محفزات هرمون الذكورة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٤ ، ٢٢ أبريل ٢٠١٩

هرمون الذكورة

يعدّ هرمون التستوسترون أحد الهرمونات الذّكرية، ويعدّ انخفاض مستوياته أمرًا طبيعيًا مع تقدّم العمر، ممّا يؤثّر على تكوين الجسم، فقد يؤدّي انخفاض مستوياته إلى زيادة الوزن، بالإضافة إلى أنّ انخفاضه يؤثّر على الوظائف الجنسيّة للرّجال، مثل: الرّغبة الجنسيّة، وضعف الانتصاب أو عدمه، والإصابة بالعقم.[١]

بالرّغم من أنّ هرمون التستوستيرون يعدّ هرمون الذّكورة الرّئيس إلّا أنّ أجسام الإناث تحتوي على هذا الهرمون لكن بكمياتٍ قليلة، بالإضافة إلى أنّ هذا الهرمون يُنتَج في خصيتي الرّجل ومبيضي الأنثى، كما أنّ الغدّة الكظرية تُنتج هذا الهرمون لكن بكمياتٍ قليلة، ومن ناحيةٍ أخرى فإنّ وجود هرمون التستوستيرون يعدّ أهم سببٍ يؤدي إلى حدوث التّغيرات الجسدية في جسم الذّكر أثناء فترة البلوغ، إذ إنّه يساهم في زيادة العضلات، وتخشين الصّوت، ونمو الشّعر.[٢]

كما أنّ هرمون التستوستيرون يساهم في تطوير الأعضاء الجنسيّة الذّكرية قبل ولادة الذّكر، كما يُساهم في تطوير الخصائص الجنسيّة الذّكرية الثّانوية عند سنّ البلوغ، مثل: زيادة حجم القضيب، والخصية، ونموّ الوجه، بالإضافة إلى ما ذُكر سابقًا، فهو مهمّ في إنتاج الحيوانات المنوية، وتوزيع الدّهون في الجسم، وإنتاج خلايا الدّم الحمراء، والحفاظ على قوّة العضلات وكتلتها.[٣]


محفّزات هرمون الذكورة

يوجد العديد من الطّرق التي يمكن استخدامها لتحفيز هرمون الذّكورة أو التستوستيرون، ويمكن ذكر بعضها على النّحو الآتي:

  • الطّعام: يوجد العديد من الأطعمة التي يمكنها أن تزيد مستويات هرمون التستوستيرون، ومنها ما يأتي:[٤]
    • الزّنجبيل: يعدّ أحد الأعشاب التي قد تساهم في زيادة هرمون التستوستيرون، وتعزيز خصوبة الذّكور، بالإضافة إلى وجود اعتقاد أنّ تناول مكمّلات الزنجبيل يوميًا لمدّة 3 أشهر يمكنه أن يزيد مستوى هرمون التستوستيرون.
    • المحار: يعدّ الزّنك أحد العناصر المهمّة لصحّة الحيوانات المنوية والإنجاب، لذا فإنّ تناول المحار الذي يعدّ الطّعام الأكثر احتواءً على الزّنك مهمّ للصّحة الجنسية للذكور، ويؤدّي نقص الزّنك لدى الرجال إلى قصورٍ في عمل الغدد التّناسلية، بالتّالي يصبح الجسم غير قادر على إنتاج كميّات كافية من هرمون التستوستيرون.
    • الرّمان: يحسّن تناول الرّمان مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرّجال والنّساء، كما أنّه كان يعدّ رمزًا للخصوبة والوظائف الجنسيّة قديمًا.
  • الرّياضة: يوجد العديد من الرّياضات التي تساهم في زيادة هرمون التستوستيرون، ويمكن ذكر بعضها على النّحو الآتي:[٢]
    • إنّ ممارسة التّمارين الرّياضية عمومًا يمكنها أن تحسّن مستويات هرمون التستوستيرون، لذا فإنّ ممارسة التّمارين الرّياضية بانتظام يمكنها أن تزيد من مستويات هذا الهرمون.
    • إنّ رياضة رفع الأثقال تعدّ من أفضل الرّياضات التي تساعد على زيادة هرمون التستوستيرون على المدى القصير والطّويل.
  • تناول بعض العناصر الغذائيّة: يوجد العديد من العناصر الغذائية التي يمكنها أن تزيد من مستويات هرمون التستوستيرون، ويمكن ذكر بعضها على النّحو الآتي:[٢]
    • البروتين: إن تناول البروتين يمكنه أن يساهم في الحفاظ على الصّحة وخسارة الدّهون، بالتّالي فإنّ كل ما سبق له علاقة بهرمون التستوستيرون.
    • الكربوهيدرات: إنّ تناول الكربوهيدرات مهمّ في تعزيز مستويات هرمون التستوستيرون أثناء أداء التّمارين الرّياضية.
    • الدّهون: إنّ تناول الدّهون المفيدة بكمياتٍ كافية مهمّ لهرمون التستوستيرون، والصحّة عمومًا.
    • الفيتامينات: إنّ تناول الفيتامينات خاصّةً فيتامين (د) عن طريق المكمّلات، أو الحصول عليه من خلال التعرّض لأشعّة الشمس مفيد لتعزيز مستويات هرمون التستوستيرون.


المراجع

  1. Lana Barhum (18-7-2018), "How do you boost testosterone naturally?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 14-4-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت Rudy Mawer, (20-5-2016), "8 Proven Ways to Increase Testosterone Levels Naturally"، www.healthline.com, Retrieved 14-4-2019. Edited.
  3. "What is Testosterone?", www.livescience.com,22-6-2017، Retrieved 14-4-2019. Edited.
  4. Jayne Leonard (21-12-2018), "Best foods for increasing low testosterone"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 14-4-2019. Edited.