة.
  • المساهمة في علاج قرحة المعدة: يقلّل اليانسون كثيرًا من حرقة المعدة من خلال تقليله لإفراز حمض المعدة الذي يزيد من الشعور بالحرقة.
  • تقليل نمو الفطريات والبكتيريا: تحتوي بذور اليانسون على الكثير من الخصائص المضادة للميكروبات، لذا فهي فعّالة في تقليل الالتهابات الفطريّة والبكتيرية في الجسم.


القيمة الغذائية لليانسون

يحتوي اليانسون على الكثير من العناصر الغذائية المهمّة والمفيدة جدًّا لصحّة الإنسان، من المعادن والفيتامينات إلى جانب السعرات الحرارية، وفي ما يأتي القيم الغذائيّة لما تحتوي عليه ملعقة صغيرة من بذور اليانسون أو مسحوق اليانسون:[٤]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
السّعرات الحراريّة. 21.9 سعرةً حراريةً.
الكربوهيدرات. 3.3 غرام.
فيتامين (ج). 1.4 ميلليغرام.
الكالسيوم. 42.0 ميلليغرامًا.
الحديد. 2.4 ميلليغرام.
المغنيسيوم. 11.1 ميللغرامًا.
البوتاسيوم. 93.7 ميللغرامًا.
محتوى الألياف. 0.9 غرام.
البروتين. 1.1 غرام.
الدّهون. 1 غرام.
فيتامين (أ). 20.2 وحدةً دوليّةً.


المراجع

  1. ^ أ ب Rachael Link (15-10-2018), "7 Health Benefits and Uses of Anise Seed"، www.healthline.com, Retrieved 30-6-2019. Edited.
  2. "ANISE", www.webmd.com, Retrieved 30-6-2019. Edited.
  3. "Health benefits of Anise", www.healthbenefitstimes.com, Retrieved 30-6-2019.
  4. "Spices, anise seed Nutrition Facts & Calories ", nutritiondata.self.com, Retrieved 30-6-2019.