فوائد قصب السكر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٣٤ ، ١٠ نوفمبر ٢٠١٩
فوائد قصب السكر

قصب السكر

قصب السكر؛ جنس نباتي من الفصيلة النجيلية، يضم تقريبًا 6-37 نوعًا، ويحدث الاختلاف في العدد حسب النظام التصنيفي المستخدم، وهو من النباتات التي تنمو في المناطق الحارة، ويعدّ المصدر الأساسي لاستخراج السكر، تتطلب زراعة قصب السكر أرضًا خصبة وفيرة الماء، يبقى القصب مزروعًا في الأرض لمدة عام كامل، وتكون المصانع التي تصنع السكر موجودة في وسط مزارع القصب.

تُستخدم بقايا القصب بعد عصره في تصنيع الكحول، وتعدّ دولة البرازيل أكبر دولة مصدرة لقصب السكر، فقصب السكر من النباتات التي تحتوي على العديد من الفوائد والاستعمالات، ففي بعض بلدان العالم، يُستخدم لفوائده الغذائية والصحية لعلاج بعض الأمراض والالتهابات، كما يمكن استخراج بعض المنتجات منه؛ كالكحول، والسكر، والورق؛ إذ إنّ سكر القصب هو أجود أنواع السكر التي تُصنع.[١][٢]

 

فوائد قصب السكر

لقصب السكر فوائد كثيرة، ومنها: [٣][٤]

  • يعمل عصير القصب على إمداد الجسم بالعديد من الفيتامينات والمعادن كالكالسيوم والمغنسيوم والكوبلت والكروم والبوتاسيوم والنحاس والزنك والمنغنيز والحديد وغيرها، بالإضافة إلى احتوائه على الفيتامينات المهمة للجسم، مثل فيتامين أ، فيتامين سي، فيتامين ب6، فيتتامين ب1.
  • يحتوي على الألياف الطبيعية القابلة للذوبان، الأمر الذي يعمل على تحسين عملية الهضم في الجسم، ويمنع الإصابة بالتهاب في المعدة، ويساعد كثيرًا في علاج مشكلة الإمساك.
  • عصير قصب السكر من المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية جدًا، حيث إن كل ملعقة صغيرة من قصب السكر الخام، يمكن أن تمد الجسم بأكثر من 15 سعرة حرارية خالية من الدهون والكوليسترول، فهو أحد أفضل مصادر الطاقة الفورية، ويحتوي قصب السكر على سكريات بسيطة (سكروز) يمتصها الجسم بسهولة ويتم استخدامها لتجديد مستويات السكر المفقودة في الجسم.
  • علاقة قصب السكر بجهاز المناعة: يحتوي قصب السكر على العديد من المواد المضادة للأكسدة؛ إذ إنّ هذه المواد هي التي تعطي الجسم الصبغة القلوية (البيليروبين)، بالإضافة إلى أنه يعطي الجسم القدرة على مقاومة الأمراض وتعزيز المناعة، لأنّه يعمل على زيادة الأنزيمات في الكبد التي تعمل على طرد السموم من الجسم.
  • يزيد من فرصة الوقاية من الإصابة بسرطان الثدي والبروستاتا، ذلك لأنه يكافح نمو الخلايا والجذور الحرّة السرطانية في الجسم؛ إذ أظهرت الأبحاث الحديثة أن وجود مركبات الفلافونويد في قصب السكر، يمنع تكاثر الخلايا السرطانية في غدد الثدي، ممّا يُقلل من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي.
  • يعتبر قصب السكر مهم أيضًا للأشخاص الذين يعانون من اليرقان، والذي تظهر أعراضه واضحة على الجسم؛ كاصفرار العينين وشحوب الوجه، كما أنه يساعد في الحفاظ على مستوى مادة البيليروبين في الجسم والسيطرة عليها؛ إذ إنّ عصير قصب السكر يغذي الجسم بالبروتينات، والمواد الغذائية المفقودة اللازمة للتعافي من أي نوع من الأمراض بسرعة.
  • يعمل على تحسين الحالة المزاجية للشخص، سواء أكل القصب كاملًا أو شرب عصيره.
  • يعدّ من السوائل الضرورية، التي تساعد على إدرار البول، كما أنّ شرب عصير قصب السكر، يُساعد في منع الإصابة بالتهاب المسالك البولية خاصة عند الشعور بالحرقة أثناء مرور البول، كما أنه يساعد في الوقاية من الإصابة بحصوات الكلى.
  • المساعدة في النمو السليم لجسم الإنسان.
  • دوره الفعّال في تقوية عظام الجسم وبنائها بشكلٍ سليم، وذلك بسبب احتوائه على عنصري الكالسيوم والمغنسيوم، بالإضافة الى أنه يُقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.
  • يعدّ من الملينات الطبيعية، وذلك بسبب احتوائه على كمية هائلة من السوائل والألياف، وبهذا فإنّ تناول عصير قصب السكر يمنع الإصابة بالإمساك، كما أن معالجته خالية من أي مواد كيميائية.
  • يساعد عصير قصب السكر على تسريع التئام الجروح، بسبب احتواءه على كميات كبيرة من سكر السكروز الطبيعي فمن المحتمل أن يشفي أي نوع من الجروح في فترة زمنية قصيرة، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أيضًا استخدام عصير قصب السكر على المنطقة المصابة لتسريع من عملية الشفاء.
  • عصير قصب السكر مليء بالمعادن مثل؛ الكالسيوم والفوسفور، الذي يقوي مينا الأسنان ويحميها من التسوس، وتساعد الكميات الكبيرة من المواد المغذية الموجودة في عصير قصب السكر على محاربة رائحة الفم الكريهة التي يمكن أن تحدث بسبب نقص المغذيات.
  • يزيل السموم من الجسم حيث يساعد تناول عصير قصب السكر بانتظام في تطهير الجسم من السموم الضارة، كما أنه يعزز عملية الأيض في الجسم.


