ما يجب فعله في الشهر الاول من الحمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٠ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨
ما يجب فعله في الشهر الاول من الحمل

الكثير من النساء لا يكنَّ متأكدات من حملهن في الشهر الأول، حتى وإن تأخر موعد دورتهن الشهرية. ومن ناحية أخرى هناك نساء يعلمن بحملهن، إلا أنهن لا يعلمن كيف يتصرفن في أول شهر من الحمل.

يعتبر الشهر الأول من الحمل أهم شهر خلال هذه الفترة وأخطر شهر، لأن الحمل فيه لا يكون ثابتًا ويحتاج العناية الكبيرة والصحية للحفاظ على سلامة الأم والجنين.

وفي السطور التالية سأوضح أهم أعراض الحمل لمن ليست متأكدة من حملها، وبعض النصائح التي يجب على الأم الحامل في أول شهر لها أن تتبعها.

 

أعراض الحمل خلال الشهر الاول


في الأسبوعين الأولين للحمل، تظهر على المرأة أعراض حمل مبكرة، و من أبرز الأعراض التي تدل على الحمل في الشهر الأول :

  1. الشعور بالغثيان في ساعات الصباح: الشعور بالغثيان بشكل عام و خاصة في ساعات الصباح يعد من أهم أعراض الحمل في شهره الأول، ومعظم النساء يلازمهن الشعور بالغثيان في أول ثلاثة أشهر من الحمل، و بالتالي إذا لم تقومي باختبار الحمل إلا أن شعور الغثيان الشديد خاصة فى الصباح يلازمك، فهناك احتمال كبير أن يكون ذلك من أعراض الحمل في شهره الأول .
  2. زيادة حجم الثديين: يحدث في جسم المرأة الحامل منذ لحظة بداية الحمل وخلال شهوره، خاصة في الشهر الأول اضطرابات هرمونية ملحوظة للمساعدةعلى تثبيت الحمل وتجهيز جسم الأم لكي يستقبل الجنين، وبذلك فإن من أهم الأعراض التي تعد مؤشرًا على الحمل في الشهر الأول زيادة في حجم الثديين والإحساس بالثقل والآلام فيهما، وهذا بسبب تزايد إفراز هرموني البروجسترون والاستروجين في جسم الأم .
  3. الشعور بالإرهاق والتعب بشكل متواصل: من أهم أعراض الحمل في الشهر الأول إلى بداية الثلث الثاني منه هو شعور الأم بالتعب والإرهاق بشكل متواصل، ورغبتها المستمرة فى النوم وعجزها عنالقيام بأي نشاط، وذلك ينتج عن اضطرابات هرمونات جسمها.

 

تكون ونمو الجنين في الشهر الأول من الحمل


في الأسبوعين الأولين للحمل تتم عملية إخصاب البويضة وتلقيحها بالحيوانات المنوية، ومن ثم تثبيتها في داخل الرحم.ويبدأ مع بداية الأسبوع الثالث من الحمل تَكَوُّن ونمو الجنين،فيبدأ انقسام البويضة المخصبة إلى عدة خلايا، وتتوزع هذه الخلايا، فجزء منها يلتصق ببطانة الرحم مكونًا المشيمة والجزء الآخر يبدأ بتكوين الجنين. و في الواقع يكون حجم الجنين في نهاية الشهر الأول من الحمل مقاربًا لحجم رأس الدبوس.

 

نصائح يجب على الحامل في الشهر الأول الانتباه إليها


هناك أمور يجب على الحامل بالشهر الأول مراعاتها والانتباه لها حتى قبل التأكد من حدوث الحمل، ومنها:

  1. اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن ومليء بالعناصر الغذائية المختلفة الضرورية للجسم، لإمداد الجسم بالطاقة التي يحتاجها خلال تلك الفترة. لذا حتى وإن كانت الأم تشعر بالغثيان ولا يوجد لديها رغبة في تناول الطعام، يجب أن تحاول تجاهل هذا الشعور وأن تتغذى غذاءً صحيًا متوازنًا خلال الشهر الأول، وفي باقي شهور الحمل .
  2. يجب على المرأة التي تشك بأنها حاملٌ وحتى قبل أن تتأكد، أن تتجنب بعض أنواع الأطعمة والتي يشكل تناولها في الأشهر الأولى من الحمل خطرًا على صحة الجنين والأم على حد سواء، فقد تسبب الإجهاض أو قد تؤدي إلى حدوث تشوهات خلقية لدى الجنين. ومن أبرز هذه الاطعمة: الأطعمة المصنعة، والمأكولات البحرية، والأطعمة الحارة، واللحوم النيئة، والبيض النيئ، وبعض أنواع الفاكهة كالأناناس و البابايا، فهذه الأطعمة تؤدي إلى حدوث تقلصات في الرحم مما قد يسبب عدم تثبيت البويضة المخصبة و بالتالي فشل الحمل .
  3. في الشهر الأول من الحمل يلازم شعور التعب والإرهاق الشديد الأم، وقد تشع ربعجزها عن أداء مهامها اليومية الاعتيادية. لذا، إذا كان لدى الأم شعور باحتمال الحمل عليها الحرص على الراحة المستمرة و عدم القيام بأي نشاط يتطلب مجهودًا عاليًا؛ لأ نحملها في الشهر الأول لا يكون ثابتًا و قد يؤدي قيامها بأي مجهود إلى خسارتها للجنين والإجهاض.
  4. الحرص على مراجعة الطبيب عند القيام بفحص الحمل والتأكد منه.