فوائد السبانخ للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:١٤ ، ١ يوليو ٢٠٢٠
فوائد السبانخ للشعر

مقدمة

غالبية النساء ترغب بالحصول على شعر صحي وطويل، إلا أن الشعر لا يطول سوى بضع بوصات خلال أشهر، لكن من الصعب تعديل العديد من العوامل المؤثرة في صحة الشعر، مثل: الوراثة والعمر، ومن ناحية أخرى يساعد اتباع نظام غذئي متوازن على تزويد الجسم بالعناصر الغذائية المهمة والتي تعزز صحة الشعر.

واحدة من افضل هذه الأطعمة السبانخ، فهو غذاءً خارقًا غنيًّا بالعناصر الغذائية ومنخفض السعرات الحرارية، وتعد الخضار الدّاكنة المورقة، مثل: السبانخ مهمّة للبشرة والشعر وصحة العظام، كما أنّها توفّر البروتين والحديد والفيتامينات والمعادن، ويمكن دمجه في أي نظام غذائي؛ لأنّه رخيص وسهل التّحضير.[١]


فوائد السبانخ للشعر

السبانخ من الخضار الورقية التي تحتوي على نسبة عالية جدًا من مضادات الأكسدة، ومن الطرق المختلفة التي يعزز بها السبانخ صحة الشعر ما يأتي:[٢]

  • تعدّ السبانخ مصدرًا غنيًّا بفيتامينات هـ، ب1، ب6، ب2، ج، أ، ك، والمنغنيز، والزنك، والحديد، وأحماض أوميغا 3، وهذه المواد المهمة تغذي فروة الرأس وتعزز نمو الشعر؛ إذ يساعد فيتامين أ على إنتاج الزيوت الطبيعية والتي تياعد على ترطيب الشعر وهذا يعزز صحة الشعر.[٣]
  • يحتوي السبانخ على مضادات الأكسدة، التي تعزز صحة فروة الرأس.
  • يحتوي على فيتامين ب، وفيتامين ج اللذان يعملان على زيادة مستوى الكولاجين الذي يسرع نمو الشعر.
  • يحتوي السبانخ على الحديد الذي يزيد من وصول الأكسجين إلى بصيلات الشعر ممّا يضمن صحّة الشّعر.
  • يحتوي السبانخ على خواص مضادة للالتهاب تساعد على تهدئة فروة الرأس.


كيفية استخدام السبانخ للشعر

في ما يأتي أمثلة على طرق لاستخدام السبانخ للشعر:[٢]

  • معجون السبانخ: يحضر هذا الماسك من خلال خلط كوب من أوراق السبانخ في الخلاط الكهربائي للحصول على عجينة متاسكة، ثم يمكن إضافة ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، ثم يعاد خلط المزيج، ثم يطبق الماسك على الشعر وتفرك فروة الرأس به جيدًا، ويترك على الشعر لمدة نصف ساعة إلى ساعة، ثم يغسل الشعر بالماء البارد، ويمكن تكرار هذا الماسك من مرة إلى مرتين أسبوعيًا.
  • زيت السبانخ: يوضع نصف كوب من السبانخ في الخلاط ويخلط جيدًا، ثم يصفى المزيج من خلال قطعة قماش قطنية، ثم يمزج مع ربع كوب من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، أو زيت الخروع، ثم تدلك فروة الرأس بالمزيج، ويترك لمدة 45 دقيقة، ثم يغسل الشعر بالماء البارد.


