ما هو علاج الروماتيزم بالاعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٧ ، ١٧ فبراير ٢٠٢١
ما هو علاج الروماتيزم بالاعشاب

الروماتيزم

الروماتيزم أو ما يُعرف بالتهاب المفاصل الروماتويدي (Rheumatoid arthritis) هو مشكلة صحية طويلة الأمد تتسبب في تورم وألم وتصلب في المفاصل، وعادةً ما يؤثر على اليدين والمعصمين والقدمين، كما وعادةً ما يحدث هذا المرض على شكل هجمات تزداد فيها الاعراض، ولحسن الحظ، يوجد العديد من العلاجات التي تساعد في السيطرة على أعراض المرض،[١] ولكن ماذا عن دور الأعشاب في علاج أعراض الروماتيزم؟ وهل يوجد نظام غذائي أو تمارين معينة يُنصح بها لمرضى الروماتيزم؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.


ما أكثر الأعراض التي يشكو منها مرضى الروماتيزم؟

عادةً ما يؤثر مرض الروماتيزم في البداية على المفاصل الصغيرة أولًا، خاصةً تلك التي تربط أصابع اليد وأصابع القدم، وتتضمن الأعراض الرئيسية التي يشكو منها مرضى الروماتيزم ما يأتي:[٢]

  • ألم ودفء وانتفاخ في المفاصل.
  • تصلب المفاصل الذي يكون عادةً أسوأ في الصباح وبعد الراحة.
  • الشعور بالتعب والحمى وفقدان الشهية.


ومع تقدم الحالة، قد تؤثرهذه الأعراض على المفاصل الأكبر، مثل الرسغين والركبتين والكاحلين والمرفقين والوركين والكتفين، كما عادةً ما تؤثر هذه الاعراض على المفصل نفسه في جانبي الجسم، ويمكن أن يعاني بعض الأشخاص من أعراض أخرى لا علاقة لها بالمفاصل، إذ إن هذا المرض قد يؤثر على أجزاء مختلفة من الجسم بما في ذلك، الجلد، القلب، الرئتين، العيون، الكلى، والأوعية الدموية.



هل يمكن للأعشاب أن تساعد على تخفيف أعراض الروماتيزم؟

على الرغم من أن العديد من الأشخاص يستخدمون بعض الأعشاب التي تملك خصائص مضادة للالتهاب لعلاج بعض أنواع التهاب المفاصل بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتيويدي والتهاب المفاصل التنكسي، إلا أنه في الحقيقة، لا يوجد دراسات كافية تدعم استخدام العديد منها، كما أن بعضها قد يكون له تأثيرات سلبية على الجسم، لذلك، لا يجب استخدام أي عشبة لعلاج الروماتيزم دون استشارة الطبيب، فبعض الأعشاب قد تتفاعل مع الأدوية التي يتناولها الشخص، وفي ما يلي نوضح بعض الأعشاب التي قد يكون لها دور في تخفيف أعراض الروماتيزم:[٣]


  • عشبة مخلب القط، وهي من الأعشاب المعروفة بخصائصها المضادة للالتهابات، وقد أشارت منظمة التهاب المفاصل إلى أن هذه العشبة يمكن أن تمنع عامل نخر الورم (TNF)، وهي الآلية نفسها التي تعمل بها الأدوية التقليدية المستخدمة في علاج الروماتيزم،[٤] ولكن يوجد حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لإثبات فعالية استخدامها لعلاج الروماتيزم، إلا أن هذه العشبة قد تسبب بعض الآثار الجانبية مثل انخفاض ضغط الدم، الغثيان، الدوخة، والصداع، كما لا يجب استخدام هذه العشبة في حال كان الشخص يتناول أدوية مثبطة للمناعة أو أدوية مخففة للدم أو إذا كان مصابًا بالسل.


  • الأوكالبتوس، تحتوي هذه النبتة على مادة التنينات، التي يمكن أن تساعد في تقليل التورم والألم المرتبط بالتهاب المفاصل، كما يمكن استخدامها كجزء من العلاج بالروائح العطرية لتخفيف من أعراض الروماتيزم، مع ضرورة التأكد من تخفيف زيت هذه النبتة قبل اسخدامه، والتأكد من أن الشخص لا يعاني من الحساسية تجاهه.


