فوائد حبة البركة للحمل

حبة البركة

تُعدّ حبة البركة من العلاجات الطّبيعية للكثير من الأمراض والعديد من الأعراض، وهي ذات قيمة غذائية عالية تمدّ الجسم بالكثير من العناصر التي يحتاجها.[١]


فوائد حبة البركة للحامل

يعدّ تناول حبة البركة بالنسبة للحوامل مفيد جدًا؛ فتأثيرها يقلل من الاضطرابات المعوية خلال الحمل، بالتالي تساعد في علاج إمساك الحمل والمغص، ولها تأثير كبير في خفض ضغط الدم عند الحامل، وتقوية جهاز المناعة، مما يجعلها وسيلة طبيعية للوقاية من الأمراض، فالحامل يجب ألا تأخذ أي دواء خلال الحمل إلا في حالات خاصّة، وهذا العلاج الطبيعي قد يفي بالغرض في كثير من الحالات، أمّا عند الولادة فإنّ لحبة البركة دورًا كبيرًا في زيادة إنتاج الحليب في ثديي الأم، وهذا يفيد الرضيع ويعطيه حاجته من الحليب الطبيعي دون الحاجة إلى الرضاعة الصناعية.[١]


فوائد حبة البركة للجسم

في ما يلي أهم الفوائد التي يُحصَل عليها من تناول حبة البركة أو الحبة السوداء للأفراد كلهم وليس الحوامل فقط[٢][٣]:

  • خفض مستوى الكولسترول الضار في الجسم، هو ما أثبتته الكثير من الدراسات[٤] على حبة البركة، خاصةً عند تناول مسحوقها، فهذا لا يقلل الكولسترول الضار فقط؛ بل يرفع من مستوى الكولسترول الجيد في الجسم.
  • تقليل معدل الالتهابات في الجسم، إنّ تناول الفرد حبة البركة بشكل مستمر قد يقيه من الإصابة بالالتهابات الناتجة عن الإجهاد التأكسدي، ويقلل مؤشرات التهاب المفاصل الروماتويدي، إلى جانب تقليل مستوى التهاب خلايا سرطان البنكرياس، وهذا كله بسبب احتوائها على مادة الثيموكينون.
  • التحكم بمعدل السكر في الدم، إنّ تناول الفرد حبة البركة يوميًا أو مسحوقها قد يفيد كثيرًا في خفض سكر الدم وخفض مقاومة الجسم للإنسولين.
  • حماية المعدة من الإصابة بالقرحة، تفيد حبة البركة في حماية بطانة المعدة، مما يقلل من إصابتها بالقرحة والالتهاب.
  • الحد من أعراض الربو، إذ تُقلل حبة البركة من الكحّة، وتحسّن أداء وظيفة الرئتين.
  • الحماية من الإصابة بأمراض السرطان، هذا لأنّ حبة البركة تحتوي على كميةٍ كبيرة من مضادات الأكسدة التي تقتل الجذور الحرة، وتقلل من احتمال الإصابة بالسرطانات.
  • القضاء على أنواع معينة من البكتيريا، تساعد حبة البركة في القضاء على أنواع معينة من البكتيريا في الجسم؛ كالمكوّرات العنقودية، وهي بكتيريا تقاوم المضادات الحيوية وصعبة العلاج.
  • إنقاص الوزن، تساعد المكمّلات الغذائية المحتوية على حبة البركة في إنقاص بعض الوزن دون التأثير على الجسم.[٥]
  • المساهمة في علاج حب الشباب، يحتوي زيت حبة البركة على خصائص مضادة للالتهابات والجراثيم، وهو ما يجعله خيارًا جيدًا في علاج حب الشباب.
  • تقليل آثار الأكزيما الجلدية، يساعد زيت حبة البركة في التّقليل من حدّة أعراض مرض الأكزيما، وهو مرض جلدي يسبب الحكّة والاحمرار والانزعاج.


الآثار الجانبيّة لحبة البركة

يُنصَح الأفراد عادة بعدم تناول حبة البركة قبل استشارة الطبيب، خاصّةً إذا كان الفرد يعاني من مرضٍ ما، أو يتناول أدويةً معينة قد تتعارض مع حبة البركة، خاصةً من يعاني من أمراض الكلى والكبد، مع الانتباه إلى عدم الإفراط في تناول حبة البركة؛ لأنّ الكميات الزائدة منها تُؤثر سلبًا في أداء وظائف الكلى والكبد، إلى جانب الانتباه عند استخدام زيت حبة البركة لعلاج الأمراض الجلدية؛ كالإكزيما، فيجب تطبيق كميةٍ قليلة منه على بقعة صغيرة من الجلد لاختبار مدى تحسس الجلد تجاهه، وفي حال عدم وجود أيّ تحسس يُستعمَل من دون الشعور بالقلق.[٦]


هل تزيد حبة البركة من الخصوبة؟

وجدت الدراسات التي أجريت على كل من الرجال والفئران الذين يعانون من العقم أن زيت حبة البركة يمكن أن يعزز عدد الحيوانات المنوية ويساعدها على الحركة، إذ من المُحتمَل أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الزيت على حماية الحيوانات المنوية من التلف، لكن هناك حاجة إلى المزيد من التجارب السريرية لمعرفة ما إذا كان زيت حبة البركة يمكن أن يكون علاجًا جيدًا لعقم الذكور[٧].


المراجع

  1. ^ أ ب "BLACK SEED", www.rxlist.com, Retrieved 14-7-2019. Edited.
  2. "9 Impressive Health Benefits of Kalonji (Nigella Seeds)", www.healthline.com, Retrieved 14-7-2019. Edited.
  3. "BLACK SEED", www.webmd.com, Retrieved 14-7-2019. Edited.
  4. "Nigella sativa (black seed) effects on plasma lipid concentrations in humans: A systematic review and meta-analysis of randomized placebo-controlled trials.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 18-05-2020. Edited.
  5. Kat Gal (2018-11-9), "Benefits of black seed oil"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 14-7-2019. Edited.
  6. Rachel Nall, RN, BSN, CCRN (2017-6-22), "Black Seed Oil"، www.healthline.com, Retrieved 14-7-2019. Edited.
  7. "https://www.webmd.com/diet/ss/slideshow-black-seed-oil-benefits", www.webmd.com, Retrieved 18-05-2020. Edited.