مأكولات تفتح لون البشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٨ ، ٢١ مارس ٢٠١٩
مأكولات تفتح لون البشرة

تفتيح البشرة

تُعدّ البشرة البراقة والمتوهجة من الأمور التي يهتم بها العديد من الأشخاص، خاصةً مع الظروف الحالية التي يتعرض لها الشخص من التوتر، والتعرض لأشعة الشمس، والملوثات التي بدورها تؤثر في نضارة البشرة وحيويتها، لذا يسعى الكثير من الناس إلى البحث عن الطرق التي تساعد في تفتيح البشرة، وإعادة النضارة إليها.[١]


الأطعمة التي تساعد في تفتيح البشرة

قد تثير استغراب بعض الناس معرفة أن هناك أطعمة تساعد في تبيض البشرة، إذ تشير الدراسات إلى أن البشرة تعكس الحالة الصحية للشخص، لذا بالتأكيد يساعد الغذاء المتوازن في منح النضارة للبشرة وتفتيحها. وفي ما يلي بعض هذه الأطعمة:[٢]

الخضروات ذات الأوراق الخضراء تحتل الخضروات ذات الأوراق الخضراء المركز الأول في تفتيح البشرة، والتخلص من البشرة الباهتة؛ ذلك لأنها غنية بالفيتامينات، والمواد المضادة للأكسدة، والمغذيات التي تساعد في ذلك، ومن الأمثلة عليها السبانخ، وأوراق الفجل، وأوراق الخردل، والخس، والكزبرة، والبقدونس.

الفواكه، وتشمل بعض الأنواع، هي:

  • المانجو، من الفواكه الغنية بالمواد المضادة للأكسدة، وفيتامين A اللذين يساهمان في بناء خلايا جديدة، ويساعدان في إعطاء النضارة للبشرة.
  • الموز، يُعدّ الموز غنيًا بفيتامين A، وفيتامين B، وفيتامين E التي تمنع ظهور التجاعيد المبكرة.
  • البابايا، تساعد في بناء خلايا جديدة مكان الميتة، وإزالة الشوائب من البشرة.
  • البرتقال، والكيوي، وغيرها من الفواكه الغنية بفيتامين سي، الذي يساعد في تعزيز إنتاج الكولاجين، وبناء خلايا جديدة، وحماية البشرة من أشعة الشمس.
  • يساعد شرب كأس من الماء الدافئ مع العسل وعصير الليمون في تفتيح البشرة، والحفاظ على نظافتها.

أطعمة قليلة الدهون، تُعدّ الأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة، وأوميغا-3، وأوميغا-6 من الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على صحة البشرة وتفتيحها، وتقليل ظهور حب الشباب، والاحمرار، والالتهابات ومن أمثلتها سمك السالمون، والتونا، وبعض أنواع المكسرات؛ مثل: الجوز، والفستق، واللوز.

الجزر، يحتوي الجزر مستويات عالية من البيتا كاروتين، وفيتامين A اللذين يساعدان في الحفاظ على صحة البشرة من الداخل عن طريق طرد السموم، وحماية البشرة من أشعة الشمس، مما يعزز نضارة البشرة ونعومتها.

البيض، يساعد البيض في حماية البشرة، والحفاظ على صحتها، ونضارتها من خلال احتوائه فيتامينات بي المركبة، وفيتامين A، ومادة البيوتين.

كما الحال في الأطعمة التي تساعد في تفتيح البشرة، توجد في المقابل أطعمة تؤثر سلبيًا في البشرة وتدمّرها، وإظهار التجاعيد فيها ومن هذه الأطعمة المشروبات الغازية، والقهوة، والأطعمة المقلية، والأطعمة الغنية بالسكر والملح.[٣]


خلطات منزلية لتفتيح لون البشرة

كما الحال في تأثير الغذاء المتوازن في تفتيح لون البشرة، لوحظ التأثير نفسه عند استخدام الخلطات المنزلية، ومنها:[٤]

  • الكركم، يساعد في تفتيح لون البشرة، وذلك بسبب احتوائه مواد مضادة للأكسدة، وتساعد هذه المواد في حماية الجلد من التلف، وتحفيز إنتاج الكولاجين. وتُكوّن خلطة الكركم من نصف ملعقة من الكركم أو ملعقة، وأربع ملاعق من الطحين، وتمزج جيدًا ثم يضاف إليها الماء أو الحليب حتى يصبح قوام المزيج مثل المعجون، ثم يوضع على البشرة مدة عشرين دقيقة، بعد ذلك يُغسَل الوجه جيدًا.
  • زيت جوز الهند، يُعدّ زيت جوز الهند من المكونات الغنية بالأحماض الدهنية الأساسية، التي تساعد في إعادة الرطوبة إلى البشرة، وتفتيحها. ويوضع زيت جوز الهند بمفرده على الوجه والرقبة، ويدلك جيدًا، كما ينصح قبل استخدامه بتسخينه قليلًا حتى يصبح دافئًا، ويُترَك طوال الليل للحصول على نتائج أفضل. ومن النصائح التي يمكن اتباعها وضع القليل من السكر عليه، واستخدامه في شكل مقشر للبشرة، وتُستخدم هذه الطريقة مرة واحدة في الأسبوع.


المراجع

  1. "10 Foods for Glowing Skin", food.ndtv.com,24-5-2018، Retrieved 18-2-2019.
  2. StyleCraze (19-9-2017), "12 Foods For Naturally Glowing Skin"، www.stylecraze.com, Retrieved 18-2-2019.
  3. "Can Food Actually Help Whiten Your Skin?", analbleachingguide.com, Retrieved 18-2-2019.
  4. Kushneet Kukreja (27-7-2018), "20 Effective Home Remedies For Glowing Skin That Really Work"، www.stylecraze.com, Retrieved 3-3-2019.