فوائد فيتامين e للوجه

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٤ ، ١١ مارس ٢٠٢٠
فوائد فيتامين e للوجه

فيتامين E

فيتامن هـ أو فيتامين E من الفيتامينات الذائبة في الدهون الموجودة في جسم الإنسان، ويوجد هذا الفيتامين في الكثير من الأطعمة؛ بما في ذلك الحبوب، والزيوت النباتية، واللحوم، والدواجن، والبيض، والفواكه، والخضروات، كما أنّه يوجد أيضًا في شكل مكملات غذائية، وتُستخدم مكملات فيتامين E في علاج نقص هذا الفيتامين، الذي يُعدّ أمرًا نادرًا، غير أنه يحدث عند الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات جينية معينة، والرّضّع حديثي الولادة الذين تقلّ أوزانهم عن الوزن الطبيعي بكثير، كما أنّه من الفيتامينات المهمة في الجسم التي تحتاجها العديد من الأعضاء في أداء وظائفها بطريقة صحيحة، إضافة إلى أنّ فيتامين E من مضادات الأكسدة القوية؛ وهذا يعني أنّه يساعد في إبطاء العمليات التي تُلحِق الضرر بالخلايا أو إيقافها.[١]

كما أنّ بعض الأشخاص يستخدمون فيتامين E في علاج المصابين بـمشكلات القلب والأوعية الدموية، والوقاية منها، التي تشمل تصلب الشرايين، والنوبات القلبية، وألم الصدر، وألم الساق نتيجة انسداد الشرايين، وارتفاع ضغط الدم، ويُستخدَم عبر النساء الحوامل في الأشهر الأخيرة من الحمل بهدف منع حدوث مضاعفات الحمل؛ مثل تسمم الحمل.[١]


فيتامين E للوجه

يملك فيتامين E العديد من الفوائد المذهلة للبشرة والوجه، ومن هذه الفوائد ما يأتي:[٢]

  • يمنع ظهور التجاعيد وعلامات تقدم السن: عندما يتعرّض الجلد للأشعة فوق البنفسجية والدخان وملوّثات في الهواء؛ فإنه ينتج الجذور الحرة والجزيئات الأخرى التي تُلحِق الضرر بالكولاجين والحمض النووي وخلايا الجلد، مما يسهم في نهاية الأمر في حدوث التجاعيد والبقع الداكنة، وفيتامين E يحارب هذه الآثار عن طريق القضاء على الجذور الحرة، كما أنّ عملية حماية البشرة تستهلك مخزون الجسم من هذا الفيتامين بسرعة، إذ أظهرت نتائج الأبحاث أنّه حتى بعد التعرض لكمية صغيرة من الأشعة فوق البنفسجية -مثل تلك التي يتعرض لها الشخص خلال أداء المهمات الروتينية اليومية- تقلّ مستويات فيتامين E في البشرة بنسبة 50%، وهذا يدلّ على أنّ فيتامين E قد أدّى عمله.
  • يقي من أشعة الشمس: إلى جانب دوره في التخلص من الجذور الحرة يمتصّ فيتامين E الأشعة فوق البنفسجية التي تُلحِق الضرر بالبشرة، وتسبب حروق أشعة الشمس، وتُظهِر نتائج الأبحاث أنّ فيتامين E مع فيتامين C قد يزيدان مقدار الوقت الذي يحتاجه الجلد في الإصابة بحروق أشعة الشمس؛ مما يعني أنه يملك تأثيرًا وقائيًا منها.
  • يرطّب البشرة ويهدئها: إنّ فيتامين E يحمي أغشية الخلايا التي تُشكّل حاجزًا حول الخلايا للحفاظ على صحتها ورطوبتها، فهو يساعد البشرة في البقاء رطبة بشكل غير مباشر، كما أنّه مضاد للأكسدة، بالتالي يحارب الالتهابات في البشرة.


فوائد فيتامين E للجسم

يملك فيتامين E العديد من الفوائد المذهلة للجسم، ومن هذه الفوائد ما يأتي:[٣]

  • يحافظ على صحة القلب: قد يوفر فيتامين E حماية للقلب بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعانون من ضغط تأكسدي عالٍ، مرضى السكري أو مرضى غسيل الكلى خاصة، وأظهرت دراسات أنّه عند استخدام هذا الفيتامين وحده دون مضادات أكسدة أخرى فإنه يقلل من خطر الإصابة بنوبات قلب في ست عشرة تجربة عشوائية بنسبة 20٪.[٤]
  • يحافظ على صحة العيون: ذلك بأن يُؤخذ مع فيتامين C وفيتامين A والزنك، إذ إنّ دراسة واحدة أظهرت انخفاضًا بنسبة 25٪ في ضعف البصر المرتبط بتقدم السن عند الحصول على المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين E يوميًا، إضافة إلى دراسات أخرى أظهرت أنّ خطر إعتام عدسة العين انخفض بنسبة تصل إلى 60٪ بالنسبة إلى الأشخاص الذين يستخدمون المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين E في شكله الطبيعي، وليس الشكل المصنع لمدة تزيد على 10 سنوات.[٥]
  • يخفف من أعراض التهاب المفاصل: أظهرت نتائج الدراسات أنّ فيتامين E يقلّل من آلام المفاصل عند الأشخاص أثناء الراحة والحركة بعد 6 أسابيع من تناول مكمل يحتوي على 400 وحدة دولية من فيتامين E، إضافة إلى هذا يوجد دليل على أنّ فيتامين E يملك تأثيرًا مفيدًا للغاية، وقد أشار هذا الاختبار إلى الانخفاض في العلامات الالتهابية.[٦]
  • يحافظ على صحة المناعة: مع تقدم ​​السن تنخفض استجابة جهاز المناعة، وفي سلسلة من الدراسات التي أجريت بين عامَي 1990-1997، اقتُرِح أنّ مكملات فيتامين E التي استخدمت عبر كبار السن تعزّز الاستجابة المناعية لديهم،[٧] كما يوجد أيضًا بعض الأدلة على أنّ اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة التي تحتوي فيتامين E يعزّز المناعة عن طريق زيادة تطور الخلايا التائية غير الناضجة، وهذا قد يساعد في تحسين وقت الانتعاش من ضمور الغدة الزعترية الذي يحدث بعد العلاج الإشعاعي.[٨]
  • يحافظ على توازن الهرمونات: وفقًا لدراسة أجريت في عام 1972 يحتوي فيتامين E على خصائص مشابهة للإستروجين، والأندروجين، والبروجسترون، والتستوستيرون، ووفقًا لنتائج الدراسة فإنّ هذا يجعل منه عاملًا يحافظ على توازن الهرمونات، وفي الواقع فقد أُشير إلى أنّ فيتامين E قد يزيد الخصوبة عند الحيوانات الذكور والإناث على حد سواء، كما أنّه يساعد في حماية الأجنة من الموت[٩].


