علاجات الأمراض بالأعشاب والطب البديل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:١٧ ، ٩ يناير ٢٠٢٠
علاجات الأمراض بالأعشاب والطب البديل

الطب البديل 

كثيرًا ما ترد في البرامج التّلفزيونية والجلسات والندوات الطبية مصطلح الطب البديل أو الطب التكميلي، وكلمة بديل تدلّ على أنّ هذا الشيء يُستخدَم ويستغني عن الطّب التّقليدي الذي يعرفه الشخص، وهو من خلال الطبيب والأدوية، والطّب التكميلي استخدام الطب البديل، بالإضافة إلى طرق العلاج التقليدية، ويعتمد على موروثات ثقافية قديمة، وتجارب أشخاص، وهذا النوع من الطب معترف به عالميًّا؛ لأنّ له أسس علمية، وهو أنواع عديدة ومختلفة.

الطب التقليدي يُعرَف الصحة بأنّها خلو الجسم من أيّ مرض أو خلل، وأنّ السبب الرئيس لهذه الأمراض يجب أن يبدو عاملًا معروفًا؛ مثل: البكتيريا، أو الفيروسات، أو اضطراب كيمياء الجسم، أو تقدم العمر، ويُنفّذ علاج هذه الأمراض بالجراحة والأدوية، وعلى العكس، فالطب البديل والتكميلي يَعُدُّ الصحة مصطلحًا عامًا ينتج من توازن أجهزة الجسم المختلفة والتوازن بين العوامل الجسدية والعاطفية والروحية، وعند حدوث أيّ خلل في هذا التوازن يصاب الجسم بالمرض، ويُجرى العلاج بتقوية مناعة الجسم الذاتية واستعادة هذا التوازن.[١]


أنواع الطب البديل

توجد عدة أنواع من الطب البديل والتكميلي، ويوجد بعض التداخل بين مصطلح الطب التقليدي والطب البديل؛ لأنّ بعض هذه الأنواع تُستخدم في الطب التقليدي؛ مثل: الإبر الصينية، وينتشر الطب البديل مؤخرًا فهو يستخدم في 38% من البالغين و12% من الأطفال. وفي ما يأتي الأنواع المختلفة له:[٢][٣]

  • الإبر الصينية أو الوخز بالإبر؛ هو وخز أماكن إستراتيجية في الجلد بواسطة إبر رفيعة جدًا، تُستخدم لتسكين الألم، وتحسين الصحة العامة، والتحكم بالتوتر، وتخفيف الشعور بعدم الراحة الذي يصاحب العديد من الأمراض؛ مثل: التهاب المفاصل، والصداع النصفي، والاضطرابات التنفسية؛ مثل: حساسية الأنف، وآلام الظهر والأسنان والدورة الشهرية، والغثيان، والتقيؤ المصاحب للعلاج الكيماوي. والوخز بالإبر غير مؤلم، ويحفّز إفراز المسكنات الطبيعية في الجسم.[٤]
  • تقويم العمود الفقري؛ هو علاج يستهدف العمود الفقري ليُسكّن الألم، ويُحسّن أداء وظائف الجسم، ويساعد الإصابات في الالتئام ذاتيًا، كما يستخدم لعلاج الصداع وآلام الرقبة والمفاصل.
  • العلاج بالطاقة؛ يركّز هذا العلاج على الطاقة الموجودة داخل الجسم وحوله، ويستغلها لعلاج العديد من الأمراض، ويُقسّم ثلاثة علاجات هي:
  • العلاج بالطاقة المغناطيسية والكهربائية، يُستخدم في علاج العديد من مشاكل العضلات والعظام؛ مثل: التهاب المفاصل، والآلام، والكسور.
  • الريكي، المعالِج هنا يضغط على نقاط محددة في جسم المصاب لتسريع الالتئام، بذلك تنتقل الطاقة من يد المعالج إلى الجسم، لكن توجد دراسات قليلة جدًا تثبت فاعلية هذه الطريقة.
  • العلاج باللمسة الشفائيّة، هي من تراث شعوب قديمة، وبدت متداولةً -خاصةً في بلاط الملوك-، وفيها تُستخدم الطاقة العلاجية أيضًا لإصلاح اضطراب طاقة الجسم، لكنّها على عكس الريكي لا يلمس المعالج جسم المصاب، بل يحرك يديه للأمام والخلف أعلى جسم المصاب.
  • تمارين اليوغا، هي أهم وسائل العلاج المستخدمة في تنشيط الجسم، وإعادة الحيويّة له، وتمديده، وزيادة ليونته، كما تساعد اليوغا في الاسترخاء، وتحسين التنفس، وتخفيض ضغط الدم، ومعدل ضربات القلب، وتخفيض مستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول، وتحفيز مناعة الجسم.[٥]
  • أمواج فوق صوتية علاجية، ذلك باستخدام ترددات عالية من الأصوات تُوجَّه للجسم لعلاج آلام العضلات.[٦]
  • العلاج بالأعشاب، هو استخدام أجزاء مختلفة من النباتات والأعشاب لعلاج الأمراض؛ مثل: استخدام الجذور، والأوراق، والزهور، والثمار، وتساعد هذه العلاجات في موازنة العناصر الغذائية في الجسم لتحسين الصحة العامة للجسم.


