كيف يتم حساب اشهر الحمل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٢ ، ٢٨ أبريل ٢٠٢٠

حساب أشهر الحمل

يبلغ عمر الحمل 280 يومًا؛ أي ما يصل إلى 40 أسبوعًا، ويُعدّ أول يوم للحمل هو الأول لآخر دورة شهرية تعرضت لها المرأة، غير أنّه فعليًا لا يحدث الحمل إلّا بعد مرور 14 يومًا من هذا التاريخ، ولا يساعد ذلك في الحصول على موعد دقيق للولادة، إذ تضع أعداد قليلة جدًا من النساء الجنين في موعد الولادة المتوقع بالضبط، ومع ذلك، فمن المهم الحصول على موعد متوقع للولادة لكن دون التشديد عليه بشكل كبير.[١]


طريقة حساب عمر الحمل بالأشهر

يُستخدم موعد آخر دورة حيض في حساب عمر الحمل، ويبدأ حساب الأسبوع الأول من الحمل مع بداية أول يوم من آخر دورة حيض، وعلى أساسه يجرى حساب الأسابيع التالية من عمر الحمل، ورغم غرابة هذا الأمر، غير أنّه يسهم في حصول الحامل على الرعاية الصحية في الوقت المناسب لها، ويبلغ عمر الحمل 40 أسبوعًا ابتداءً من تاريخ أول يوم من الحيض السابق؛ أي 9 أشهر تقويمية وأسبوع، مع حساب 30 يومًا إلى 31 يومًا لكل شهر، أو 10 أشهر قمرية مع حساب 28 يومًا لكل شهر.

يُقسّم عمر الحمل ثلاثة أقسام ويطلق على كلّ قسم منها اسم الثلث، ويُكوّن من ثلاثة أشهر؛ وهي:[٢]

  • الثلث الأول: يمتدّ من الأسبوع الأول للحمل حتى الأسبوع 13 من الحمل، وتشعر الحامل خلاله بالغثيان والإرهاق.
  • الثلث الثاني: يبدأ من الأسبوع 14 للحمل وينتهي في الأسبوع 28 للحمل، وتشعر الحامل خلاله بتحسن ملحوظ، مع اختفاء علامات الحمل؛ كالدوخة، والغثيان، والإرهاق، ويبدأ البطن بالظهور.
  • الثلث الثالث: تبدأ من الأسبوع 29 للحمل وينتهي مع الولادة، وتحتاج الحامل خلاله إلى الحصول على المزيد من الطاقة من أجل السماح للجنين بالنمو بشكل سليم، وتُمكِّنها من مقاومة التعب.

يؤدي الجدول الآتي دورًا في توضيح كيفية تزامن أسابيع الحمل مع أشهر الحمل:[٣][٤]

عمر الحمل بالأشهر عمر الحمل بالأسابيع تطوّر الجنين
الشهر الأول الأسبوع الأول إلى الأسبوع الرابع المدة التي يحدث فيها الإخصاب
الشهر الثاني الأسبوع الخامس إلى الأسبوع الثامن يبدأ نبض الجنين
الشهر الثالث الأسبوع التاسع إلى الأسبوع الثالث عشر نمو الأعضاء الداخلية
الشهر الرابع الأسبوع الرابع عشر إلى الأسبوع السابع عشر تطور الأعضاء التناسلية
الشهر الخامس الأسبوع الثامن عشر إلى الأسبوع الثاني والعشرين يبدأ الجنين بسماع الأصوات، والحركة
الشهر السادس الأسبوع الثالث والعشرون إلى الأسبوع السابع والعشرين تطور ردود فعل اليدين
الشهر السابع الأسبوع الثامن والعشرون إلى الأسبوع الحادي والثلاثين القدرة على التنفس
الشهر الثامن الأسبوع الثاني والثلاثون إلى الأسبوع الخامس والثلاثين تطور الأظافر بشكل كامل
الشهر التاسع الأسبوع السادس والثلاثون إلى الأٍسبوع الأربعين الجنين جاهز للولادة

