ما هي فوائد شاي الماتشا للتخسيس؟

ما هي فوائد شاي الماتشا للتخسيس؟

التخسيس

لا يحتاج التخسيس إلى اتباع رجيم قاسٍ، إذ يلجأ العديد من الأشخاص إلى استخدام المواد الطبيعية للمساعدة في خسارة الوزن، واحدة من هذه المواد التي لاقت رواجًا واسعًا هي الماتشا، ويمكن شربه كشاي، أو إدخاله إلى النظام الغذائي اليومي، فهل سمعت من قبل عن شاي الماتشا؟ وهل سمعت عن دوره في التخسيس؟ تابع قراءة المقال للإجابة عن جميع هذه الأسئلة.


ما هو نبات الماتشا؟

يُمكن الحصول على مسحوق أو بودرة الماتشا (Matcha) والشاي والأخضر من نفس الشجرة، وهي شجيرة الكاميليا الصينية (Camellia sinensis)، والفرق بينهما أنّ الماتشا هو المسحوق المطحون لأوراق الشاي الأخضر، بينما الشاي الأخضر هو أوراق شجيرة الكاميليا، ويمكن الاستفادة من الماتشا بنفس طريقة الشاي الأخضر، وذلك بإضافة المسحوق إلى الماء المغلي.

وينتشر استهلاك الماتشا بنسبة كبيرة في اليابان، ويتم حفظ نبات الكاميليا تحت قماش نبات القنب لتقليل تعرّضه لأشعة الشمس المباشرة قبل وقت القطف بحوالي 20-30 يومًا؛ إذ يحافظ الظل على كمية صبغة الكلوروفيل (Chlorophyll) الخضراء في أوراق النبات، ثمّ يتم طهي الأوراق وتجفيفها جيدًا ثم طحنها إلى مسحوقٍ ناعم.[١][٢]


فوائد شاي الماتشا للتخسيس

يعد شرب الشاي الأخضر واحدًا من أكثر الطرق انتشارًا والمعروفة في مساهمته في فقدان الوزن؛ فهو قد يساعد في زيادة معدل التمثيل الغذائي، بالتالي زيادة معدل طاقة الجسم المستهلكة، وزيادة معدل حرق الدهون، ولأنّ الماتشا مسحوق أوراق الشاي الأخضر فإن الفائدة مماثلة لكليهما، إذ اظهرت واحدة من الدراسات أنّ شرب الشاي الأخضر خلال ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة من شأنه أن يزيد معدل حرق الدهون بنسبة 17%.[٣]

كما أظهرت دراسة أخرى أن تناول المكمّلات التي تحتوي على مستخلص الشاي الأخضر يعزز من استهلاك الطاقة وحرقها على مدار 24 ساعةً،[٤] لذلك يمكن للشاي الأخضر أن يقلل من وزن الجسم ويحافظ عليه.[٢]


ما هي فوائد شاي الماتشا للجسم؟

ارتفعت شعبية شاي الماتشا مؤخرًا؛ نظرًا لما يمكن أن يقدّمه من فوائد لصحة الجسم، إذ يحتوي على عدد من المركبات والعناصر الغذائية المهمة للصحة، وفي ما يأتي توضيح للفوائد التي يقدمها هذا الشاي:[٢]