أشهر أنواع الأعشاب العلاجية

توجد آلاف الأنواع من الأعشاب التي تستخدم لعلاج أمراض واضطرابات الجسم المختلفة، وفي ما يأتي أشهرها التي تسهل زراعتها في المنزل:[٧]

  • البكورية؛ هي عشبة لها زهرة صفراء وبرتقالية اللون مضادة للفطريات ومُطهّرة تساعد في التئام الجروح، وتُلطِّف الجلد؛ لذا تُستخدَم في تحضير العديد من مستحضرات التجميل.
  • الكزبرة؛ هي أوراق خضراء تُستخدم في العديد من الوجبات وتساعد في الهضم، وإزالة المعادن الثقيلة، والتخلص من السموم من الجسم.
  • المليسا أو بلسم الليمون؛ حيث أوراق هذه العشبة وزهورها تحتويان على زيوت ومواد مهدئة، ومضادة للتقلصات، ومضادة لفيروس الهربس عند استخدامها في شكل دهون موضعي.
  • النعناع؛ هو نبات مشهور يُشرَب في شكل شاي، أو يتناول كما هو، ويدخل في تصنيع معاجين الأسنان واللبان، ويفيد النعناع في علاج عسر الهضم وآلام البطن.
  • الروزماري؛ هي عشبة تحفّز طاقة الجسم، وتُقوّي الذاكرة والتركيز عن طريق إمداد الدماغ بالأكسجين.
  • الزعتر؛ يحارب الكوابيس، وله خصائص مضادة للبكتيريا ومُطهّرة، لذا يقي من الإصابة بالبرد والأنفلونزا.
  • اللافندر؛ هي زهور ذات رائحة مميزة تدخل في تصنيع العديد من العطور، ولها خصائص مهدئة، ومضادة للاكتئاب، والتوتر، والأرق، كما تفيد في علاج حروق الشمس وحب الشباب.
  • الكاموميل؛ هي أفضل الأعشاب لعلاج التقلصات، وآلام البطن لدى الأطفال، كما تهدئ الجهاز العصبي.
  • الزنجبيل؛ عشبة ممتازة لعلاج حرقة المعدة والغثيان الصباحي والدوار.[٨]
  • الجنسنج؛ التي تحارب الإعياء، وتخفّض ارتفاع ضغط الدم ومستوى الكوليسترول.
  • سانت جون؛ هي نبتة مضادة للاكتئاب لها فاعلية الأدوية نفسها تُستخدَم في علاج الحالات البسيطة والمتوسطة من الاكتئاب، وعلاج القلق والأرق.
  • القنفذية؛ هي عشبة مُقوّية لمناعة الجسم تساعد في محاربة العدوى، والتخلص من الحمى.
  • دونغ كاي؛ نبتة تساهم في علاج الاضطرابات التناسلية؛ مثل: أعراض سن اليأس، وآلام الدورة الشهرية، كما تساعد في خفض ضغط الدم.

 

علاج الإدمان بالأعشاب 

المخدرات سمّ قاتل يهدّد الأفراد والمجتمعات، فالمخدّر يدخل الجسم، ويبدأ بإتلاف الخلايا تدريجيًّا، ويصاحب هذا التدمير إدمان الجسم وتعوده على جرعات المخدر، وقطعها عنه فجأةً يسبب مرور الشخص بمرحلة الانسحاب، ويعاني فيها من آلام جسدية ونفسية لا تُحتَمَل، وهنا يُلجَأ إلى العلاج بالوخز، بالإضافة إلى بعض المركبات العشبية التي قد تساهم فعلًا في علاج الإدمان، وتخفيف هذه الأعراض؛ مثل[٩]:

  • جذور الكودزو تحتوي على Radix Puerariae، وهي أهم المواد التي تُستخدَم في التخلص من إدمان الكحول، فهي تسبب ظهور أعراض مزعجة عند شرب الكحول مثل التي يسببها دواء ديسولفيرام.
  • الجنسنج الأمريكي والأسيوي، الذي يقلل أعراض انتكاس الامتناع عن تناول الميثامفيتامين والمواد الأفيونية، ويقي من السُّمّية العصبية المصاحبة لها.
  • العبعب المُنوّم، الذي يقلل طلب الجسم للمورفين، ويخفف أعراض انسحابه.
  • دان شين أو الميرمية الحمراء التي تعالج إدمان الكحول.
  • كوريداليس يانهوسو، عشبة صينية تقلل تأثير المواد الأفيونية، وأعراض انسحابها من الجسم، وغيرها من الأعشاب.


المراجع

  1. Denise Millstine , "Overview of Integrative, Complementary, and Alternative Medicine"، merckmanuals, Retrieved 2019-12-22. Edited.
  2. "Types of Complementary and Alternative Medicine", hopkinsmedicine, Retrieved 2019-12-22. Edited.
  3. Melinda Ratini (2019-3-20), "What Exactly Is Alternative Medicine?"، webmd, Retrieved 2019-12-29. Edited.
  4. Mayo Clinic Staff (2018-2-14), "Acupuncture"، mayoclinic, Retrieved 2019-12-22. Edited.
  5. Melinda Ratini (2018-9-12), "The Health Benefits of Yoga"، webmd, Retrieved 2019-12-22. Edited.
  6. Paul Ingraham (2018-10-26), "Does Ultrasound Therapy Work?"، painscience, Retrieved 2019-12-22. Edited.
  7. Debra Rose Wilson (2017-10-30), "Homegrown Herbal Remedies"، healthline, Retrieved 2019-12-24. Edited.
  8. "Herbal medicine", betterhealth, Retrieved 2019-12-24. Edited.
  9. " Traditional medicine in the treatment of drug addiction", findings, Retrieved 2019-12-24. Edited.