فوائد كريم فيتامين e

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٠٧ ، ٢١ أغسطس ٢٠١٩
فوائد كريم فيتامين e

فيتامين e

يُعدّ فيتامين e عنصرًا أساسيًا لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات، فهو مادة قابلة للذوبان في الدهون، إضافةً إلى أنه يساعد في دعم جهاز المناعة، وحماية عمل الخلايا وبنائها وصحّة الجلد عند الإنسان، فهو مضاد للاكسدة، الامر الذي يساعده في مكافحة آثار الجذور الحرة النّاتجة من السموم في البيئة واستقلاب الطعام أيضًا. ويُستخدم فيتامين e في توسيع الأوعية الدموية، مما يقلل من خطر الإصابة بالجلطات، ويتوفر هذا الفيتامين في العديد من الأطعمة، ومن الضّروري معرفة أنّ التعرّض للأشعة فوق البنفسجية، والشمس، إضافةً إلى تقدّم العمر جميعها تقلّل مستويات الفيتامين في الجلد.[١]


فوائد كريم فيتامين e

توجد العديد من الفوائد التي تخدم البشرة عند استخدام الأشخاص لفيتامين e تتمثل بما يأتي:E:[٢]

  • المحافظة على الشباب ومنع ظهور علامات الشيخوخة، يحارب هذا الفيتامين الآثار التي تنتج من تعرّض الجلد لضوء الأشعة فوق البنفسجية، أو الهواء الملوّث، أو الدخان، إذ يكوّن الجلد نتيجة هذا التعرّض جزيئات وجذور حرة تضر بالكولاجين الذي يدعم بشرة الجسم، وقد يستهلك الجسم في هذه الحالة كمية كبيرة من فيتامين e المُخزّن داخل الجسم، الذي من المهم تعويضه من خلال الأطعمة التي تحتوي عليه؛ كالأطعمة المليئة بالكربوهيدرات.
  • يحافظ على رطوبة البشرة ونضارتها، يشكّل فيتامين e حاجزًا حول خلايا الجلد ليحميها ويحافظ على رطوبتها وصحتها، فهو يدخل في تكوين اغشية الخلايا، ويُبقي البشرة نضرة ورطبة، إضافةً إلى ذلك يساهم هذا الفيتامين في علاج الإلتهابات، ووجدت بعض الدّراسات فاعايته من حيث التخفيف من التهاب الجلد التّأتبي، الذي يؤدي إلى تهييج الجلد واحمراره والشعور بالحكّة.
  • يقلل من أضرار التعرّض لأشعة الشمس، كشفت الكثير من الدراسات أنّ فيتامين e الموضعي المصنوع من منتجات تحتوي عليه، وقد يقلل من تورّم الحروق والاحمرار على البشرة الناجمة من التعرّض المباشر لأشعة الشمس، وكذلك قد يقلل من تلف الحمض النووي، لكن ينصح بعدم الاعتماد عليه وحده، إذ إنّه يحتوي على عامل حماية من أشعة الشمس بمقدار طبيعي يقدر بحوالي 3، وهذا وحده ليس كافيًا.
  • يخفف من ظهور الندوب، إذ يُنصح باستخدام زيت فيتامين e في تخفيف ظهور علامات الندوب الصعبة.


فوائد فيتامين e للجسم

كما توجد بعض الدّراسات التي توصّلت إلى أن فيتامين e له فوائد على الصّحة تتمثّل بما يأتي:[٣]

  • تأخير أمراض القلب التاجية، حيث الدراسات المختبرية كشفت أنه يمنع أكسدة كولسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، الذي يسبب بداية تصلّب الشّرايين، وقد يساعد الفيتامين في منع تكوين تجلّطات في الدم التي تؤدي إلى جلطات وريدية أو نوبات قلبية، وفي مقابل هذه الدراسات توجد دراسات أخرى لم تؤكد هذا الأمر، ولم تتوصل إلى النتائج ذاتها.
  • الوقاية من مرض السرطان، يمنع فيتامين e تشكيل النتروزامين المسرطن للمعدة، وقد يقي الأشخاص من الإصابة بمرض السرطان من خلال تعزيزه أداء وظيفة المناعة.
  • اضطرابات العين، إذ يُستخدَم فيتامين e في علاج اضطرابات العين المرتبطة بالضّمور البقعي أو منعها، وإعتام عدسة العين التي تؤدي إلى فقدان البصر.


مصادر فيتامين e

يستطيع أي شخص الحصول على فيتامين e من خلال تناوله الأغذية والأطعمة التي تحتوي عليه؛ كتناول الشخص الأطعمة المصنّعة؛ كالعصير، والسمن، والحبوب، وكذلك الحصول عليه من خلال تناول المأكولات البحرية؛ كسمك السلمون، أو من خلال تناول الخضراوات الخضراء؛ كالقرنبيط، والسبانخ، أو المكسرات؛ كالبندق، والبذور، وعباد الشمس. وقد يحصل الشخص عليه عند استخدام الزيوت النّباتية التي تحتوي عليه؛ مثل: زيت عباد الشمس.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب "Vitamins and skin health", www.healthline.com, Retrieved 25-7-2019. Edited.
  2. "THE SKIN BENEFITS OF VITAMIN E", www.canyonranch.com, Retrieved 25-7-2019.
  3. "Vitamin E", www.ods.od.nih.gov, Retrieved 25-7-2019. Edited.