  • غني بالمركبات المضادة للأكسدة: تساعد المركبات المضادة للأكسدة في مكافحة الجذور الحرة التي يمكن أن تتراكم في الجسم وتسبب الالتهابات والأمراض المزمنة، ويحتوي مسحوق الماتشا على جميع العناصر الغذائية التي تتوفّر في كامل ورقة الشاي الأخضر، كما يحتوي على نسبةٍ زائدة من مركبات الكاتيشين التي تصل إلى 137 مرّةً أكثر من أنواع الشاي الأخرى، بالإضافة إلى زيادة المركبات المضادة للأكسدة، وهذا يعني أنّه يمكن إدراج شاي الماتشا في النظام الغذائي للمساعدة في التقليل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.
  • تعزيز وظائف الدماغ، وزيادة القدرة على التركيز: يمكن للعديد من المركبات المتوفّرة في شاي الماتشا أن تحسّن وظائف الدماغ، وهذا يعود إلى دوره في تحسين التركيز والانتباه والاستجابة لردود الفعل؛ إذ يحتوي شاي الماتشا على تركيز أكثر من الكافيين مقارنةً بالشاي الأخضر، فكل نصف ملعقة صغيرة منه تحتوي على 35 ملغ من الكافيين، بالإضافة إلى احتوائه على الحمض الأميني الثيانين (L-theanine) الذي يساعد على الاسترخاء وتقليل مستويات التوتر، ويمدّ الجسم بالراحة.
  • وقاية الكبد من الإصابة بالأمراض: يساعد الماتشا في حماية صحة الكبد؛ بسبب دوره في تعزيز قدرة الجسم على التخلص من سموم الكبد، فحسب دراسةٍ تم إجراؤها على 80 شخصًا يعانون من مرض الكبد الدهوني غير الكحولي تم فيها إعطاؤهم 500 ملليغرام من مستخلص الشاي الأخضر يوميًا على مدار 90 يومًا، وبعد انقضاء 12 أسبوعًا قلّل مستخلص الشاي الأخضر من مستويات إنزيمات الكبد، التي عادةً ما تكون علامةً على تلفه، كما تم ربط الشاي الأخضر بانخفاض خطر الإصابة بأمراض الكبد.[٥]
  • تقليل خطر الإصابة بالسرطان: يساعد مسحوق الماتشا في منع الإصابة بالسرطان؛ فهو غني بالمركبات التي تعزز صحة الجسم، ومن هذه المركبات مركب (EGCg) epigallocatechin-3-gallate، الذي يساعد في قتل الخلايا السرطانية في الأورام المختلفة، مثل: سرطان البروستاتا، أو في حالات سرطان الجلد والرئة والكبد، لكن ذلك ما زال بحاجة إلى المزيد من الدراسات والبحوث العلمية لتأكيده.
  • الحماية من الإصابة بأمراض القلب: تعد أمراض القلب المسبب الرئيس للوفاة في جميع أنحاء العالم، وتقدّر نسبة الوفيات عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 35 عامًا بالثلث، لذلك بحث العلماء عن واحد من المغذيات التي من شأنها أن تقلل من خطر الإصابة بهذه الأمراض، فوجدوا مسحوق الماتشا الذي يماثل في فوائده الشاي الأخضر، إذ يمكن أن يقلل من مستويات الكوليسترول الكلي الضار والنافع، كما يمنع أكسدة الكوليسترول الضار الذي له دورٌ في الإصابة بأمراض القلب، لذلك فإن إضافة الشاي الأخضر ومسحوق الماتشا إلى النظام العذائي تساعد في الحفاظ على صحة القلب وحمايته من الإصابة بالأمراض.
  • خفض ضغط الدم: يحتوي مسحوق الماتشا على مركبات الكاتيشين ومضادات الأكسدة التي تخفّض ضغط الدم.[٦]
  • صحة الأسنان: يمكن لشرب كوب من شاي مسحوق الماتشا أن يحافظ على صحة الأسنان واللثة؛ إذ تساعد المركبات المكونة له في الحفاظ على نسبة درجة الحموضة في الفم، وتقليل كمية البكتيريا التي قد تلتصق بالأسنان واللثة، كما يحتوي على الفلورايد الذي يحسّن قوة الأسنان.[٦]


كيف أحضر شاي الماتشا؟

يمكن تحضير شاي الماتشا بالطريقة الآتية:[٧]

  • إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الماتشا إلى وعاء.
  • يُضاف فوق مسحوق الماتشا 125 مل من الماء الساخن وليس المغلي.
  • خفق الماتشا لمدة وجيزة حتى يمتزج مع الماء وتتكوّن طبقة شبيهة بالزبدة على السطح.
  • يمكن سكبه في كوب وشربه.


ما أضرار شاي الماتشا؟

على الرغم من أن مسحوق الماتشا يعد آمنًا بصورة عامة عند استهلاكه بكميات معتدلة كمشروب، لكن من الضروري عدم الإفراط في تناوله؛ وذلك بسبب محتواه المرتفع من الكافيين، إذ قد يؤدي الشاي الأخضر إلى حدوث مجموعة من الآثارٍ الجانبية عند شرب بكثرة، مثل: الصداع، والأرق، والتهيج، والإسهال، بالإضافة إلى حرقة المعدة.

كما حذرت المعاهد الوطنية للصحة (NIH) من أن الشاي الأخضر يمكن أن يسبب الإمساك واضطراب المعدة لدى بعض الأشخاص، كما يحتوي مسحوق الماتشا على الفلورايد والزرنيخ والرصاص، وهي مواد تمتصّها شجيرة الكاميليا من التربة المحيطة، ويمكن أن تسبب حدوث الآثار الجانبية.[٧]


المراجع

  1. "A Detailed Guide to Matcha and the Health Benefits of the Buzzy Green Tea", everydayhealth, Retrieved 7/7/2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت "7 Proven Ways Matcha Tea Improves Your Health", healthline, Retrieved 7/7/2020. Edited.
  3. "Green Tea Extract Ingestion, Fat Oxidation, and Glucose Tolerance in Healthy Humans", ncbi, Retrieved 7/7/2020. Edited.
  4. "Effects of Encapsulated Green Tea and Guarana Extracts Containing a Mixture of epigallocatechin-3-gallate and Caffeine on 24 H Energy Expenditure and Fat Oxidation in Men", ncbi, Retrieved 7/7/2020. Edited.
  5. "The Effect of Green Tea Extract Supplementation on Liver Enzymes in Patients with Nonalcoholic Fatty Liver Disease", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 12-7-2020. Edited.
  6. ^ أ ب "All About Matcha", webmd, Retrieved 7/7/2020. Edited.
  7. ^ أ ب "Matcha: Benefits and Possible Side Effects", verywellfit, Retrieved 7/7/2020. Edited.