  • الزنجبيل، فقد وجدت الدراسات أن الزنجبيل يملك خصائص مضادة للالتهاب،[٥] وقد وجدت مراجعة أجريت في عام 2016 أنه في المستقبل يمكن أن تشكل المكونات في الزنجبيل جزءًامن اللعلاج الدوائي لالتهاب المفاصل الروماتويدي، إذ لا يمكنها أن تساعد في السيطرة على الأعراض فحسب، بل تساعد أيضًا في تقليل نسبة تضرر العظام.[٦]


  • الكركم، يحتوي الكركم على الكركمين، الذي يملك خصائص مضادة للالتهاب، لذلك، فقد يساعد في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي وحالات التهاب المفاصل الأخرى.[٧] إلا أنه يوجد حاجة إلى إجراء المزيد من التدراسات لتأكد من فعاليته ومأمونية استخدامه.


  • لحاء الصفاف، وهو من النباتات القديمة المستخدمة في علاج الألم والالتهاب، وتشير الأبحاث إلى أنه قد يساعد في تخفيف آلام المفاصل المرتبطة بالروماتيزم والتهاب المفاصل التنكسي،[٨] ومع ذلك، إن النتائج متضاربة، ويوجد حاجة إلى المزيد من الدراسات، كما قد لا يكون آمنًا للجميع.



هل يوجد نمط غذائي معين ينصح به مريض الروماتيزم؟

لا، لا يوجد نظام غذائي معين يجب على مرضى الروماتيزم الالتزام به، ولكن وجدت الأبحاث أن حمية البحر الأبيض المتوسط التي ترتكز على زيت الزيتون والأسماك والخضروات، يمكن أن تساعد على التقليل من الالتهاب، وهذا قد يساعد في تقليل أعراض الروماتيزم، وفي ما يلي توضيح لبعض الاطعمة التي يُفضل تناولها وتلك التي يُفضل الابتعاد عنها في حالة مرضى الروماتيزم:[٩]


أطعمة يُفضل تناولها

تتضمن الأطعمة التي يُنصح مرضى الروماتيزم بتناولها ما يأتي:[١٠]

  • الأسماك الدهنية، مثل سمك السلمون والتونة والسردين والرنجة وغيرها من أسماك المياه الباردة غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، التي قد تساعد في السيطرة على الالتهاب.
  • الفواكه والخضروات، فهي غنية بالمواد المضادة للأكسدة، التي تساعد على استقرار الجزيئات التي تسمى الجذور الحرة التي يمكن أن تؤدي إلى الالتهاب وتلف الخلايا، كما أنها مصدرغني بالعديد من الفيتامينات والمعادن، التي يحتاجها الجسم.
  • الحبوب الكاملة، مثل الشوفان والقمح الكامل والأرز البني والكينوا والحبوب الكاملة الأخرى، إذ إنها تقلل من مستويات بروتين سي التفاعلي، الذي يرتفع عند الاشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي.
  • البقوليات، فهي مصدر غني بالبروتينات، المهمة لنمو العضلات، ويُعدّ الأشخاص المصابون بالروماتوزم عرضة لفقدان العضلات، لذلك، فالبقوليات مفيدة لهم، كما أنها مصدر غني بمضادات الأكسدة وغيرها من المواد المفيدة لجسم.
  • زيت الزيتون، فيُفضل استخدام زيت الزيتون بدلًا عن أنواع الدهون الأخرى، كما يحتوي هذا الزيت على مركب يسمى الأوليوكانثال (oleocanthal) الذي يقلل الالتهاب ويعمل مثل دواء الإيبوبروفين (ibuprofen) في تخفيف الألم.


