ما هو علاج نقص الهيموجلوبين

ما هو علاج نقص الهيموجلوبين

ما هو المقصود بنقص الهيموجلوبين؟

الهيموجلوبين (Hemoglobin) هو بروتين موجود داخل كريات الدم الحمراء، مسؤول عن حمل ونقل الأوكسجين إلى جميع خلايا الجسم. ويختلف مستواه الطبيعي في الدم بين النساء والرجال، وقد ينخفض مستوى الهيموجلوبين في الدم لأسباب عديدة، فأي سبب يقلل إنتاج كريات الدم الحمراء من النخاع العظمي، أو يسبب تكسرها يؤدي إلى نقص مستوى الهيموجلوبين في الدم وبالتالي الإصابة بما يعرف بفقر الدم (Anemia). ويستطيع الطبيب تحديد مستوى الهيموجلوبين عبر إجراء فحوصات الدم الكاملة التي توضح مستوى الكريات والخلايا المختلفة في الدم بالإضافة إلى مستوى الهيموجلوبين.[١]


ما هو علاج نقص الهيموجلوبين؟

يترواح مستوى الهيموجلوبين في الدم لدى الرجال بين 14-17.5 مغم/ ديسيلتر، ويترواح لدى النساء بين 12.3-15.3 مغم/ ديسيلتر، وعندما تنخفض هذه النسبة عن هذا الحد يتعرَّض المرء للإصابة بفقر الدم، ويختلف علاج نقص الهيموجلوبين باختلاف نوع فقر الدم الذي يعاني منه المصاب، لذا أول خطوة في العلاج هي تحديد السبب وراء الإصابة بفقر الدم، وفيما يلي أهم خطوات العلاج التي يمكن اتباعها مع الأنواع المختلفة من فقر الدم:[٢][٣]


خطوات غذائية

تتضمن ما يأتي:[٢][٣]

  • الإكثار من تناول الحديد من مصادره الغذائية الطبيعية، فالحديد عنصر أساسي وضروري لتصنيع الهيموجلوبين، ورفع مستواه في الدم سوف يحفز تصنيع الهيموجلوبين وكريات الدم الحمراء من النخاع العظمي.
  • الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، فهو عنصر أساسي في عملية تصنيع الهيموجلوبين وكريات الدم الحمراء، ومن أهم الأطعمة الغنية به اللحوم والسبانخ، والأرز، والفول السوداني، واللوبياء والفاصولياء، والأفوكادو، والخس.
  • الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12، أو تناوله كأقراص أو حقن في حال وجود مشكلة تمنع امتصاص الأقراص إذا كان سبب فقر الدم هو نقص فيتامين ب12.[٤]


خطوات طبية

تتضمن ما يأتي:[٢][٣]

  • تناول الحديد كمكمل غذائي لرفع مستوى الهيموجلوبين سريعًا، ولكن يفضل استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة لكل حالة لتجنب تناول جرعة زائدة قد تسبب آثارًا سلبية مثل الإصابة بداء ترسب الأصبغة الدموية الذي يضر الكبد ويسبب تليفه. ويفضل ألا تتعدى جرعة الرجال من الحديد باليوم الواحد 8 مغم، والنساء 18 مغم، والحوامل 27 مغم. ومن المفترض أن يتحسن مستوى الحديد في الجسم بعد أسبوع لشهر من تناول هذه المكملات.
  • استشارة الطبيب حول المكملات الغذائية المتوفرة بالصيدلية التي تحتوي على حمض الفوليك.
  • نقل الدم أو نقل النخاع العظمي في الحالات التي تستدعي ذلك مثل حالات فقر الدم اللاتنسجي (Aplastic anemia) وفقر الدم الذي يصاحب أمراض النخاع العظمي. وأخيرًا يجب علاج أو السيطرة على السبب الرئيسي وراء نقص الهيموجلوبين مثل أمراض الكلى أو الكبد أو الأمراض المناعية أو العدوى، كما يجب التوقف عن استخدام أي دواء يسبب تكسر كريات الدم الحمراء إن وجد.[٤]



