ما هو علاج اللزوجه عند الرجل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٤ ، ٢٤ فبراير ٢٠١٩
ما هو علاج اللزوجه عند الرجل

اللزوجة عند الرجل

يتكون السائل المنوي من السوائل التي تفرزها الغدد الذكورية، وتحتوي هذه الغدد بروتينات ضرورية لزيادة لزوجة السائل المنوي أو تسييله، ويؤدي الضعف في البروستات أو الحويصلات المنوية إلى ارتفاع نسبة لزوجة السائل المنوي بشكل غير طبيعي، إذ يجب أن تكون لزوجته بين 12-29% في الوضع الطبيعي، ويمكن أن يؤدي ارتفاع اللزوجة عن هذه المستويات إلى العقم، أو إلى ضعف حركة الحيوانات المنوية داخل الأعضاء التناسلية الأنثوية، أو إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية.

ويمكن أن تؤدي العدوى وارتفاع عدد الكريات الدم البيضاء إلى حدوث اللزوجة الزائدة في السائل المنوي، ويمكن أن يسهم الإجهاد، والعوامل البيئية، أو الكيميائية، أو الوراثية في ارتفاع لزوجة السائل المنوي أيضًا. [١]


علاج اللزوجة

أصبحت مشاكل الخصوبة لدى الرجال أكثر شيوعًا في العصر الحديث، ومع ذلك فإن الأدوية الحديثة والتكميلية يمكن أن تساعد في حل عدد كبير من هذه المشاكل وتزيد نسبة الخصوبة لدى الرجال، إذ يتناول الرجال أدوية الخصوبة لزيادة عدد الحيوانات المنوية، أو تحسين حركتها، أو تقليل نسبة لزوجة السائل المنوي أو رفعها. وهناك العديد من العلاجات التي يمكن أن تساعد في تقليل لزوجة السائل المنوي وزيادة الخصوبة، ومنها ما يلي: [٢]

  • تحفيز الإنتاج الهرموني: إن حقن الرجال بهرمونات أو مواد شبيهة بالهرمونات يزيد توازن هرمونات الجسم المسؤولة عن إنتاج السائل المنوي، ويرفع مستويات هرمون التستوستيرون مما يؤدي إلى تقليل اللزوجة.
  • تحسين إنتاج السائل المنوي: إن العامل الرئيسي الذي يؤثر في خصوبة الرجال هو عدم قدرة الأعضاء التناسلية على إنتاج السائل المنوي، أو عدم إنتاج سائل منوي سليم، وفي مثل هذه الحالات يزيد الدواء إنتاج الحيوانات المنوية السليمة، ويساعد في إنتاج سائل منوي سليم.
  • السيطرة على مستويات السكر في الدم: في بعض الأحيان يؤدي ارتفاع السكر في الدم إلى العديد من المشاكل، أو قد يسبب العقم لدى الرجال والنساء على حد سواء، لذلك فإن السيطرة على مستويات السكري تساعد في منع مرض السكري وتوابعه وتأثيراته في الغدد التناسلية، وتمنع العقم والمشاكل التي قد تصيب السائل المنوي من لزوجة، ونقص عدد الحيوانات المنوية، وغيرها.
  • تحفيز تدفق الدم: إن أدوية الخصوبة لا تعيد فقط نشاط الأعضاء التناسلية، بل تحفز أيضًا تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، لأنه في بعض الحالات يكون سبب العقم، أو زيادة لزوجة السائل المنوي ضعف الدورة الدموية في الأعضاء التناسلية.


