كم معدل السكر الطبيعي بعد الاكل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٠ ، ٢٤ نوفمبر ٢٠٢٠
كم معدل السكر الطبيعي بعد الاكل

كم معدل السكر الطبيعي بعد الأكل؟

يحصل الجسم على السكر من الطعام، ويستخدمه لإنتاج الطاقة للقيام بالعمليات الحيوية المختلفة، إذ يُمتص من الأمعاء ليدخل إلى مجرى الدم، وهناك يقوم هرمون الأنسولين بإدخاله إلى الخلايا، ويُفرز هذا الهرمون من خلايا بيتا في البنكرياس عندما ترتفع مستويات السكر في الدم، إذ يرتبط هرمون الأنسولين بمستقبلات خاصة به على الخلايا في الجسم، مما يسمح للجلوكوز بدخول الخلايا، لتستخدمه لإنتاج الطاقة التي تحتاجها.

ويمكن أن تختلف مستويات السكر في الدم اعتمادًا على عوامل عدة، بما في ذلك تناول الوجبات، والإصابة بضعف الحساسية للأنسولين، والإصابة بداء السكري، وعند فياس نسبة السكر بعد ساعتين منالوجبات، فإنّ المستويات الطبيعية للسكر هي أقل من 140 ميلغرام/ديسلتر.[١][٢]


ما هو معدل السكر بعد الأكل الذي يُشخِّص المرء بالسكري؟

لتوضيح ذلك سنتطرق لطريقة تشخيص مرض السكري، إذ يوجد العديد من الطرق المعتمدة لتشخيص مرض السكري من قبل جميعة مرض السكري الأميريكية، وعادةً ما يكون من الضروري إعادة هذه الفحوصات في اليوم الثاني لتأكيد التشخيص، إلا إذh لاحظ الطبيب أنّ مستويات السكر في الدم عالية للغاية، أو إذا كان الشخص يعاني من أعراض شديدة لمرض السكري بالإضافة إلى فحص إيجابي بأي من الطرق الآتية:[٣]

  • اختبار الجلوكوز في البلازما العشوائي، وهو فحص سكر الدم الذي يُجرى في أي وقت خلال اليوم، وحتى يُشخص المرء بداء السكري يجب أن تزيد قيمة سكر الدم عن أو تساوي 200 مجم / ديسيلتر، مع وجود أعراض شديدة لداء السكري.
  • اختبار السكر التراكمي (A1C)، وهو اختبار يقيس نسبة السكر في الدم خلال الشهرين أو ثلاث أشهر الماضية، ويشخص داء السكري عندما تكون قيمة هذا الاختبار أكبر من أو يساوي 6.5٪.
  • اختبار جلوكوز بلازما خلال الصيام (FPG)، ويُجرى هذا الاختبار بعد فترة صيام تبلغ 8 ساعات على الأقل، وعادةً ما يُجرى هذا الاختبار أول شيء في الصباح، ويُشخص مرض السكري عندما تزيد نسبة السكر في الدم خلال الصيام عن أو تساوي 126 مجم / ديسيلتر.
  • اختبار تحمل الجلوكوز الفموي (OGTT)، وهو اختبار يُجرى من خلال إعطاء الشخص مشروب حلو خاص، ثم تُقاس نسبة السكر في الدم بعد ساعتين من ذلك، ويُشخص مرض السكري عندما يكون سكر الدم بعد ساعتين أكبر من أو يساوي 200 مجم / ديسيلتر.


ما هي طرق قياس معدل السكر في الدم؟

تُقاس نسبة السكر في الدم باستخدام جهاز مخصص لذلك، إذ يقيس نسبة السكر من خلال عينة من الدم تؤخذ من طرف الإصبع، وتوضع على شريحة خاصة، تستعمل لمرة واحدة فقط، ويوجد أنواع مختلفة من أجهزقياس السكر، وجميعها تعمل بالمبدء نفسه، ويمكن استشارة الطبيب أو الصيدلاني لمعرفة الجهاز المناسب لشخص، ولاستخدام هذه الأجهزة لقياس نسبة السكر في الدم يمكن اتباع الخطوات الآتية:[٤]

  • غسل اليدين جيدًا وتجفيفهما، إذ إن الأطعمة والمواد الأخرى التي قد تكون عالقة قد تؤثر في عمل الجهاز.
  • وضع شريحة القياس في مكانها المخصص في الجهاز.
  • وخز طرف الإصبع باستخدام الإبرة الموجودة مع الجهاز.
  • وضع القليل من الدماء على طرف شريحة القياس.
  • الانتظار لثوانٍ قليلة حتى نظهر قيمة السكر في الدم.


كيف يمكن السيطرة على ارتفاعات معدل السكر بعد الأكل لدى مرضى السكري؟

يعاني العديد من مرضى السكري من ارتفاع في مستويات السكر بعد تناول الطعام، وقد يساعد اتباع بعض النصائح في السيطرة على هذا الارتفاع ولكنها لا تلغي أهمية اتباع إرشادات الطبيب وأخذ العلاجات الموصوفة، ومن هذه النصائح ما يأتي:[٥][٦]

  • الالتزام بالأدوية الموصوفة من الطبيب للسيطرة على مستويات السكر، والالتزام بتناولها في الوقت المحدد.
  • الحفاظ على مستويات السكر قبل تناول الطعام ضمن الحدود الطبيعية، إذ حتى لو ارتفعت بعد تناول الطعام، لن يكون ارتفاعها كبيرًا.
  • مراقبة طبيعة الطعام المتناول خلال الوجبة، ومحاولة تعويض الكربوهيدرات بالبروتينات والدهون الصحية، والكثار من الألياف الغذائية.
  • الحرص على تناول وجبة الإفطار كل صباح، فتفويت هذه الوجبة يزيد من خطر ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد الوجبات.
  • مراقبة كمية الكربوهيدرات المتناولة خلال الوجبة، واختيار الأنواع الصحية المعقدة منها مثل؛ الفواكه والخضروات الكاملة والحبوب الكاملة والفول والعدس.
  • ممارسة رياضة المشي بعد العشاء، فهي عادة صحية لجميع الأشخاص، ومفيدة خاصةً لمرضى السكري.
  • الإكثار من شرب الماء والتقليل من شرب الكحول.
  • تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات، إذ يساعد ذلك في تجنب الإفراط في تناول الطعام في الوجبات الرئيسية.


المراجع

  1. Carol DerSarkissian (2020-06-12), "What Is Glucose?", webmd, Retrieved 2020-11-06. Edited.
  2. Zawn Villines (2020-03-26), "How insulin and glucagon regulate blood sugar", medicalnewstoday, Retrieved 2020-11-06. Edited.
  3. "Diagnosis", diabetes.org, Retrieved 2020-11-06. Edited.
  4. "Blood sugar testing: Why, when and how", mayoclinic., 2020-01-20, Retrieved 2020-11-06. Edited.
  5. Brunilda Nazario, MD (2020-10-18), "How to Manage Blood Sugar Spikes After Meals", webmd, Retrieved 2020-11-06. Edited.
  6. Natalia Macrynikola (2018-01-30), "10 Ways to Better Control Blood Sugar After Eating", everydayhealth, Retrieved 2020-11-06. Edited.