أطعمة غنية بالحديد تساعد في علاج نقص الهيموجلوبين

يتواجد الحديد في الطعام بشكلين؛ أولهما الهيم (Heme) الموجود بالمصادر الحيوانية، وهو الصورة التي يمتصها الجسم بسهولة، إذ يمتص الجسم 30% منها تقريبًا. والنوع الثاني هو غير الهيم (Non Heme) الموجود بالمصادر النباتية، الذي يمتصه الجسم بصورة أقل تتراوح 2-10% فقط، لكن ذلك لا يقلل من أهمية تناوله، فالخرص على تناول كلا النوعين من الحديد ضروري لصحة الجسم. وفيما يلي أهم الأطعمة الغنية بالحديد:[٥]
  • اللحوم مثل اللحوم الحمراء البقرية، ولحم الخروف، والكبد، والفراخ والديك الرومي والبيض.
  • المأكولات البحرية مثل الجمبري، والمحار والقشريات، وسمك السردين والتونة والماكريل.
  • الخضروات مثل السبانخ، والبطاطا الحلوة، والبروكلي، والبازيلاء، والفاصوليا الخضراء، والهندباء، والكرنب.
  • الخبز الأبيض المدعم بالحديد، والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، ومنتجات القمح، وخبز الردة، وحبوب النخالة، ودقيق الذرة، وحبوب الشوفان، والأرز المدعم بالحديد.
  • الفواكه مثل الفراولة والبطيخ، والبلح، والتين، والخوخ والمشمش المجفف، والبرقوق.
  • البقوليات مثل الفول والفاصولياء والعدس.
  • التوفو والعسل الأسود وشراب الذرة.



نصائح لزيادة امتصاص الحديد لعلاج نقص الهيموجلوبين

تحسين امتصاص الحديد من الجهاز الهضمي أمر ضروري، فهو من العناصر التي تتأثر كثيرًا بالطعام المتناول معه، لذا يجب التعرف على الأطعمة التي تزيد امتصاصه والأخرى التي تقلله، لكي يحرص المصاب بفقر الدم على تناول النوع الأول منها ويتجنب النوع الأخير لكي يستفيد منه بشكل أكبر.[٣]


الأطعمة التي تزيد امتصاص الحديد

  • الأطعمة الغنية بفيتامين ج هي أهم الأطعمة التي تزيد من امتصاص الحديد، لذا ينصح الأطباء دائمًا بعصر الليمون على الطعام الغني بالحديد قبل تناوله، كما يمكن تناول الأطعمة الغنية به مع الأطعمة الغنية بالحديد مثل البرتقال والفراولة والخضروات الورقية الداكنة. كما يمكن تناول فيتامين ج كمكمل غذائي مع الحديد.
  • الأطعمة الغنية بالبيتاكاروتين تساعد الجسم على إنتاجفيتامين أ الذي يحسن كثيرًا من امتصاص الحديد، وأهم هذه الأطعمة هي الأسماك والكبد، والخضروات والفواكه الصفراء أو الحمراء أو برتقالية اللون مثل الجزر والبطاطا الحلوة، والمانجو والقرع. كما يمكن تناول فيتامين أ كمكمل غذائي مع الحديد.


الأطعمة التي تقلل امتصاص الحديد

  • الكالسيوم من العناصر التي تؤثر كثيرًا في امتصاص الحديد الموجود بالمكملات الغذائية، لكنه عنصر مهم للجسم لا يمكن الاستغناء عنه، لذا يفضل الفصل بين تناول الكالسيوم بالطعام أو كمكمل غذائي وبين تناول الحديد كمكمل غذائي. وأهم الأطعمة الغنية به منتجات الألبان وفول الصويا، والحبوب بأنواعها والتين.
  • الأطعمة الغنية بحمض الفيتيك (Phytic acid) تقلل من امتصاص الحديد وخاصةً لدى الأشخاص الذين لا يتناولون اللحوم، لكن يقتصر تأثير هذا الحمض عند تناوله مع الحديد في نفس الوجبة وليس على مدار اليوم. ومن أهم الأطعمة الغنية بحمض الفيتيك الجوز، والجوز البرازيلي، وبذور السمسم لذا يفضل عدم تناولها مع الأطعمة الغنية بالحديد.


المراجع

  1. "Low Hemoglobin", clevelandclinic, 2/2/2018, Retrieved 25/5/2021. Edited.
  2. ^ أ ب ت Bethany Cadman (6/11/2018), "How to increase hemoglobin: Home remedies", medicalnewstoday, Retrieved 25/5/2021. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث Kathryn Watson (5/12/2018), "How to Raise Your Hemoglobin Count", healthline, Retrieved 25/5/2021. Edited.
  4. ^ أ ب Mayo Clinic Staff (16/8/2019), "Anemia", mayoclinic, Retrieved 25/5/2021. Edited.
  5. "Iron Rich Foods", redcrossblood, Retrieved 25/5/2021. Edited.