أطعمة يُفضل الابتعاد عنها

تتضمن الأطعمة التي يُفضل تجنبها من قبل مرضى الروماتيزم ما يأتي:[٩]

  • اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان، فهي مصدر للدهون المشبعة، التي يمكن أن تسبب التهاب الأنسجة الدهنية.
  • زيت الذرة، فهو غنيبالأوميغا 6، مما يزيد من مستوياتها عن مستويات أوميغا3، مما قد يزيد من الالتهابات في الجسم.
  • الأطعمة المقلية والمصنعة والوجبات السريعة، فهي مصدر للدهون المتحولة، التي قد ترفع مستويات الكوليسترول وتحفز الالتهاب.
  • الملح، فيُفضل أن يستهلك مرضى الروماتيزم أقل من 1500 غرام يوميًا.
  • السكر، إذ إنه قد يُحفز إفراز مواد قد تحفز الالتهاب.
  • الكحول، فقد يتفاعل مع الأدوية المستخدمة لعلاج مرض الروماتيزم.



هل يوجد تمارين خاصة لمرضى الروماتيزم؟

على الرغم من أن العديد من الاشخاص المصابين بمرض الروماتيزم يُفضلون تجنب ممارسة التمارين الرياضية، خوفًا من تفاقم أعراض الحالة، إلا أن التمارين الرياضية تشكل جزءًا مهمًا في علاج مرض الروماتيزم، فهي تزيد من القوة والمرونة وتدعم العضلات، مما يساهم في تقوية المفاصل، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى على صحة الجسم عمومًا، ومن الأمثلة على التمارين التي يُوصى بها لمرضى الروماتيزم ما يأتي:[١١][١٢]

  • تمارين التمدد، التي يمكن أن تساعد في تحسين المرونة وتقليل الصلابة وزيادة نطاق الحركة، ويجب استشارة الطبيب لتحديد نوع تمارين التمدد المناسبة لكل شخص على حدا.
  • المشي، مع ضرورة ارتداء الحذاء المناسب والحفاظ على رطوبة الجسم.
  • التمارين المائية، بما في ذلك السباحة وغيرها من التمارين التي تُجرى في الماء.
  • ركوب الدرجات، فهو طريقة آمنة لتحريك المفاصل وتحسين اللياقة القلبية.
  • تمارين اليد، مثل ثني الرسغ لأعلى ولأسفل، ولف الأصابع ببطء، وفرد الأصابع على نطاق واسع على طاولة، والضغط على كرة الضغط.



المراجع

  1. "Rheumatoid arthritis", nhs., 28/8/2019, Retrieved 7/2/2021. Edited.
  2. Mayo Clinic Staff (1/3/2019), "Rheumatoid arthritis", mayoclinic., Retrieved 7/2/2021. Edited.
  3. Kristeen Cherney (1/6/2020), "9 Herbs to Fight Arthritis Pain", healthline, Retrieved 6/2/2021. Edited.
  4. "Supplement and Herb Guide for Arthritis Symptoms", arthritis.org, Retrieved 6/2/2021. Edited.
  5. "Anti-inflammatory effects of the essential oils of ginger (Zingiber officinale Roscoe) in experimental rheumatoid arthritis", PharmaNutrition, 6/2017, Issue 4, Folder 3, Page 123. Edited.
  6. "Zingiber officinale: A Potential Plant against Rheumatoid Arthritis", Arthritis, 2014, Page 8. Edited.
  7. "Efficacy of Turmeric Extracts and Curcumin for Alleviating the Symptoms of Joint Arthritis: A Systematic Review and Meta-Analysis of Randomized Clinical Trials", Journal of Medicinal Food, 1/8/2016, Issue 19, Folder 8, Page 3705. Edited.
  8. "A systematic review on the effectiveness of willow bark for musculoskeletal pain", Phytother Res ., 7/2009, Issue 23, Folder 7, Page 897. Edited.
  9. ^ أ ب "The Best and Worst Foods for Rheumatoid Arthritis (RA)", webmd, 7/3/2020, Retrieved 6/2/2021. Edited.
  10. "Foods That Can Help RA Symptoms", arthritis.org, Retrieved 6/2/2021. Edited.
  11. "Rheumatoid arthritis: Is exercise important?", mayoclinic.org, 31/7/2020, Retrieved 6/2/2021. Edited.
  12. Kat Gal (30/8/2018), "Best exercises for rheumatoid arthritis pain", medicalnewstoday, Retrieved 6/2/2021. Edited.