فيتامين دال للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٨ ، ١٣ ديسمبر ٢٠١٨

تعريف فيتامين دال

فيتامين دال هو أحد العناصر الغذائية الموجودة في بعض الأغذية اللازمة للصحة والحفاظ على عظام قوية، ويسمى أيضًا بفيتامين الشمس لأننا نحصل عليه من خلال أشعة الشمس فوق البنفسجية، وهو يقوم بوظفيته من خلال مساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم الذي يعد أحد اللبنات الأساسية في العظم.

وهناك نوعان رئيسيان من فيتامين دال في البشر، فيتامين دال 3 وهو النوع الذي ينتج في الجسم استجابة للتعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، وفيتامين دال 2 في النباتات، وهذان النوعان يُحوّلان في الكبد والكلى ( 1،25 ديهيدروكسي فيتامين دال ) ليُستخدما فيما بعد في الجسم. [١] [٢]


فيتامين دال للحامل

الرضَّع الذين يولدون لأمهات يحصُلنَ على مكملات فيتامين دال أثناء الحمل، ينمون نموًا أفضل أثناء الحمل، ويعيشون نموًا محسّنًا خلال مرحلة الرضاعة، مع عدم زيادة خطر الوفيات الجنينية أو الوليدية والتشوهات الخلقية، وكشفت التحليلات أيضًا فوائد أخرى من مكملات فيتامين دال الأم، بما في ذلك ارتفاع فيتامين دال عند الأطفال حديثي الولادة، وأظهرت النتائج الإيجابية الإضافية لمكملات فيتامين دال على نسبة الكالسيوم، وزيادة سماكة جلد الوليد، ووزن أكبرعند الولادة وعند عمر 3 و 6 و 9 و 12 شهرًا، وارتفاع أكبر في عمر 3 و 6 و 9 و 12 شهرًا، لكن الإعطاء المبكر أو المتأخر (قبل أو بعد 20 أسبوعا من الحمل) من مكملات فيتامين دال له تأثير على بعض النتائج، فمكملات فيتامين دال تزيد الوزن عند الولادة فقط إذا بدأت متأخرة، وترتبط مكملات فيتامين دال عندما تكون حوالي 2000 وحدة دولية / د أو أقل بالحد من خطر وفاة الجنين أو الوليد، في حين إذا كانت الجرعات أكبر لا تفيد في الحد من هذا الخطر، لذلك فإنّ مدى الكمية مهم للمرأة الحامل. [٣]


الأطعمة التي توفر فيتامين دال

هناك عدد قليل جدًّا من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين داك، ومن الأمثلة عليها:

  • الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون والتونة والماكريل، وهي من أفضل المصادر التي تحتوي على فيتامين دال.
  • الكبد والجبن وصفار البيض، إذ يحتوي كميات قليلة من فيتامين دال.
  • الفطر يوفر بعضًا من فيتامين دال، وفي بعض المتاجر يُعزّز محتوى فيتامين دال من خلال تعريض هذا الفطر إلى الأشعة فوق البنفسجية.
  • تُزوّد كل إمدادات الحليب بالولايات المتحدة بـ 400 وحدة دولية من فيتامين د لكل ربع، لكن الأطعمة المصنوعة من الحليب، مثل الجبن والآيس كريم، عادةً لا تحتوي على هذا الفيتامين
  • يضاف فيتامين دال إلى العديد من حبوب الإفطار وإلى بعض الماركات، مثل عصير البرتقال والسمن واللبن ومشروبات الصويا.


فوائد فيتامين دال الصحية

يوجد لفيتامين دال فوائد عديدة، منها: [٢]

  • يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفور في الأمعاء الدقيقة، حيث إن هناك حاجة إلى الكالسيوم من أجل جعل العظام أكثر صلابة، بالإضافة إلى دوره في وظائف الخلية، والأعصاب والعضلات، لذلك قد يصاب الأشخاص الذين لديهم نقص في فيتامين دال بهشاشة وضعف العظام، وهي حالة تعرف باسم الكساح عند الأطفال وتلين العظام عند البالغين، لذلك يُروّج لفيتامين دال من قبل الأطباء لدوره في موازنة الكالسيوم والفوسفور وصحة العظام.
  • يقلل من أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • وفقًا لدراسات مخبرية أولية، قد ترتبط زيادة نسبة فيتامين دال ومقدار الكالسيوم ووضعه بانخفاض نسبة الإصابة بالسرطان، خاصة سرطان القولون والمستقيم، وفقًا لتحليل نشرته المجلة الأمريكية للطب الوقائي، فإن الأشخاص الذين لديهم أعلى مستوى من فيتامين دال كانوا أقل عرضة لخطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 50٪.
  • وجدت دراسات قائمة أيضًا، أن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين دال هم أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي والإنفلونزا في الشتاء.

[٢]


المراجع

  1. "Vitamin D", ods.od.nih.gov, April 15, 2016، Retrieved 24/11/2018.
  2. ^ أ ب ت Cathy Wong ( May 17, 2018), "Vitamin D Health Benefits and Side Effects"، www.verywellfit.com, Retrieved 24/11/2018.
  3. Marian Freedman and Michael G Burke, MD (Aug 1, 2018), "Vitamin D supplementation during pregnancy benefits offspring"، http://www.contemporarypediatrics.com, Retrieved 24/11/2018.