موعد الولادة بالاسابيع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٢ ، ٤ يوليو ٢٠١٨
موعد الولادة بالاسابيع

الولادة أو المَخاض عند أنثى الإنسان هي العمليّة الطّبيعيّة في العادة والتي تختتم فترة الحَمل البالغة أربعين أسبوعًا في المتوسط؛ فالوِلادة هي عملية خروج الجنين الواحد أو أكثر المكتمل النّمو من رحم الأم، خلال وقتٍ يتراوح ما بين السّاعة أو أقل إلى عدّة ساعاتٍ، من خلال عدّة مراحل:

  1. حدوث انقباضات وتقلُّصات في جدار الرَحم وتبدأ من الأسبوع السّادس والعشرين حتى موعد الولادة.
  2. اتساع عنق الرّحم بمقدار 3_5 سم؛ وذلك لزيادة فرصة الولادة الطّبيعيّة مع حدوث انقباضات متكررة كل 10 دقائق، وتستمر حتّى 8 ساعات، وفي حال تمّ تجاوز هذه السّاعات يُلجأ للولادة القيصريّة.
  3. خروج الجنين من فتحة المهبل بعد اتساع عنق الرّحم للحدّ الأقصى من خلال دفع الأم للجنين.
  4. خروج المشيمة وانفصالها عن جدار الرّحم بعد خروج الطفل بفترةٍ لا تتجاوز نصف ساعةٍ.
  5. ما بعد الولادة وهي مرحلة عودة الرّحم إلى حجمه الطّبيعيّ، وكذلك إفراز الهرمونات عند الأم.

 

وعملية الولادة يجب أن تكون في المستشفى تحت إشراف كادرٍ من الأطباء والقابلات والممرضات؛ لتفادي أي مخاطر تنجم أثناء الولادة.

 

والوِلادة تكون بطريقتيّن هما:

  • الولادة الطّبيعيّة من خلال المهبل.
  • الولادة القيصريّة من خلال عملية شقّ البطن لإخراج الجنين ويتمّ اللجوء إليها في حال تعذُّر الوِلادة الطّبيعيّة.

 

موعد الولادة بالأسابيع:


يعدّ تحديد اليوم الذي حدث فيه تخصيب البويضة بواسطة الحيوان المَنَويّ من الأمور الصّعبة وغير الدّقيقة؛ لذلك يتم حساب موعد الولادة بعدّة طرق من قبل المرأة الحامل أو الطبيبة النسائيّة، وهي:

  1. تحديد تاريخ اليوم الأول للدورة الشّهريّة الأخيرة أي السّابقة لحدوث الحَمل ثمّ يتم إضافة 14 يومًا لهذا التّاريخ، ثمّ يُضاف تسعة أشهرٍ أي 36 أسبوعًا؛ فتكون الولادة ما بين الأسبوع 37_40، فإذا كان أول يومٍ لآخر دورةٍ شهريّةٍ 1/1/2017 فإن موعد الولادة المتوقع في 15/10/2017.
  2. تحديد تاريخ اليوم الأول للدّورة الشّهريّة الأخيرة ثمّ يضاف له سبعة أيامٍ وتسعة أشهر؛ فإذا كان أول يومٍ لآخر دورةٍ شهريّةٍ 1/1/2017، فإن موعد الولادة المتوقع في 8/10/2017.
  3. تحديد تاريخ اليوم الأول للدّورة الشّهريّة الأخيرة ثمّ يضاف له 280 يومًا؛ فعلى سبيل المثال إذا كان أول يومٍ لآخر دورةٍ شهريّةٍ 1/1/2017 فإن موعد الولادة المتوقع في 8/10/2017.
  4. استخدام الجدول في بداية المقال وهو أكثر الطُّرق الأربعة دقةً، إذ إنّ التاريخ باللون الأزرق يرمز إلى أول يومٍ في آخر دورةٍ شهريّةٍ لكِ، ويقابله باللون الأحمر تاريخ الولادة الدّقيق؛ فنلاحظ على سبيل المثال في الصّف الأول أنّه إذا كان أول يومٍ في آخر دورةٍ شهريّةٍ بتاريخ الثالث من شهر يناير/ كانون الثاني؛ فإنّ موعد الولادة بتاريخ العاشر من شهر أكتوبر/تشرين الأول، وإذاكان أول يومٍ في آخر دورةٍ شهريّةٍ بتاريخ السّابع والعشرين من شهر يناير/ كانون الثّاني؛ فإنّ موعد الولادة بتاريخ الثّالث من شهر نوفمبر/ تشرين الأول.