فوائد الثوم للضغط

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٤ ، ١٤ أبريل ٢٠٢٠
فوائد الثوم للضغط

فوائد الثوم للضغط

استُخدِم الثّوم في صناعة الأدوية التقليدية؛ إذ يحتوي على مركبات مهمة للصحة ومنها مركب الأليسين، ومركبات كيميائية؛ مثل: السلفر، والأكسجين، بالإضافة إلى متلاكه خصائص مضادة للبكتيريا ومكافحة للأمراض،[١] ويحتوي على السيلينيوم، الذي يساعد في إزالة السموم من الكبد، وتنشيط أنزيمات الكبد؛ مما يعزّز تخليص الجسم من السّموم.[٢]

يُعدّ ضغط الدم أحد عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب، ويلجأ بعضهم إلى استخدام الثوم للسيطرة على مستويات ضغط الدم في الجسم، إذ يسهم الثوم في خفض الدم، ويُعزَى سبب ذلك إلى أنّ مركب الأليسين الموجود في الثوم يحفّز إنتاج مركّب أكسيد النيتريك، الذي يؤدي دورًا في توسّع الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم،[٣] وفي دراسة ووفقًا للمعهد الوطني للصحة حلّل الباحثون 11 تجربة سريرية، ووجدوا أنّ أكل الثوم قلّل ضغط الدم بين الأشخاص المصابين بارتفاعه مقارنةً بالأشخاص الذين تناولوا علاجًا وهميًّا.[٤] وتناول الثوم عن طريق الفم يقلل من ضغط الدم الانقباضي (الرقم الأعلى) بحوالي 7-9 ملم زئبق وضغط الدم الانبساطي (الرقم السفلي) بحوالي 4-6 ملم زئبق في الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.[٥]


فوائد الثوم العلاجية

إلى جانب أثر الثوم في خفض الضغط فإنّ له فوائد أخرى للجسم تُذكَر في الآتي[٦]:

  • تحسين مستويات الكولسترول في الدم، إذ يخفّض الثوم الكولسترول الضّار والكلي، ويُعدّ ارتفاع الكولسترول من عوامل الخطر المعروفة لأمراض القلب، مما يُحتمل أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • الوقاية من نزلات البرد أو تسريع شفائها وغيرها من الأمراض، فمن الشّائع أنّ تناول مكمّلات الثوم يعزّز وظيفة جهاز المناعة، إذ وجدت دراسة استمرّت 12 أسبوعًا أنّ تناول مكمّلات الثوم يوميًا قد يقلل من فرص الإصابة بنزلات البرد بنسبة تصل إلى 63٪، كما انخفضت مدة أعراض نزلات البرد أيضًا بنسبة تصل إلى 70٪،[٧] وعلى الرغم من وجود دراسات أخرى تدعم ذلك ما زالت الأدلة غير كافية وتوجد حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث.
  • الحماية من ألزهايمر، ربما يساعد الثوم في منع الإصابة بألزهايمر والخرف، فالأكسدة النّاجمة عن الجذور الحرة تسهم في الشيخوخة والإصابة بالأمراض العقلية، إذ يحتوي الثوم على مضادات الأكسدة التي تعزز حماية الجسم من الإجهاد التأكسدي.
  • تحسين أداء الجسم للرياضيين، ذُكِر الثوم بأنّه كان يُعطى للأوليمبيين في الحضارات القديمة، إذ استُخدِم قديمًا في الحدّ من التعب، إضافةً إلى أنّ الأشخاص المصابين بأمراض القلب وتناولوا زيت الثوم لمدة 6 أسابيع تحقق لديهم انخفاض في معدل ضربات القلب، وزيادة القدرة على أداء المهمات اليومية.[٨]
  • تعزيز صحّة العظام، أظهرت الدراسات على الفئران أنّه يُقلَّل فقدان كتلة العظام عن طريق زيادة هرمون الإستروجين في الإناث،[٩] ووجدت إحدى الدّراسات التي أُجريَت على الإناث بعد انقطاع الطّمث أنّ الجرعة اليومية لمستخلص الثوم المجفّف تساوي 2 غرام من الثوم الطازج تقلل من فقدان العظام،[١٠] كما أنّ الأطعمة -مثل البصل والثوم- قد توجد لها أيضًا آثار مفيدة في مرضى التهاب المفاصل.
  • الوقاية من الإصابة بحب الشباب، يدخل الثوم في العديد من الوصفات المنزلية والطّبيعية لمنع ظهور حب الشباب والوقاية منه، فالثوم يحتوي على مركبات مضادة للبكتيريا المتسببة في ظهور حب الشباب.>ref name="tJuHDJqzzt">"25 Interesting Benefits Of Raw Garlic", www.organicfacts.net, Retrieved 21-06-2019. Edited.</ref>
  • تصلب الشرايين، مع تقدّم أعمار الناس تصبح الشرايين قليلة المرونة، وتقلّ قدرتها على التمدد، ولوحظَ أنّ تناول بعض المكملات المكوّنة من الثوم مرتين يوميًا لمدة 24 شهرًا يقلل من تقدّم تصلب الشرايين، لكن يبدو أنّ الجرعات العالية من المكمّلات توفّر فوائد أكثر للنساء من الرجال عند تناولها على مدار أربع سنوات. [٥]
  • مرض السّكري، يبدو أنّه يقلل بشكل بسيط من مستويات السكر في الدم قبل تناول الطعام لدى المصابين بمرض السكري أو من دونه، خاصة عند تناوله لمدة ثلاثة أشهر على الأقل، لكن لا توجد دراسات تؤكد أنّ الثوم يقلل من مستويات السكر في الدم بعد تناول الطعام. [٥]


