كيف أستخدم الكركم لتبييض الأسنان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٣:٤٩ ، ٣ سبتمبر ٢٠٢٠
كيف أستخدم الكركم لتبييض الأسنان

تبييض الأسنان

كانت الأسنان البيضاء منذ القدم من أهمّ المعايير التي يرتبط بها الجمال، وأصبحت في وقتنا من صيحات الموضة التي لا يكتمل من دونها مظهر الأفراد المثاليّ، وهي تقتضي بتفتيح لون الأسنان لعدّة درجات حسب الرغبة ونظرة الطبيب، وفي الحقيقة فإنّ عزوف الكثيرين عن تبييض أسنانهم يرجع لكثير من الأسباب؛ أهمّها الحاجة لزيارة طبيب الأسنان لعدّة مرّات في جلسات على مدار بضعة أشهر، وهو ما يجده البعض مُزعجًا ومضيعًة لوقتهم، بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة التبييض، واحتماليّة تضرّر اللثة من المواد المُستخدمة في ذلك، ولذا فقد يلجأ العديد من الناس لوصفات طبيعيّة أو منزليّة بسيطة يُشاع بأنها تُبيّض لون الأسنان، فما دور الكركم في هذه الخلطات؟[١]


الكركم

يشتهر استخدام الكُركم (Turmeric) كأحد أبرز التوابل والبهارات المُستخدمة في إعداد أصناف الطعام المُختلفة، وبالأخصّ الطعام الآسيويّ والأطباق الهنديّة، وأكثر ما يُميّزه لونه الأصفر المُلفت، الذي يُعزى لوجود مادة الكركومين فيه، والتي يتعدا دورها في منحه اللون الأصفر إلى دورها في تخفيف أنواع الالتهابات في الجسم، وهو ما دفع العديد من الشركات لإدخال الكركم في تصنيع بعض المُكمّلات الغذائيّة، أو حتّى الوصفات المنزليّة التي يدخل الكركم فيها بقصد المُساهمة في علاج الاضطرابات والأمراض التي يكون الالتهاب جُزءًا منها؛ كالتهاب المفاصل وخشونتها، وأمراض الأمعاء الالتهابيّة، وبعض المشاكل النفسيّة كالاكتئاب والتوتّر، ومشاكل الذاكرة ولتحسين التفكير، ولكن ما يجب الانتباه إليه ومعرفته هو أنّ الإثباتات العلميّة على مثل هذه الاستخدامات ليست كافيّة تمامًا، ولا تصلح لتعميم استخدامه كعلاجٍ أساسيّ أو دواءٍ بديل لأيٍّ من المشاكل السابق ذكرها.[٢]


فوائد الكركم للأسنان

أهمّ ما يجب ذكره عند الحديث عن الفوائد التي يمنحها الكركم للأسنان هي حقيقة كونه مادّة طبيعيّة خاليّة من المواد الكيميائيّة، التي تُستخدم عادًة في تصنيع مُستحضرات العناية بالفم والأسنان، والعناية بتبييضهم على وجه الخصوص، والتي يرتبط استعمالها في بعض الأحيان بمشاكل اللثّة والتهابها والشعور بالألم فيها، بالإضافة لاحتماليّة انحسارها، أو تضرّر طبقة المينا الُمغلّفة للأسنان والتي تُعنى بصلابتهم وحمايتهم، لذا فإنّ استخدام الكركم للأسنان بدلًا عنهم ينطوي عليه المنافع والفوائد الآتية:[٣]


  • تقليل احتماليّة تضرّر اللثة والتهابها، والشعور بالألم والحساسيّة فيها.
  • تقليل احتماليّة بعض أمراض اللثّة.
  • المُساعدة على تفتيح لون الأسنان وتبييضها.


طريقة استخدام الكركم لتبييض الأسنان

أمّا بالنسبة للخطوات العمليّة التي يُمكن اتّباعها لاستعمال الكركم في تبييض الأسنان؛ فجميعها تُوصي باستخدام الكركم لمرّة واحدة فقط في اليوم، ويُمكن إجمال أهمّ طرق استخدامه في النقاط الآتية:[٤][٥]


  • الاستخدام المُباشر لبودرة الكركم، والتي قد تتطلّب إضافة بضع قطرات من مُستخلص النعناع (لا يجب استبداله بزيت النعناع) لتحسين مذاقها، وتُستخدم كالآتي:
    • أخذ مقدار صغير من بودرة الكركم، ووضعه في صحن أو وعاء مُنبسط لتسهيل استخدامها.
    • غسل فرشاة الأسنان بالماء، وتغميسها بالبودرة جيّدًا.
    • تنظيف الأسنان بالفرشاة جيّدًا، مع مُحاولة إيصال البودرة لجميع الأسنان واللثة، والانتظار لدّة 5 دقائق على الأقل قبل الانتقال للخطوة القادمة.
    • غسل الأسنان جيّدًا بالماء.
    • غسل الأسنان بالمعجون العاديّ، والتخلّص من جميع بقايا بودرة الكركم عن الأسنان.