أساب لزوجة السائل المنوي

يعد السائل المنوي سليمًا عادًة عندما يكون لونه أبيض صافيًا أو أبيض مائلًا إلى الرمادي أو أبيض مصفرًّا ، وتكون رائحته قلوية خفيفة، مثل رائحة الكلور، وقوامه لزج هلامي يتحول إلى مائي بعد 30 دقيقة، ويمكن أن تختلف هذه المواصفات من شخص إلى آخر بشكل طفيف، ولكن عند تغير سماكة السائل المنوي فيجب الحذر من وجود مشكلة، ومن الأسباب المؤدية إلى لزوجة السائل المنوي ما يلي: [٣]

  • الجفاف: يتكون السائل المنوي في المقام الأول من الماء، وعدم شرب كميات كافية من المياه يقلل كمية السوائل المتاحة لإعطاء المني قوامه اللزج الصحيح وتزيد نسبة هذه اللزوجة كلما قل شرب الماء.
  • عدم التوازن الهرموني: يحتوي السائل المنوي العديد من الهرمونات، مثل: هرمون التستوستيرون، وبعض الهرمونات الستيرويدية الأخرى التي تهدف إلى حماية الحيوانات المنوية أثناء انتقالها إلى جو المهبل الحامضي، ويمكن أن يؤثر العمر والنظام الغذائي و عدم ممارسة الرياضة في مستوى الهرمونات لدى الرجال، وقد يؤدي الاختلال الهرموني إلى زيادة لزوجة السائل المنوي وتشوه الحيوانات المنوية.
  • العدوى: يمكن أن تؤدي التهابات الجهاز التناسلي خاصة العدوى البكتيرية إلى زيادة لزوجة السائل المنوي، ويعود السبب في هذه الحالة إلى إزدياد عدد خلايا الدم البيضاء التي تكافح العدوى، مما يؤدي إلى نقصان إنتاج السائل المنوي، وتقليل عدد الحيوانات المنوية في السائل المنوي، ويؤثر في شكل الحيوانات المنوية، ويمكن أن تهاجم خلايا الدم البيضاء الحيوانات المنوية نفسها مما يؤدي إلى قتلها.


العلاجات المنزلية

أصبحت مشاكل الخصوبة سببًا رئيسيًا لحدوث العوائق النفسية بين الأزواج، وتؤدي إلى الكثير من المشاكل في العلاقة بين الزوجين، ويمكن أن توجد مشاكل الخصوبة في الرجال والنساء، وأفضل طريقة لمكافحتها هي عدم إلقاء اللوم على أي من الطرفين، والسعي بشكل جاد لإيجاد العلاج المناسب الذي يعزز الخصوبة، ويقلل المشاكل التي قد تصيب السائل المنوي، وهناك العديد من العلاجات المنزلية التي قد تكون مفيدة لحل مشاكل الخصوبة للذكور والإناث معًا، وتعد بديلًا صحيًا وطبيعيًا، ولا يسبب الضرر للجسم ومن هذه العلاجات: [٤]

  • توت العُليق: يوازن مستويات الهرمونات في الجسم لدى الذكر والأنثى، إذ يؤثر هذا التوت بشكل مباشر في الغدة النخامية المسؤولة عن موازنة مستوى الهرمونات في الجسم.
  • جذور الماكا: تسمى أيضًا بنبتة الإنكا، تعزز هذه الجذور إنتاج الهرمونات في الجسم لدى الرجل والمرأة، وهي مفيدة خاصة للنساء اللواتي يعانين قصور الغدة الدرقية.
  • الكرز الشتوي: إن تناول ملعقة صغيرة من مسحوق نبات الكرز الشتوي مختلطة بالحليب يعد جرعة مناسبة لبدء تحسين الخصوبة لدى الرجال، ويساعد أيضًا في تحسين الخصوبة لدى النساء.
  • العلاجات الأخرى، مثل: غذاء ملكات النحل، والتمر، والهندباء، والشومر، والبرسيم الأحمر، والقرفة، والرمان تساعد في زيادة الخصوبة لدى الرجل والمرأة.


المراجع

  1. "Semen hyperviscosity: causes, consequences, and cures.", ncbi, Retrieved 1-2013.
  2. Rebecca Malachi, "7 Effective Fertility Drugs For Men To Boost Sperm Count And Motility"، momjunction, Retrieved 11-12-2018.
  3. Tim Jewell, "What Causes Thick Semen?"، healthline, Retrieved 20-6-2018.
  4. Aliya Khan (11-5-2018), "20 Home Remedies to Increase Fertility in Men and Women"، parenting.firstcry.