تأثير الثوم في الحامل والمرضع والأطفال

يُعدّ الثوم أكثر أمانًا لاستخدامه أثناء الحمل عند تناوله بالكميات الموجودة عادة في الطعام، لكنّه غير آمن على الأرجح عند استخدامه بكميات كبيرة عند الحمل والرضاعة الطبيعية، ولا توجد معلومات موثوقة كافية عن سلامة وضع الثوم على الجلد إذا بدت حاملًا أو مرضعًا، لكن من الأفضل البقاء على الجانب الآمن، وتجنب استخدام الثوم. وهو آمن عند تناوله على المدى القصير وبجرعات معتدلة عند معظم الناس، ومع ذلك، قد يبدو غير آمن عندما يؤخذ عن طريق الفم بجرعات كبيرة؛ لما له من تأثيرات خطيرة وقد تبدو قاتلة، كما أنّ تطبيق الثّوم على الجلد لعلّه يسبب إتلاف الجلد والحروق.[٥]


الأعراض الجانبية للثوم

تتضمن الأعراض الجانبية للثوم ما يأتي:[١١]

  • عندما يؤخذ عن طريق الفم يسبب رائحة الفم الكريهة، وإحساسًا حارقًا في الفم أو المعدة، وحرقة في المعدة، وغازات، والشعور بـغثيان، وتقيؤ، ورائحة للجسم، والإسهال. وهذه الآثار الجانبية غالبا ما تبدو أشد مع الثوم الطازج. وأبُلِغ عن الإصابة بالربو لدى بعض الأشخاص الذين يتناولون الثوم في حالات نادرة، وتحدث ردود فعل تحسسية أخرى.
  • عندما يُطبّق على الجلد قد يتسبب في الشعور بالحرقة وتهيج الجلد.


المراجع

  1. Noreen Iftikhar (2019-9-18), "What Are the Uses, Benefits, and Side Effects of Garlic and Honey?"، healthline, Retrieved 2019-11-15. Edited.
  2. Fisher-Titus Healthy Living Team (2018-1-18), " What Foods Cleanse Your Liver?"، fishertitus, Retrieved 2019-11-15. Edited.
  3. Cathy Wong (2018-3-21), "?Can Garlic Beat High Blood Pressure"، verywellhealth, Retrieved 2019-3-6. Edited.
  4. Karin Ried, Oliver R Frank, Nigel P Stocks, etal (2008), "Effect of garlic on blood pressure: A systematic review and meta-analysis", BMC Cardiovascular Disorders, Issue 8, Folder 13, Page 11. Edited.
  5. ^ أ ب ت ث "GARLIC", webmd, Retrieved 2019-11-15. Edited.
  6. "11 Proven Health Benefits of Garlic", www.healthline.com, Retrieved 21-06-2019. Edited.
  7. Josling P (2001), "Preventing the common cold with a garlic supplement: a double-blind, placebo-controlled survey.", Advances in therapy, Issue 18, Folder 4, Page 189-193. Edited.
  8. V<erma SK, Rajeevan V, Jain P (2005), "Effect of garlic (Allium sativum) oil on exercise tolerance in patients with coronary artery disease.", Indian J Physiol Pharmacol, Issue 49, Folder 1, Page 115-118. Edited.
  9. Mukherjee M1, Das AS, Das D, etal (2006), "Role of oil extract of garlic (Allium sativum Linn.) on intestinal transference of calcium and its possible correlation with preservation of skeletal health in an ovariectomized rat model of osteoporosis.", Phytother Res, Issue 20, Folder 5, Page 408-415. Edited.
  10. Mozaffari-Khosravi H1, Hesabgar HA, Owlia MB, etal (2012), "The effect of garlic tablet on pro-inflammatory cytokines in postmenopausal osteoporotic women: a randomized controlled clinical trial.", Journal of Dietary Supplment, Issue 9, Folder 4, Page 262-271. Edited.
  11. Cerner Multum (2019-3-4), "Garlic"، drugs, Retrieved 2019-11-15. Edited.