  • معجون أسنان منزليّ مصنوع من الكركم، الذي يُمكن عمله باتّباع الخطوات الآتية:
    • في وعاء عميق تُخلط القادير الآتية: 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند البكر، مع 2 ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم، وملعقة صغيرة من بودرة الكركم.
    • يُمكن إضافة 10 نقاط من مُستخلص النعناع لتحسين طعم الخليط.
    • يُخلط الزيج جيّدًا بواسطة ملعقة غير معدنيّة، إلى حين تشكّل خليط مُتجانس.
    • يُوضع في وعاء آخر ويُحفظ في الثلاجة، ويؤخذ مقدار صغير منه بواسطة ملعقة عند الرغبة في استخدامه؛ لضرورة تجنّب غمس الفرشاة في الخليط مُباشرة، ونشر الجراثيم فيه.
    • تُنظّف الأسنان بالفرشاة بعد وضع كمية مُناسبة من المزيج عليها، مع ضرورة توزيعه على جميع الأسنان واللثة.
    • تُغسل الأسنان والفرشاة جيّدًا بالماء الفاتر.
    • في حال الشعور بكون المزيج جافًا؛ يُمكن إضافة كمية قليلة من زيت جوز الهند إلى الخليط.
    • تدوم صلاحيّة الخليط لعدّة أشهر.


  • شراء أحد أنواع معاجين الأسنان الجاهزة المحتوية على الكركم، وعلى الرغم من قلّة الكمية التي تحتويها من الكركم إلا أنّها كافية لمنح الأسنان واللثة بعض الفوائد والمنافع، كما أنّها سهلة الاستخدام مُقارنة بالوصفات السابقة.
  • شراء بودرة تبييض الأسنان الجاهزة المحتوية على الكركم، والتي تكون كمية الكركم فيها أكثر قليلًا من الكمية التي تحتويها المعاجين الجاهزة، لذا فإنّ فاعلية بودرة تبييض الأسنان قد تظهر أكثر وأسرع من نتائج استخدام المعاجين التي تحتوي على الكركم.


أدلة علمية للكركم كمبيض للأسنان

على الرغم من التجارب الكثيرة والقصص التي يرويها أفراد وجدوا فرقًا كبيرًا في لون أسنانهم عند استخدامهم للكركم؛ إلا أنّه ليس هنالك من دراسات أو أبحاث فعليّة تناولت هذا الجانب، ولا يوجد أدلّة علميّة كافية لإثبات دور الكركم في تبييض الأسنان تمامًا أو نفيه، باستثناء دراسة سعوديّة نُشرت عام 2019، تناولت تأثير موادّ طبيعيّة مُختلفة على لون الأسنان، وتضمّنت الكركم من بين هذه المواد، إذ أُجريت على 30 سن منزوع وخالي من التسوّس، وقارنت بين ألوانهم في بداية الدراسة، وألوانهم بعد استخدام يوميّ للكركم والمواد الأُخرى عليهم بعد 5 أيام، وبعد 10 أيام، ووجد بأنّ المواد الأُخرى كانت ذات فعاليّة على غرار الكركم، الذي لم يُغيّر في لون الأسنان، ورغم ما أوجدته الدراسة إلا أنّ ذلك ليس كافيًّا لإطلاق الحكم الصحيح على دور الكركم في تبييض الأسنان، إذ أنّها تناولت فعاليته في فترة قصيرة نسبيًّا، ولا يزال الأمر بحاجة لمزيد من الدراسة والبحث.[٤] .[٦]


أعراض جانبية لاستخدام الكركم على الأسنان

قد يخطر في أذهان الكثيرين بأنّ أوّل مُشكلة قد تواجههم عند استخدام الكركم للأسنان تكمن في احتماليّة صبغه للأسنان نفسها باللون الأصفر كما يفعل مع الأيدي والملابس إن لامست بودرة الكركم، إلا أنّه ولحُسن الحظ لا يصبغ الأسنان إطلاقًا،كما أنّه يُعد من الأعشاب الآمنة للغاية، الذي تقتصر آثاره الجانبيّة وأعراض استخدامه فيما يأتي:[٥][٤]


  • قد يُعاني بعض الأشخاص منحساسيّة تجاه الكركم نفسه، لذا يُوصى بعدم استخدامهم له.
  • يتسبّب بصبغ الملابس أو اليدين في حال مُلامستهم للكركم، وقد تدوم الصبغة لبعض الوقت حتّى بعد الغسيل.


المراجع

  1. "Teeth whitening", www.nhs.uk, 2018-08-30, Retrieved 2020-08-30. Edited.
  2. "TURMERIC", www.webmd.com, Retrieved 2020-08-30. Edited.
  3. "Can You Use Turmeric for Teeth Whitening?", www.healthline.com, Retrieved 2020-08-31. Edited.
  4. ^ أ ب ت Adrian White (2018-02-28), "Can You Use Turmeric for Teeth Whitening?", www.healthline.com, Retrieved 2020-08-30. Edited.
  5. ^ أ ب "DIY Homemade Natural Toothpaste to Keep Your Teeth and Gums Healthy", www.top10homeremedies.com, 2020-05-23, Retrieved 2020-08-30. Edited.
  6. RandaAbidia, Ahmed A.El-Hejazi, AmbreenAzam and others. (2019-02-20), "Efficacy of Tooth Whitening Using Natural Products in Vitro", www.sciencedirect.com, Retrieved 2020-08-30. Edited.