ما هي علامات بداية المخاض

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٠ ، ٣ يوليو ٢٠١٨

من المعروف أن مدة حمل المرأة بالوضع الطبيعي 9 أشهر، وعندما يبدأ آخر شهر من حمل المرأة يصبح لديها هوس بموعد الولادة فتظن أن أي انقباض أو أي أعراض تصيبها تعني قرب ولادتها. لذا سنقوم في هذا المقالبشرح الأعراض التي تدل على بداية المخاض وقرب الولادة بشكل صحيح.

 

أعراض بداية المخاض


لبداية المخاض عند المرأة الحامل أعراض عدة منها:

  1. حدوث تمزقات في كيس المياه:

كثير من النساء يكن خائفات من أن يتمزق كيس المياه لديهن في وقت لا يكن فيه على استعداد لهذا الموقف، وأن تتدفق المياه منه بشكل كبير. لكن في أغلب الحالات فإن تمزق هذا الكيس يحدث بعد أن تحس المرأة بتقلصات بشكل منتظم مما ينبهها إلى قرب ولادة الطفل، وكذلك فإن الشيء المطمئن من هذه الناحية هوأنه لو حدث وتمزق كيس المياه للمرأة الحامللن يحدث سوى تسرب بسيط للمياه منه، لأن رأس الطفل سيمنعخروج المياه من الكيس بكميات كبيرة.

  1. خروج بعض الإفرازات والسوائل:

أثناء أشهر الحمل يكون عنق الرحم مغلقًابشكل طبيعيلوجود مخاط يحول دون دخول أي شيء إلى رحم المرأة الحامل، ومع اقتراب موعد الولادة يحدثتمدد تدريجي للرحموهذا يجعل المخاط ممكن الخروج بكمية قليلة بشكل سائل. كذلك، فالأوعية الدموية في عنق الرحم قدتسبب خروج افرازات مع قليل من الدم، مما يدل على اقتراب موعد الولادةوحدوث تغيرات في الرحم.

  1. إحساس الحامل بانقباضات قوية بشكل منتظم:

تكون الآلام الحقيقية الناتجة عن المخاض على شكل انقباضات منتظمة، تكون أوقاتها في البداية متباعدة الفترات وتصبح أقرب فأقرب من بعضها بشكل تدريجي مع زيادة في شدتها وألمها، على سبيل المثال: تبدأ كل 10 دقائق ثم 8 ثم 5 ثم كل 3 دقائق تفصل بينها، وتحس الأنثى خلالهابوجود رباط يشد على ظهرها حتى يعبر منطقة البطن في المقدمة .

  1. حدوث إسهال مستمر:

من علامات بداية المخاض أن يتم إفراز هرمونات في الجسم تسبب تقلص الرحم،ويحدث مع ذلك تواصل في حركة الأمعاء،ما يسبب الإسهال.

  1. ألم شديد في الظهر:

قد تكون الآلام الناتجة عن بداية المخاض في المنطقة السفلية من الظهر شديدة،ما يدل على قرب موعد الولادة.

 

أعراض تدل على ضرورة مراجعة الطبيب


هناك بعض الأعراض الأخرى تعد من الأعراض الطارئة والتي إن حدثت فذلك يعني ضرورة مراجعة الطبيب بشكل فوري، ومن هذه الأعراض:

  • إذا حدث تسرب لمياه المرأة الحامل.
  • إذا نزفت المرأة.
  • إذا قلت حركة الجنين فأصبحت أقل من الوضع الطبيعي.
  • إصابة الحاملبحمى وصداع شديدين، وعدم وضوح في الرؤية، أوآلام شديدة في منطقة البطن .
  • إذا أحست المرأةبانقباضات مستمرة وغير مريحة، وتستمر لمدة ساعة.

عند ظهور أي أعراض تقلق المرأة الحامل، أو مع اقتراب موعد الولادة يجب مراجعة الطبيب وإخباره بكل الأعراض..