فوائد قصب السكر للبشرة

من الفوائد التي يقدمها عصير قصب السكر للبشرة: [٤]

  • يعمل على ترطيب البشرة، بالتالي التخلّص النهائي من الجفاف والتشققات المزعج؛ إذ يحتوي قصب السكر على أحماض ألفا هيدروكسي التي لها فوائد كبيرة لصحة الجلد، ومن أهم أحماض ألفا هيدروكسي حمض الجليكوليك في قصب السكر الذي يساعد على الحفاظ على إشراق البشرة.
  • إنّ وجود مضادات الأكسدة والفلافونويد والمركبات الفينولية، يجعل عصير قصب السكر خيارًا جيدًا لبشرة متوهجة وناعمة ورطبة، ويُقلل من علامات الشيخوخة.
  • يساعد في علاج حب الشباب؛ إذ يساعد عصير قصب السكر على إزالتها بتقشير البشرة وتخفيف تراكم الخلايا الميتة.


محاذير استخدام قصب السّكر

يجب الحذر من تناول قصب السّكر بكمبات كبيرة؛ إذ إنّه يحتوي على كمية عاليّة من السّكر؛ فلا يجب أنّ تتجاوز كميّة الاستهلاك اليومي للسكر تسع ملاعق للرجال، وسّتٌ للنساء، كما أن تناوله يزيد من احتماليّة التّعرض لاضطرابات سكر الدّم، والسّمنة، وأمراض القلب، وتسوس الأسنان، لذا يجب تناوله باعتدال.[٥]


المراجع

  1. Takeo Yamane, "Sugarcane"، britannica, Retrieved 31-10-2019. Edited.
  2. "Sugarcane History and Facts", sugarhistory, Retrieved 31-10-2019.
  3. "7 Amazing Benefits of Sugarcane Juice-A Sweet Deal to Good Health", netmeds,30-7-2019، Retrieved 31-10-2019. Edited.
  4. ^ أ ب Tanya Choudhary (21-2-2019), "Top 23 Benefits Of Sugarcane Juice For Skin And Health"، stylecraze, Retrieved 31-10-2019. Edited.
  5. Mary West (20-9-2019), "Side Effects of Sugar Cane Extract"، www.livestrong.com, Retrieved 10-11-2019. Edited.