فيتامينات مفيدة للوجه

توجد مجموعة من الفيتامينات المفيدة للبشرة، ويجب الحرص على التأكد من مستوياتها في الدّم، وفي ما يأتي توضيح لهذه الفيتامينات:[١٠]

  • فيتامين د: يسهم في بناء خلايا جديدة في الجسم؛ بما فيها خلايا الجلد، ويلعب دورًا مهمًا في تحديد درجة لون الجلد، كما أنّه يساعد في التقليل من احتمال الإصابة بالأمراض الجلدية؛ مثل: الصّدفية، إذ تتوفر علاجات للصدفية في شكل كريمات موضعية تحتوي على الكالسيتيرول في شكل إحدى مشتقات فيتامين د الذي يُقلل الالتهابات والتحسس لدى المصابين بالصدفية، ويُوصى بتناول 600 وحدة دولية من فيتامين د في اليوم الواحد، ويحتاج من تجاوزت أعمارهم السبعين عامًا والحوامل إلى زيادة هذه الجرعة، وتُعزَّز مستويات فيتامين د من خلال الآتي:
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د؛ مثل: كبد الحوت، وسمك السالمون، والتونا.
  • التعرّض لأشعة الشّمس عشر دقائق في اليوم الواحد، إلّا في حالات الإصابة بسرطان الجلد.
  • تناول الأطعمة المدّعمة بفيتامين د؛ مثل: الحبوب الكاملة، والألبان، وعصائر البرتقال.
  • فيتامين سي: يوجد في الطبقة الخارجية والدّاخلية من الجلد، ويُعدّ مضادًا للأكسدة، وله دور في مكافحة سرطان الجلد، وعلامات تقدم السن؛ إذ يؤدي دورًا مهمًا في تصنيع بروتين الكولاجين، كما أنّه يسهم في شفاء الجلد المتضرر، ويمنع جفاف الجلد، ويُقلل من ظهور تجاعيد البشرة، ويوصى بتناول جرعة يومية من فيتامين سي تُساوي 1000 ميليغرام، وتُعزّز مستوياته في الجسم من خلال شرب عصير البرتقال، وتناول الأطعمة الحامضية والأطعمة الغنية بفيتامين سي؛ مثل: الفراولة والبروكلي والسبانخ.
  • فيتامين ك: يُفيد فيتامين ك الجلد من ناحية مساعدته في التخلص من النّدب، والهالات السوداء حول العين، وعلامات تمدد الجلد، والتخفيف من مظهر الأوعية الدّموية السطحية، والتقليل من البقع والتصبغات، ويُحصَل على فيتامين ك من خلال الحرص على تناول السبانخ، والحبوب الخضراء، والخس، والملفوف، واللفت.


المراجع

  1. ^ أ ب "VITAMIN E", webmd, Retrieved 28-2-2019. Edited.
  2. "THE SKIN BENEFITS OF VITAMIN E", canyonranch, Retrieved 28-2-2019. Edited.
  3. Hotze Health (2-8-2018), "6 Important Health Benefits of Vitamin E"، hotzehwc, Retrieved 28-2-2019. Edited.
  4. "/Vitamin E linked to lower heart attack-risk-but-only if used alone ", nutraingredients,10-2-2015، Retrieved 28-2-2019. Edited.
  5. Gary Heiting, OD (2-2017), "Vitamin E: Benefits For Your Eyes And Vision"، allaboutvision, Retrieved 28-2-2019. Edited.
  6. Mohamed Rhouma, Alexander de Oliveira El Warrak, Eric Troncy and others (7-2013), "Anti-inflammatory response of dietary vitamin E and its effects on pain and joint structures during early stages of surgically induced osteoarthritis in dogs"، pubmed, Retrieved 28-2-2019. Edited.
  7. Laura C. Rall , "13Vitamin E, Vitamin C, and Immune Response: Recent Advances"، pubmed, Retrieved 28-2-2019. Edited.
  8. Moriguchi S1, Muraga M., "Vitamin E and immunity."، pubmed, Retrieved 28-2-2019. Edited.
  9. Sharaf, A. & Gomaa, "Hormonal properties of vitamin E and its synergism with gonadal hormones"، link.springer, Retrieved 28-2-2019. Edited.
  10. Joe Bowman , Kristeen Cherney (1-8-2016), "The 4 Best Vitamins for Your Skin"، healthline, Retrieved 28-11-2019. Edited.