ما هي علامات طهر الحائض

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٧ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٨
ما هي علامات طهر الحائض

من أهم المعلومات التي يجب على الفتاة معرفتها هي موعد بداية الدورة الشهرية لديها وموعد نهايتها.

العلامات التي تبدأ فيها الدورة الشهرية معروفة، ولكن العلامات التي تدل على انتهاء الدورة الشهرية يُمكن أن تكون مجهولة لدى البعض، وذلك بسبب اختلافها من فتاة لأخرى، بالأخص الفتيات حديثات البلوغ، ومن المعروف أن الطهارة ضرورية جدًا للأنثى وذلك كي لا تقع في بعض الأخطاء في حياتها الطبيعية، فمن المعروف أن الصلاة لا يجوز أن يقربها الشخص غير الطاهر، فإذا لم تع الفتاة متى تطهُر من دورتها فإن ذلك قد يُسبب لها بعض المشاكل والهواجس الدينية. في هذا المقال سنتعرف على أهم العلامات التي قد تظهر على الفتاة دلالةً على انتهاء دورتها الشهرية.

 

علامات انتهاء الدورة الشهرية (علامات الطهارة)


  1. انقطاع نزول الدم نهائيًابدون عودة، وذلك من خلال انقاطعهِ قبل عشرة أيام عند بعض الفتيات أو قبل خمسة عشر يومًا عند البعض الآخر، فإذا استمر الدم بالنزول أكثر من ذلك، فإن الزائد عن هذهِ المدة يُعتبر استحاضةوليسَ حيضًا، ولكن على الفتاة عند نزول الدم بعد أيام الدورة الشهرية الوضوء فقط، ومتابعة حياتها بشكل طبيعي.
  2. ظهور علامتين، وهما: الجفوف أو القصة البيضاء.
  • الجفوف هو أن تحتشي بالقطنة فتخرج نقية، بالإضافة إلى نزول إفرازات بيضاء اللون.
  • القصة البيضاء هي عبارة عن ماء رقيق أبيض يخرج بعد الحيض يعرف به انقطاعه.
  1. إذا رأت الفتاة بعد الطهر بعض الإفرازات الصفراء أوبنية اللون،فإنها لا تعد حيضًا إلا إذا كانت في مدةالدورة الشهرية.
  2. إذا لاحظت المرأة نزول الدم بعد انقطاع الدورة الشهرية في زمن يصلحأن يكون فيه حيضًا فهو حيض، وإذا رأت صفرة أوكدرة بعد الدورة الشهرية، فإن كان ذلك في زمن قريب من الدورة فمن المحتمل أن يكون حيضًا، وإذا عاود الدم في زمن لا يصلح أن يكون فيه حيضًا فهو ليس حيضًاولا يلزم الاغتسال بعد انقطاعهِ.

 

الاستحاضة


يجب العلم أن هنالك دمًا يُسمى الاستحاضة، يكون هذا الدم مختلفًا بصفاته عن دمالحيض وله أحكام إسلامية تختلف عن أحكام الحيض، ويمكن التمييز بين هذا الدم ودم الحيض من خلال:

  • اللون، فإن دم الحيض أسود اللون ودم الاستحاضة أحمر اللون .
  • الرِقة، دم الحيض ثخين وغليظ، دم الاستحاضة رقيق وخفيف .
  • الرائحة، دم الحيض منتن كريه الرائحة،والاستحاضة دمها غير نتن لأنهُ يعتبر دم عرق عادي.
  • التجمد، دم الحيض لا يتجمد ولا يتكتل إذا ظهر،ودم الاستحاضة يتجمد لأنه دم عرق .

الفرق بين دم الحيض ودم الاستحاضةأن دم الحيض يمنع من الصلاة، بينما الاستحاضة لا تمنع الصلاة، وإنما تكتفي المرأة"بالتحفّظ" والوضوء قبل كل صلاة إذا استمر نزول الدم إلى الصلاة التي بعدها، وفي حال نزول الدم خلال الصلاة فإن ذلك لا يضر..