يفضّل الأطباء تقسيم مرحلة الحمل عدة أسابيع؛ ذلك للتّمكن من تتبّع التّغيرات التي تحدث بدّقة، والتأكد من سير نمو الجنين بصورة طبيعيّة، وتتكوّن كل مرحلة من مراحل الحمل من 13-14 أسبوعًا، والمرأة تحسب الحمل بالأسبوع، والقصد الأسبوع سبعة أيام، فعلى سبيل المثال، إذا كانت المرأة حاملًا في منتصف الأسبوع العاشر فإنّ مدة حملها بالتحديد 9 أسابيع؛ أي لا يُحسَب الأسبوع العاشر حتّى ينتهي، وهكذا الحال في باقي الأسابيع، لكن تجدر الإشارة إلى أنَّ تطورات الجنين الرئيسة لا تختلف بين الأسبوعين.[٤]


حساب أشهر الحمل بفحص الموجات فوق الصوتية

قد يصعب حساب عمر الحمل بالأسابيع والأِشهر في حال عدم انتظام الدورة الشهرية، أو عدم القدرة على تحديد موعد آخر طمث ونسيانه، وفي هذه الحالة يلجأ الطبيب إلى فحص الموجات فوق الصوتية لتحديد عمر الجنين، ويحدد الفحص قياس الطول التاجي المقعدي للجنين؛ أي قياس الطفل من أعلى رأسه إلى أسفله، ويساعد ذلك في تقديم نتائج دقيقة من عمر الحمل، ويجرى هذا الفحص بعد مرور من 10 أسابيع إلى 14 أسبوعًا من آخر دورة شهرية.[٥]


كيفية حساب موعد الولادة يدويًا

تتعدد الطرق المستخدمة في حساب موعد الولادة المتوقع، وتعتمد إحداها على تحديد موعد بداية آخر دورة شهرية، ويُطلق على هذه الطريقة اسم قاعدة نايجل، وتقوم على مبدأ إضافة سنة كاملة وسبعة أيام إلى تاريخ بداية آخر دورة شهرية، ثم طرح ثلاثة أشهر من التاريخ الناتج، فعلى سبيل المثال، عند تحديد تاريخ بداية آخر دورة شهرية بـ 11 من شهر آب -الشهر الثامن بالتقويم الميلادي- عام 2019 للميلاد، يجرى تحديد موعد الولادة من خلال إضافة عام كامل وسبعة أيام لهذا التاريخ ويصبح الناتج 18 آب من عام 2020 للميلاد، ثم طرح ثلاثة أشهر ليكون تاريخ الولادة المتوقع 18 أيار -الشهر الخامس من التقويم الميلادي- من عام 2020 للميلاد. وقد يُحصَل على تاريخ مختلف في حال حساب تاريخ الولادة المتوقع وفقًا لتطبيق الخصوبة، ويعزى سبب ذلك إلى اعتماده على تاريخ الإباضة وليس تاريخ آخر حيض.[٦]


المراجع

  1. "How to Calculate Your Due Date", www.healthline.com,5-1-2018، Retrieved 10-7-2019. Edited.
  2. REBECCA MALACHI (25-6-2019), "How To Calculate Pregnancy Weeks And Months Accurately?"، www.momjunction.com, Retrieved 10-7-2019. Edited.
  3. "How Many Weeks, Months and Trimesters in a Pregnancy?", whattoexpect,24-9-2018، Retrieved 25-4-2020. Edited.
  4. ^ أ ب Mrunal (2018-1-31), "Calculate Your Pregnancy – By Months, Weeks and Trimester"، parenting.firstcry., Retrieved 2019-6-25. Edited.
  5. "How to count your pregnancy in weeks and months", www.babycentre.co.uk, Retrieved 10-7-2019. Edited.
  6. Rachel Gurevich (14-3-2019), "How Calculate Your Pregnancy Due Date"، www.verywellfamily.com, Retrieved 10-7-2019. Edited.