متى يظهر هرمون الحمل في البول

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣١ ، ١٥ يناير ٢٠١٩
متى يظهر هرمون الحمل في البول

هرمون الحمل

هرمون الحمل هو هرمون تنتجه الخلايا المكونة للمشيمة، والمشيمة هي مجموعة من الخلايا تنقل الغذاء والأكسجين للجنين منذ الوقت التي تنزرع فيه البويضة المخصبة في بطانة الرحم وخلال مراحل نمو الجنين، ويبدأ ظهور هذا الهرمون في الدم بعد 11 يومًا من حدوث الإخصاب، وبصورة عامة، يتضاعف هرمون الحمل كل 72 ساعة في بداية الحمل، ويصل إلى أعلى تركيز له في الفترة بين الأسبوع الثامن والأسبوع الحادي عشر من الحمل، ثم يبدأ بالانخفاض تدريجيًا، ويستقر خلال ما تبقى من فترة الحمل، ويقاس هرمون الحمل بوحدة مل من الوحدات الدولية لكل مليليتر، ويستخدم هذا الهرمون كدليل على حدوث الحمل، إذ يمكن الكشف عنه في البول أو قياس كميته في الدم، وفي حال قياس تركيزه في الدم، إذا كان تركيزه أقل من 5 مل من الوحدات الدولية لكل مليليتر فهذا يدل على عدم وجود الحمل، وفي حال كان تركيزه أعلى من 25 مل من الوحدات الدولية لكل مليليتر فهذا يعاني أن السيدة حامل، أما إذا كانت النتيجة بين 6-24 مل من الوحدات الدولية لكل مليلتير فتُسمى هذه النتيجة بالنتيجة الرمادية مما يعني أنه يجب إعادة الفحص للتأكد من النتيجة.[١]


متى يظهر هرمون الحمل في البول

يبدأ ظهور هرمون الحمل في البول بعد 12-14 يومًا من حدوث الحمل، لذلك يقترح الأطباء الانتظار يومًا واحدًا بعد موعد الدورة الشهرية لإجراء فحص الحمل المنزلي،[١] وتعتمد طريقة عمل جهاز فحص الحمل المنزلي على الكشف عن وجود هرمون الحمل في البول، ويمكن إجراء هذا الفحص في أي يوم بعد موعد الدورة الشهرية الغائبة، كما يوجد بعض أنواع أجهزة فحص الحمل المنزلي التي تدعي الشركات المصنعة لها إمكانية إجراء فحص الحمل قبل موعد الدورة الشهرية بأيام، إلا أن النتائج قد لا تكون دقيقة،[٢] إذ تتأثر نتيجة هذا الفحص بالوقت الذي أجري فيه الفحص، فكلما أُجري في وقت أبكر كلما قلت دقة نتائجه، وتزعم العديد من الشركات أن العديد من اختبارات الحمل المنزلية يمكن أن تصل دقة نتائجها إلى 99 بالمئة، ومع ذلك تشير الأبحاث إلى أن العديد من اختبارات الحمل المنزلية ليست حساسة بما فيه الكفاية للكشف عن هرمون الحمل عند النساء اللواتي فترة كافية على موعد الدورة الشهرية الغائبة، لذا للحصول على نتائج أدق يفضل الانتظار إلى مدة تصل إلى أسبوع بعد موعد الدورة الشهرية الغائبة.[٣]


طريقة إجراء فحص الحمل المنزلي

تشتمل خطوات إجراء فحص الحمل المنزلي على ما يأتي:[٤]

  • في البداية يجب التأكد من تاريخ صلاحية جهاز الفحص، كما يجب التأكد من أنه ليس تالفًا وصالحًا للاستعمال إذ إن تخزينه في مكان رطب ودافئ مثل الحمام قد يؤدي إلى تلفه وفي هذه الحالة يجب التخلص منه وشراء جهاز فحص جديد.
  • يجب إجراء الفحص باستخدام أول عينة بول في الصباح وذلك للحصول على نتائج أدق، إذ يكون البول في هذه الفترة أكثر تركيزًا، ويجب قراءة التعليمات الموجودة على الجهاز بعناية إذ تختلف طريقة إجراء الفحص باختلاف العلامات التجارية، فبعضها يتطلب أخذ عينة من البول في كوب ثم استخدام قطارة تأتي مع الجهاز، وتوضع عينة صغيرة في الجهاز، والبعض الآخر يتطلب التبول مباشرة على جهاز الفحص.
  • تختلف طريقة عرض النتيجة من جهاز إلى آخر اعتمادًا على العلامة التجارية، فبعضها تظهر فيه النتائج على شكل إشارة ناقص أو زائد باللون الاحمر والبعض الآخر تظهر على شكل خطوط باللون الوردي، لذا يجب قراءة التعليمات المتعلقة بظهور نتيجة الفحص جيدًا لمعرفة النتيجة.
  • قد يحتاج الجهاز مدة تصل إلى عشر دقائق حتى يُظهر النتيجة، وفي حال عدم ظهورها فهذا يدل على أن جهاز فحص الحمل تالف ويجب استبداله.
  • في حال كانت النتيجة إيجابية فهذا يدل على وجود الحمل، أما إذا كانت النتيجة سلبية فيجب الانتظار عدة أيام أو أسبوع، ثم إعادة الفحص مرة أخرى، وإذا كانت نتيجة الفحص الثاني سلبية مرة أخرى، واستمر غياب الدورة الشهرية، يجب مراجعة الطبيب


المراجع

  1. ^ أ ب "Human Chorionic Gonadotropin (HCG): The Pregnancy Hormone", American Pregnancy Association,24-11-2018، Retrieved 31-12-2018. Edited.
  2. planned parenthood, "Pregnancy Tests"، .planned parenthood, Retrieved 31-12-2018. Edited.
  3. mayo clinic staff (2-12-2015), "Home pregnancy tests: Can you trust the results?"، mayoclinic, Retrieved 31-12-2018. Edited.
  4. baby center staff, "Home pregnancy tests"، baby center, Retrieved 31-12-2018. Edited.