فوائد زيت اللافندر للشعر

فوائد زيت اللافندر للشعر
فوائد زيت اللافندر للشعر

زيت اللافندر

هو زيت أساسي مستخلصٌ من نبات اللافندر، ويمكن أخذه عن طريق الفم، أو وضعه على الجلد، أو استنشاقه عندما يكون مخففًا بالماء، ويُساهم زيت اللافندر في علاج العديد من الأمراض، مثل: تحسين عملية الهضم، وتعزيز صحة الشعر، وتمكن أيضًا الاستفادة منه في تحسين صحة الجلد والعديد من الأمور المتعلقة به، إذ لدى زيت اللافندر القدرة على تخفيف حب الشباب، والمساعدة في تفتيح البشرة، والحدّ من التجاعيد.[١]


فوائد زيت اللافندر للشعر وطرق استخدامه

يعزز زيت اللافندر نمو الشعر، ويساعد في علاج مختلف مشاكله، مثل: تساقط الشعر، والقشرة، والصلع، وغيرها، ويمكن تخفيف زيت اللافندر باستخدام زيتٍ ناقل من أجل تعزيز صحتَي الشعر وفروة الرأس، ومن فوائد زيت اللافندر للشعر ما يلي:[٢]

يحمي من تساقط الشعر

إذ يُعدّ زيت اللافندر فعالًا للغاية في تقليل تساقط الشعر؛ ذلك لأنه قد يعالج الأرق، والتوتر، والقلق، والاكتئاب المرتبط بتساقط الشعر، ووفقًا لبعض الدراسات الأولية[٣] فإن زيت اللافندر عندما يُمزَج مع أعشاب الأخرى فإنه يساعد في وقف تساقط الشعر أيضًا، ويساعد التدليك المنتظم بزيت اللافندر في السيطرة على تساقط الشعر، وتحسين نمو الشعر، ذلك عن طريق زيادة التروية الدموية لفروة الرأس.

علاج الثعلبة البقعية (Alopecia Areata)

الثعلبة البقعية هي مرض مناعي ذاتي يتميز بتساقط الشعر في شكل بقع من الرأس، وفي حال أُجرِيَ تدليك فروة الرأس الجافة بزيت اللافندر الأساسي، فإنه يمكن أن يعالج هذه الحالة، إضافة إلى نموملحوظ للشعر خلال بضعة أشهر.

يساعد على التخلّص قشرة الرأس

يساعد زيت اللافندر في التخلّص من الحكة الجافة، وقشرة فروة الرأس عن طريق خلط 15 قطرة من زيت اللافندر الأساسي بملعقتين من زيت الزيتون أو اللوز، وتدليك فروة الرأس باستخدام هذا الخليط الدافئ، وتركه على الرأس، ثم يُغسل عن طريق شامبو خفيف بعد ساعة، ويمكن أيضًا استخدامه بطريقة للتخلّص من قشرة الرأس، وذلك عن طريق مزج خمس قطرات من زيوت إكليل الجبل واللافندر بثلاث ملاعق طعام من بعض الزيوت التي لا رائحة لها، ثم تدليكها في فروة الرأس، وتركها مدة 10 دقائق، وغسلها بالشامبو

يساعد في علاج قمل الرأس

إذ يُعدّ زيت اللافندر مطهرًا قويًّا يمكنه علاج فروة الرأس من القمل، أو بيوضه، أو الصئبان، والتخلص منه عن طريق تدليك فروة الرأس بزيت اللافندر قبل 20 دقيقة من غسل الشعر بالشامبو.

يضيف اللمعان والنعومة للشعر

يعمل زيت اللافندر في هيئة منعم جيد للشعر، وذلك عن طريق غلي نصف كوب من اللافندر المجفف في كوبين من الماء، وإضافة بضع قطرات من زيت اللافندر وشطف الشعر به، وتركه مدة 15 دقيقة، وهذا الخليط يجعل الشعر لامعًا وعطريًا، وقد يعالج قشرة الرأس أيضًا.


الآثار الجانبية لزيت اللافندر

رغم أن استخدام زيت اللافندر آمن تمامًا، إلا أن هناك بعض الحالات التي يجب أن تتوخى الحذر عند اللجوء إلى استخدام اللافندر، ومنها ما يلي: [٤]

  • النساء الحوامل، يُعدُّ زيت اللافندر آمنًا للنساء الحوامل والمرضعات بشكل عام، إذ له دور في استرخاء العضلات، والتأثير في مستويات الهرمون عند الحامل، لكن يجب استخدام زيت اللافندر بحذر في الثلث الثالث من الحمل.
  • الأطفال، استخدام زيت اللافندر آمن للأطفال بشكل عام، رغم وجود بعض القلق من تأثير زيت اللافندر في مستويات الهرمونات، إذ يمكن أن يكون ضارًّا للفتيان الذين لم يصلوا بعد إلى مرحلة البلوغ، لذلك يجب الحذر عند استخدام زيت اللافندر بشكل متكرر للأطفال الصغار، رغم عدم وجود دليل قوي يؤكد دور زيت اللافندر في اضطراب الهرمونات.
  • تناول زيت اللافندر، لُوحِظَ أن استخدام هذا الزيت على الجلد، أو من خلال الاستنشاق ليست له أعراض سلبية، فيمكن تناول زيت اللافندر بجرعة كبيرة من 80 إلى 160 مليغرامًا دون حدوث آثار ضارة، لكن قد تحدث بعض الأعراض المَعدية المَعوِية البسيطة، ومن أجل تجنب تهيج الجهاز الهضمي، من المُفضّل أن يكون الاستخدام الداخلي لزيت اللافندر قليلًا، خاصة إذا كان لدى الشخص حساسيةٌ في الجهاز الهضمي.
  • التفاعلات الدوائية، يجب توخي الحذر إذا كان الشخص يتناول أية وصفة طبية متعلقة باضطرابات النوم، أو الاكتئاب؛ لأن زيت اللافندر يزيد من فعالية هذه الأدوية، وحتى إذا كان الشخص يستخدم أداة مساعدة للنوم دون وصفة طبية، أو أي نوع من المهدئات، أو حتى أدوية السعال أو الإنفلونزا، فمن الممكن أن يزيد زيت اللافندر الشعور بالنعاس إلى حد ما عند كثير من الناس، لذلك من الأفضل الامتناع عن الجمع بين زيت اللافندر، والأدوية الأخرى، أو المكمّلات المرتبطة بالنوم.


المراجع

  1. Ana Gotter (17/12/2018), "How to Improve the Health of Your Skin with Lavender Oil"، www.healthline.com, Retrieved 4/3/2019. Edited.
  2. Ravi Teja Tadimalla (28/9/2018), "20 Best Benefits Of Lavender For Skin, Hair And Health"، www.stylecraze.com, Retrieved 4/3/2019. Edited.
  3. "Lavender", www.nccih.nih.gov, Retrieved 07-06-2020. Edited.
  4. Dr. Josh Axe, DC, DMN, CNS (22/3/2019), "10 Lavender Oil Benefits for Both Major Diseases & Minor Ailments"، draxe.com, Retrieved 4/3/2019. Edited.

فيديو ذو صلة :

569 مشاهدة