ما هو علاج لزوجه السائل المنوى

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:١٣ ، ١١ فبراير ٢٠١٩
ما هو علاج لزوجه السائل المنوى

علاج لزوجة السائل المنوي

السائل المنوي، وهو السائل الذي يُطلَق من العضو الذكري للرجل، عند الوصول للنشوة الجنسية، ويتكوّن السائل المنوي من الحيوانات المنوية، والسائل، وتُعدّ البروستات والحويصلات المنوية وبعض الغدد الجنسية مصدرًا للسائل المنويّ الذي يساعد على نقل الحيوانات المنوية أثناء النشوة الجنسية، وتعرّف لزوجة السائل المنوي على أنّها خللٌ في حركة الحيوانات المنوية الطبيعية في الجهاز التناسلي الأنثوي، وقد يؤدّي هذا الخلل إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية، وتُعدّ لزوجة السائل المنوي إحدى المشكلات الجنسية التي يعاني منها الرجال؛ إذ إنّها تصيب ما يقارب 12-29% من الرّجال، وتساعد بعض العوامل في زيادة لزوجة السائل المنويّ؛ كحدوث ضعف في البروستات أو الحويصلات المنوية، وتزايد عدد كريات الدم البيضاء، بالإضافة إلى تأثير العوامل الوراثية، ولعلاج فرط لزوجة السائل المنوي يصف الأطباء عادةً المضادات الحيوية، والحقن تحت الجلد، ويمكن لبعض الفيتامينات أن تساهم في التقليل من لزوجة السائل المنوي ومنها: [١] [٢] [٣]

  • الزنك: إذ إنّ الدراسات تُشير إلى دور الزنك في تحسين نوعية الحيوانات المنوية، ويتواجد الزنك في اللحوم الحمراء والمكسّرات.
  • حمض الفوليك: عندما تنقص معدلات حمض الفوليك في جسم الإنسان، فمن الممكن أن يؤدّي ذلك إلى انخفاض كثافة الحيوانات المنوية، ويمكن للمريض تعويض نقص حمض الفوليك بتناول الخضار الورقية الخضراء كالسبانخ والخسّ، بالإضافة إلى البرتقال.
  • فيتامين سي: يُحسّن فيتامين سي حركةَ الحيوانات المنوية داخل الجهاز التناسلي الأنثوي، ويتواجد فيتامين سي في الحمضيات، والكيوي والفراولة.
  • حمض الأسبارتك: وهو حمض أميني مرتبط بتنظيم الهرمونات الجنسية الذكرية، وقد أظهرت الأبحاث بأنّ مكملات حمض الأسبارتك قد تزيد من حركة الحيوانات المنوية.
  • الأحماض الدهنية أوميغا 3.
  • فيتامين (د).
  • فيتامين (ب 12).


العقم لدى الرجال

ذكرنا سابقًا بأنّ لزوجة السائل المنويّ قد تسبّب الإصابة بالعقم بالإضافة إلى ما يلي:[٤]

  • عدم إنتاج حيوانات منوية سليمة: وهذا يتعلّق بنمو الأعضاء التناسلية الذكورية وتكوينها عند الدخول في مرحلة البلوغ، ويجب أن تقوم إحدى الخصيتين على الأقل بدورها بشكل صحيح، وللحفاظ على الحيوانات المنوية يُنتج الجسم هرمون التستستيرون وهرمونات أخرى.
  • خلل في نقل الحيوانات المنوية: بعد أن تقومَ الخصيتين بإنتاج الحيوانات المنوية، تنقلها عدّة أنابيب إلى أن تختلط بالمني وتُقذَف من العضو الذكري.
  • اضطراب في عدد الحيوانات المنوية: إنّ انخفاض عدد الحيوانات المنوية، يقلّل من احتمالات حدوث عملية الإلقاح، ويكون عدد الحيوانات المنوية منخفضًا إذا قلّ عن 15 مليون حيوانٍ منوي في كلّ ملليليتر من المني.
  • ضعف القدرة الحركية للحيوانات المنوية: والذي يتسبّب بعدم وصولها إلى البويضة الأنثوية واختراقها.


تحليل السائل المنوي

يهدف تحليل السائل المنوي إلى فحص عدد الحيوانات المنوية وشكلها وحركتها، ووفقًا للجمعية الأمريكية للكيمياء السريرية ينبغي إجراء هذه الاختبارات لمدّة أسبوع كلّ شهرين أو ثلاثة أشهر؛ فقد يطرأ تغييرٌ على الحيوانات المنوية، وينصح الأطباء بتجنّب ممارسة العلاقة الجنسية قبل إجراء تحليل السائل المنوي بيومين أو ثلاثة أيام، بالإضافة إلى تجنّب الكحول والكافيين، والتّوقف عن تناول الأدوية، وفيما يلي النتائج الطبيعية لتحليل السائل المنوي:[٥]

  • شكل الحيوانات المنوية: يُعدّ وجود 50% فما فوق من الحيوانات المنوية بشكلها الطبيعي أمرًا لا يستدعي القلق، بينما يُشير وجود ما يفوق 50% من الحيوانات المنوية بشكل غير طبيعي إلى حالة مرضية، ويصيب هذا الخلل رأس أو ذيل الحيوان المنوي عادةً.
  • حركة الحيوانات المنوية: بعد ساعة من وصول الرجل إلى النشوة الجنسية لا بُدّ من تحرّك 50% من السائل المنوي، وتُعدّ حركة الحيوانات المنوية ذات أهمية بالغة؛ إذ إنّ ضعف الحركة قد يؤدّي إلى عدم وصولها إلى البويضة الأنثوية وبالتالي عدم حدوث حمل.
  • لزوجة السائل المنوي: عادةً ما يكون السائل المنوي سميكًا عند حدوث القذف، وتقل هذه السّماكة بعد فترة من الوقت، وإنّ فرط لزوجة السائل المنويّ قد يُصعّب وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة وبالتالي تأثّر الخصوبة.


المراجع

  1. Melissa Conrad Stöppler, MD (2018-12-4), "Blood in Semen (Hematospermia)"، medicinenet, Retrieved 2019-1-17.
  2. Carly Vandergriendt (2018-4-19), "Try This: 15 Foods for Strong, Healthy Sperm"، .healthline, Retrieved 2019-1-17.
  3. NCBI Staff (2013-1-1), "Semen hyperviscosity: causes, consequences, and cures."، NCBI, Retrieved 2019-1-17.
  4. Mayo clinic staff (2015-8-11), ".Male infertility"، mayoclinic., Retrieved 2019-1-17.
  5. Shannon Johnson (2017-7-3), "Semen Analysis and Test Results"، .healthline, Retrieved 2019-1-17.