ماذا تعرف عن تمارين تاي تشي؟

ماذا تعرف عن تمارين تاي تشي؟
ماذا تعرف عن تمارين تاي تشي؟

ما المقصود بتمارين تاي تشي؟

تاي تشي (Tai Chi) تمارين ظهرت من التراث الصيني، وهي إحدى فنون الدفاع عن النفس التي تتضمن إجراء حركات بطيئة مع التنفس العميق، ولهذه التمارين فوائد جسمية ونفسية، ومنها التقليل من القلق والاكتئاب، وتحسين القدرة على المعرفة والإدراك، كما تساعد في تحسين حالة المصابين ببعض الأمراض المزمنة.[١]

ولا تهدف تمارين تاي تشي المعتمدة على الحركة البطيئة والتأمل والتنفس العميق إلى حرق السعرات الحرارية ورفع معدل ضربات القلب، بل هي من الرياضات المساعدة في تحسين الدورة الدموية والتوازن، وتسهم في استعادة طاقة الجسم، وتساعد الرياضيين المتمرّسين في التحكُّم بالعضلات والتوازن عن طريق أداء حركات.[٢] وفي هذا المقال تعريف بهذه التمارين، وفوائدها، وأضرارها، وغير ذلك من المعلومات.


طريقة ممارسة تمارين تاي تشي

قد تحتوي الحصة الواحدة من هذه التمارين على الآتي: [٣]

  • الإحماء: أي تنفيذ حركات سهلة؛ مثل: تحريك الكتف بشكل دائري، أو تحريك الرأس من جهة إلى أخرى، أو التأرجح للأمام والخلف، التي بدورها تساعد في استرخاء العضلات، ويُركَّز في هذه الخطوة على التنفس والجسم.
  • تعليمات تاي تشي وممارساتها: يوجد تطبيقان لهذه التمارين: تطبيق قصير وهو مجموعة حركات قليلة وبسيطة عادة ما يمارسها المبتدئون، أو كبار السن، أو المصابون بالاضطرابات المرضية، وتطبيق طويل فيه مئات الحركات، لكن يصعب شرح أيّ من التطبيقين هنا.
  • تشي كونغ (Chi kung): تُترجم هذه الكلمة إلى "تمرين الطاقة" أو "تمرين التنفس"، وفي هذا الجزء من التمرين يتنفس الشخص بهدوء مع بعض الحركات ليساعد الجسم في الاسترخاء وتحريك طاقة الجسم. ويُمارَس هذا الجزء وقوفًا او جلوسًا أو حتى بالاستلقاء على الأرض.


ما فوائد تمارين تاي تشي؟

يوجد العديد من الفوائد لهذا التمرين، ومن ضمنها الآتي:[١]

  • التخلص من التوتر وتحسين المزاج: واحد من أهم فوائد تاي تشي التخلص من القلق والتوتر، فهي تعتمد على التامُّل والتنفس بعمق، واللذان يساعدان بدرجة كبيرة في التخفيف من التوتر، وهي من التمارين الرياضية السهلة وغير المكلفة، والتي لا تزيد من الضغط على المفاصل، كما أنّ للحركات البطيئة والتنفس بعمق تأثيرًا إيجابيًا في الجهاز العصبي والهرمونات التي تؤثر في المزاج، فلوحظ أنّ لهذه التمارين دورًا في التخفيف من الاكتئاب، لكن ما زالت هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات العلمية لإثبات ذلك.
  • نوم أفضل: إذ وُجِدَ أنّ تمارين تاي تشي تحسِّن من جودة النوم لكلٍّ من الشباب وكبار السن.
  • المساعدة في تخفيف الوزن: فممارسة تمارين تاي تشي بانتظام قد تساعد في التخفيف من الوزن الزائد.
  • تحسين المعرفة والإدراك عند كبار السن: تفيد ممارسة هذه التمارين في تحسين ذاكرة كبار السن، كما تعزز من الانتباه لديهم وقدرتهم على أداء بعض الوظائف المعقدة.
  • تقليل خطر سقوط كبار السن: تساعد هذه التمارين في التوازن والتحكم بالعضلات، وبالتالي التقليل من خطر السقوط.
  • تخفيف عوارض متلازمة الألم العضلي التليّفي (fibromyalgia).
  • تخفيف عوارض داء الانسداد الرئوي المزمن (COPD).
  • تحسين التوازن وقوة الجسم لمرضى الباركنسون، ففي إحدى الدراسات المنشورة عام 2012 ميلادي، والتي أجريت على 195 مُصابًا بمرض باركنسون، وُجد أنّ تمارين تاي تشي لها دور في تحسين التوازن، والتقليل من السقوط، بالإضافة إلى التحسين من القدرات الوظيفية عند المصابين بداء باركنسون.[٤]
  • تقليل آلام التهاب المفاصل.
  • زيادة اللياقة، عند تنفيذ تمارين تاي تشي يتحرك الجسم بلياقة وتستفيد العديد من المناطق في الجسم، فتمارين تاي تشي تُحرّك كلّ عضلات الجسم، مثل منطقة البطن، فعلى الرغم من سهولة الحركة لكنّ الجسم يستخدم هذه العضلات عند تنفيذ التمارين، والذراعين، والرِّجلين والرّدفين، على الرغم من أنّ هذه التمارين لا تتطلب استخدام عضلات الرّجلين بدرجة عالية وبإجهاد، بالإضافة إلى الظهر.[٢]


