فوائد السبانخ للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
فوائد السبانخ للبشرة

السبانخ

يُعدّ من الخضراوات مُتعدّدة الاستعمالات التي تتميّز بفوائدها الصحيّة الجمّة. ورغم قلّة الأبحاث والدراسات التي تدعم فوائد السبانخ الصحيّة إلّا أنّه يُعرَف بِغناه بالمواد الغذائيّة الضروريّة لصحّة الخلايا، إلى جانب قدرته على محاربة علامات تقدُّم السّن في البشرة، وفي هذه المقالة حديث عن أهم فوائد السبانخ العامة، وفوائده للبشرة.[١]


فوائد السبانخ للبشرة

يتميّز السبانخ بالعديد من الخواص التي تجعله من أكثر أنواع الخضراوات ذات الفائدة، فهو غني جدًا بالحديد والفيتامينات الضروريّة للجلد والجسم بشكل عام، ومن فوائده على البشرة:[٢]

  • مُعالجة حَب الشباب، يُعدّ السبانخ فعّالًا في التخلُّص من حَب الشباب والحِفاظ على البشرة صحيّة. ويُنصَح باستخدام السبانخ على البشرة عن طريق مَزج السبانخ المهروس بقليل من الماء ووضعه على البشرة لما يُقارب من 20 دقيقة، مما يُساعد في التخلُّص من الأوساخ أو الزيوت العالقة بالجلد، والتخلُّص من الالتهابات، بالتالي إنعاش البشرة وإضفاء الحيويّة إليها. ويُمكن أيضًا تحضير عصير السبانخ ممزوجًا بعدد من الخضراوات الأُخرى بالكميّات التالية: نصف حبّة من الطماطم، وربع حبة من الخيار، وجزرة واحدة، وبصلة خضراء واحدة، وحبة من الكرفس، ونِصف حبة من الفلفل الأحمر، ونِصف إناء من الملفوف، وحَفنة من السبانخ. وبعد مَزج هذه المكوّنات جيدًا يُشرَب العصير الناتج يوميًا للتخلُّص من حبّ الشباب وتجنُّب الإصابة به مجددًا.
  • يحمي من أشعة الشمس، حيث السبانخ غني بفيتامين ب الذي يحمي البشرة من الأشعّة فوق البنفسجيّة الضارّة، التي تتسبّب في العديد من المشاكل للبشرة؛ مثل: شيخوختها، وتلَفها، وأحيانًا الإصابة بسرطان الجلد.
  • يُقاوم علامات تقدُّم السّن في البشرة، يحتوي السبانخ الكثير من مُضادّات الأكسدة التي تُحطّم الجذور الحرّة الموجودة في الجسم، مما يُعدّ أمرًا جيدًا؛ لأنّ هذه الجذور تُسبّب تلَف الجلد، بالتالي شيخوختها. لِذا فإنّ تناول السبانخ بشكل منتظم يُحافظ على شباب البشرة ويُبطّىء من عمليّات الهدم التي قد تحدُث لها، ما يجعلها تبدو صحيّة وأكثر شبابًا لوقت أطول.
  • يُحسّن من لون البشرة، نظرًا لاحتواء السبانخ فيتامين ك والفوليت؛ فإنّه يُضفي إلى البشرة لونًا صافيًا ويُخلّصها من الحُبوب، أو النُدوب، أو البُقع الداكنة التي قد تُعكّر منظرها. أيضًا تعطي مكوّنات السبانخ المُتمثلة بالفيتامينات والمعادن الأُخرى علاجًا سريعًا للتخلُّص من البشرة الجافّة المُثيرة للحكّة، بالتالي يُعطيها نقاءً مُشعًّا.
  • ترميم البشرة وإصلاح عيوبها، إذ يحتوي السبانخ فيتامين أ وفيتامين سي، حيث فيتامين أ ضروري لتحسين درجة لون البشرة، بينما يلعب فيتامين سي دورًا مهمًّا في إصلاح البشرة وتعزيز نمو خلايا الجلد. وتُعد مُضادّات الأكسدة والمواد الغذائيّة الموجودة بكثرة في السبانخ مُفيدة جدًا للبشرة، وتحسّن من لونها وتجعلها برّاقة بشكل أكبر.


فوائد السبانخ الأُخرى

للسبانخ فوائد أُخرى كثيرة للصحّة بشكل عام:[١][٢][٣]

  • التخلُّص من الهالات الموجودة تحت العَين، قد تظهر الهالات الداكنة تحت العيون بسبب العديد من العوامل؛ مثل: قلّة النوم، والجينات، والاحتقان الأنفي، وتعاطي الكحول، وتقدُّم العُمر، بالتالي فإنّ تناول السبانخ قد يُقلّل من الهالات الداكنة المُتكوّنة تحت العين؛ بسبب احتوائه فيتامين ك الضروري لتجلُّط الدم، وتقوية جدران الأوعية الدمويّة، مما يُساعد في اختفاء الهالات الداكنة.
  • يُعزّز نمو الشعر، يُعد السبانخ ذا فوائد جمّة نتيجة المواد الغذائيّة الحيويّة الموجودة فيه؛ مثل: فيتامين ب، وفيتامين سي، وفيتامين ي، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم والأحماض الأمينيّة أوميجا 3. تلعب هذه المواد دورًا رئيسًا في الحفاظ على حيويّة الشعر وصحته، وتُعزّز من نموُّه. ويدعم الحديد الموجود في السبانخ إيصال الدم الغني بالأُكسجين إلى بُصيلات الشعر، مما يُكسب سيقان الشعر قوّة ومتانة.
  • يحمي من الإصابة بالأنيميا؛ بسبب احتواء السبانخ الحديد يُعدّ من أفضل أنواع الخضراوات التي تقي من الإصابة بفقر الدم، خاصة لدى النساء في مرحلة ما قبل الحيض، واليافعين في مرحلة البُلوغ.
  • يُخفّض ضغط الدم.
  • يحمي من تصلُّب الشرايين، والإصابة بالنّوبات القلبيّة.


المَراجع

  1. ^ أ ب Michelle Fisk, "What Does Eating a Lot of Spinach Do for My Skin?"، oureverydaylife, Retrieved 2019-3-2. Edited.
  2. ^ أ ب Ravi Teja Tadimalla (2017-9-19), "21 Amazing Benefits Of Spinach (Palak) For Skin And Health"، stylecraze, Retrieved 2019-3-2. Edited.
  3. Bharat Sharma, "10 Amazing Beauty Benefits of Spinach"، goodhealthall, Retrieved 2019-3-2. Edited.