وصفات لأكل السبانخ

قد يساعد تناول السبانخ أيضًا على مد الجسم بفوائده، وهو عنصر يسهل إضافته للنظام الغذائي، وفي ما يأتي وصفات لأكل السبانخ:

  • عصير السبانخ: يحضر من خلال وضع كوب من السبانخ، مع حبة كبيرة من الموز، وكوب من البابايا، وكوب من حليب اللوز أو حليب دوز الهند في الخلاط الكهربائي، ثم تخلط هذه المكونات جيدًا، ويمكن شرب هذا العصير كل صباح مع وجبة الإفطار.[٢]
  • سلطة العدس مع السبانخ: تحضر هذه السلطة من خلال مزج كوب ونصف من أوراق السبانخ، مع حبة من الشمندر المشوية، ونصف كوب من العدس المطبوخ، وملعقة ونصف كبيرة من الجوز المفروم، وملعقة صغيرة من زيت الزيتون، والقليل من الفلفل الأسود، ونصف ملعقة صغيرة من الخردل، ونصف ملعقة صغيرة من الخل.[٤]


فوائد السبانخ للجسم

كل كوبًا واحدًا من الخضار الورقية الخضراء يحتوي على أكثر من الاحتياج اليومي من فيتامين ك وفيتامين أ، ويحتوي على المنغنيز وحمض الفوليك الذي يحتاجه الجسم، و40% من متطلبات المغنيسيوم، لذا يعدّ مصدرًا ممتازًا لأكثر من 20 عنصرً مغذيًا، مع ذلك يحتوي كوب واحد على 40 سعرًا حراريًّا فقط.[٥] وبذلك تقدم السبانخ العديد من الفوائد الصحية للجسم، ومنها ما يأتي:[٦]

  • يحتوي السبانخ على كميات كبيرة من الزيكسانثين واللوتين، وهما الكاروتينات المسؤولة عن اللون، يعملان على منع التنكس البقعي وإعتام عدسة العين، وهذه الأمراض تسبّب العمى، كما يحميان العين من أشعة الشمس الضارة.
  • يحتوي السبانخ على مكونات تعمل على تباطؤ نمو السرطان، وفي دراسات أخرى أثبتت أنّ هذه المركبات أبطأت نمو ورم في عنق الرحم وخفضت حجم الورم، كما أنّ استهلاك السّبانخ يقلّل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، ويحتوي أيضًا على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تقلل من فرص الإصابة بالأورام.
  • يخفف السبانخ من مستويات ضغط الدم، وبالتالي تقليل الإصابة بأمراض القلب لاحتوائه على كميات عالية من النّترات.
  • يحتوي السبانخ على البيتا كاروتين التي تقلّل من مخاطر الإصابة بالربو.[١]
  • يقلّل فيتامين ك الموجود في السبانخ من مخاطر كسر العظام، ويعزز امتصاص الكالسيوم.[١]
  • يعدّ السبانخ غنيًّا بالماء والألياف، ممّا يمنع الإمساك، ويلين الأمعاء وحركتها.[١]
  • يعزّز فيتامين ج الموجود في السبانخ صحّةَ البشرة، ويمنع الحديد تساقط الشعر.[١]


تأثيرات ضارة للسبانخ

السبانخ صحي للغاية لكن قد يسبب تأثيرات ضارة لبعض الأفراد، ومنها:[٦]

  • يحتوي على الكالسيوم والأوكسالات، وبعض الناس مهيئون أكثر لتشكل حصوات الكلى التي تتكون من الكالسيوم، لذا عليهم استهلاك كميات قليلة من السبانخ.
  • يحتوي السبانخ على كميات كبيرة من فيتامين ك1 الذي له دور في تخثر الدم، لذا على الأشخاص الذين يتناولون موانع تخثر الدم تجنب الخضار الورقية.


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج Megan Ware (2018-6-29), "Health benefits and nutritional value of spinach"، medicalnewstoday, Retrieved 1-7-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت Meenal Rajapet (22017-9-27), "How To Use Spinach For Hair Growth?"، stylecraze, Retrieved 1-7-2020. Edited.
  3. "The 14 Best Foods for Hair Growth", www.healthline.com, Retrieved 1-7-2020. Edited.
  4. "Lentil Salad With Beets and Spinach", www.cookinglight.com, Retrieved 1-7-2020. Edited.
  5. "Facts on the Health Benefits of Spinach", healthfully, Retrieved 1-7-2020. Edited.
  6. ^ أ ب Kris Gunnars (2015-10-3), "Spinach 101: Nutrition Facts and Health Benefits"، healthline, Retrieved 1-7-2020. Edited.