هل يستطيع كبار السن ممارسة تمارين تاي تشي؟

نعم يستطيع كبار السن ممارسة هذه التمارين، فقد تقدّم ذكر أنّه إذا مورِسَت تمارين تاي تشي المناسبة لكبار السن فسوف يقلّل ذلك من خطر السقوط والخوف من السقوط، إذ تزيد هذه التمارين من قوة العضلات، وبالتالي التوازن وثقة الشخص بنفسه، وهذا ما بيّنته دراسة في مجلة إعادة تأهيل التمارين (Journal of Exercise Rehabilitation).[٥]، وكما تبيّن سابقًا، فإنّه إذا مارس كبار السن تمارين تاي تشي بانتظام فإنّها تقلّل من آلام خشونة الركبة وآلام الظهر وعوارض متلازمة الألم العضلي التليّفي، كذلك تخفّف من العوارض المصاحبة لمرض الباركنسون.[٦]


هل يستطيع أي شخص ممارسة تمارين تاي تشي؟

يستطيع أي شخص ممارسة هذه التمارين حتى لو كان يعاني من الأمراض أو كان من كبار السن، لكن يُنصَح بمراجعة الطبيب قبل أداء هذه التمارين في حال كانت المرأة حاملًا، أو عند الإصابة بالكسور، أو الفتاق، او هشاشة العظام الشديدة، أو مشكلات في المفاصل وآلام الظهر، فقد ينصح الاختصاصي في هذه الحالات بتعديل بعض وضعيات هذه الرياضة أو تجنّب وضعيات معينة.[٧]


هل يتعلّم الشخص تمارين تاي تشي في المنزل؟

بالإمكان شراء فيديوهات وكتب تعليمية تتعلّق بهذه التمارين وممارستها في المنزل، لكن من الأفضل وجود مدرّب لتعليم حركات تاي تشي، والحصول على الفائدة القصوى منها، وبما أنّ هذه التمارين انتشرت في كثير من المجتمعات فيستطيع الشخص الاتصال بأحد نوادي اللياقة البدنية القريبة من منزله للحصول على حصص تاي تشي، ويعلّمه المدرب كيفية الحركات وأساليب التنفس العميق. [٧]


هل تسبب تمارين تاي تشي الأذى؟

بشكل عام تُعدّ تمارين تاي تشي آمنة مع القليل من الآثار الجانبية؛ إذ قد يشعر الشخص ببعض الآلام بعد ممارسة التمارين، خصوصًا إذا كان من المبتدئين، لكن أثتاء تنفيذ حركات تاي تشي المتقدمة أو كان التدريب غير مناسب؛ فذلك يزيد من احتمال إصابة المفاصل؛ لذلك يُنصح بوجود مُدرّب أثناء ممارسة تمارين تاي تشي خصوصًا للمبتدئين.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب ت Mary Sauer (30-11-2018), "11 Ways Tai Chi Can Benefit Your Health"، healthline, Retrieved 8-7-2020. Edited.
  2. ^ أ ب Jodi Helmer (8-12-2019), "Tai Chi and Qi Gong"، webmd, Retrieved 8-7-2020. Edited.
  3. Harvard Medical School (20-08-2019), "The health benefits of tai chi"، health.harvard.edu, Retrieved 9-7-2020. Edited.
  4. Fuzhong Li, Peter Harmer, Kathleen Fitzgerald, Elizabeth Eckstrom, (2012), "Tai Chi and Postural Stability in Patients with Parkinson's Disease", N Engl J Med, Issue 366, Page 511-519. Edited.
  5. "Tai Chi Chuan can improve balance and reduce fear of falling in community dwelling older adults: a randomized control trial", ncbi,14-12-2018، Retrieved 19-07-2020. Edited.
  6. Gretchen Stelter (10-04-2019), "How Seniors Can Improve Balance and Stability with Tai Chi"، healthline, Retrieved 19-07-2020. Edited.
  7. ^ أ ب Mayo Clinic Staff (26-9-2018), "Tai chi: A gentle way to fight stress"، mayoclinic, Retrieved 9-7-2020. Edited.

249 مشاهدة