مخاطر الشهر السابع من الحمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٥ ، ٢٣ سبتمبر ٢٠١٩

الشهر السابع من الحمل

هناك عدة تغييرات تصيب المرأة الحامل وجنينها في الشهر السابع من الحمل، فبالنسبة للجنين يصل طوله إلى ما يقارب 36 سم، ويتراوح وزنه ما بين 900 - 1800 غم، وقد تعمل بعض الحواس؛ كالسّمع، والبصر عند الطفل إضافة إلى استجابته للمنبهات؛ كالشعور بالألم، وتتغير وضعيته بشكل مستمر ومتكرر، وترتفع احتمالية بقائه على قيد الحياة في حال حدوث الولادة المبكرة. وبالنسبة للأم فإنّها تعاني من ازدياد في نسبة السائل الدموي، والتي قد تتراوح ما بين (30 إلى 50)% عن المستوى الطبيعي؛ للتأكد من وصول الكميات الكافية منه إلى الجنين، وكذلك تعويض الدم الذي تخسره الأم أثناء الولادة، وتعاني الأم أيضًا من تغييرات في الإفرازات المهبلية، إضافة إلى بدء إفراز الثدي للحليب الثقيل أو ما يُسمّى اللبأ، وتشعر الأم بالثقل، وصعوبة التنفس، وآلام الظهر أحيانًا؛ وهذا يعزى لكون الجنين يضغط على كلّ من الحجاب الحاجز، وفقرات الظهر، والرئتين.[١][٢]


نصائح للشهر السابع من الحمل

يُعدّ الثلث الأخير من الحمل مصدر قلق للمرأة الحامل، وقد تعاني الحامل في هذه المرحلة من العديد من المخاوف التي تحتاج إلى توجيهات لإتمام مدة الحمل بشكل آمن، ومنها ما يلي: [٣]

  • السفر أثناء الحمل، قد يشكّل السفر أثناء المرحلة الأخيرة من الحمل خطرًا متزايدًا لحدوث بعض الاضطرابات التي قد تشمل تشكّل الجلطات الدموية بفعل الجلوس لمدة طويلة، والتعرض للعدوى، إضافة إلى الإجهاض المفاجئ، أو مضاعفات الحمل غير المتوقعة، لذلك يُفضّل تجنب الرحلات التي تحتاج إلى أوقات طويلة إضافة إلى رحلات الطيران.
  • حركة الطفل، تُعدّ حركة الطفل علامةً مهمةً لكونه على قيد الحياة، ومع تقدّم مراحل الحمل يزداد حجم الجنين، مما يشير إلى تغيير نوع حركته؛ كرفع الذراع، أو الساق، أو غيرها، وفي حال عدم الاحساس بحركة الطفل بالشكل الطبيعي يجب أن تراقب الأم الحركات مع تناول وجبة خفيفة، والاستلقاء على الجانب الأيسر لمدة ساعة لإحضاء عدد حركات الجنين الذي يُفترض أن يصل إلى عشر حركات على الأقل خلالها، وفي حال لم يبلغ عدد الحركات النصاب المحدد يجب التواصل مع الطبيب لعمل الفحوصات الضرورية واللازمة ومتابعة صحته.
  • النوم على الظهر، في الثلث الأخير من الحمل تُنصح النساء دائمًا بعدم الاستلقاء والنوم على الظهر؛ ويعزى هذا إلى كون الرحم المثقل يقلّل تدفّق الدم إلى الجنين، ولا تشعر النساء بالراحة أثناء الاستلقاء على الظهر؛ لذلك يُنصح بالنوم على أحد الجانبين، ويُفضّل الجانب الأيسر؛ لأنّ الرحم يدور طبيعيًا إلى الجانب الأيمن أثناء الحمل، والاستلقاء على الجانب الأيسر يعيد التوازن للرحم ويجعله في المنتصف، مما يحسّن من تدفق الدم، كذلك تُعدّ إضافة الوسادة إلى منطقة بين الساقين أ على طول الظهر داعمةً ومفيدة.
  • الأشعة السينية، تشكّل صور الأشعة والأشعة السينية مصدر قلق للمرأة الحامل، لكن تُعدّ الأشعة السينية المعتدلة مع وجود الظروف الآمنة على البطن؛ كدرع الرصاص مصدر أمان أثناء الحمل، وقد تجرى صور الأشعة السينية للحوض والجنين لمعرفة ما إذا كان الجنين بأمان أم لا أحيانًا.


مخاطر الشهر السابع من الحمل

تتمثل مخاطر الشهر السابع من الحمل بحدوث المخاض المبكر قبل أوانه، والمؤدي إلى الولادة المبكرة، ويحدث هذا بفعل الانقباضات المنتظمة التي قد تؤدي إلى توسّع عنق الحمل في الشهر السابع من الحمل، وهذا الخطر قد يؤثر في الجنين حال ولادته مبكرًا؛ فتبرز حاجة ليبقى في الخداج ووحدة العناية المخصصة لحديثي الولادة، كما أنها قد تسبب مخاطر؛ كالإعاقة العقلية، أو الجسمية في حياته. والسبب وراء مخاطر الولادة في الشهر السابع غير واضح ومحدد، لكن قد توجد بعض عوامل الخطر التي تزيد من فرص حدوثها، ويجدر الانتباه إلى الأعراض التي قد تشير إلى حدوث ذلك؛ كالشعور بالانقباضات، والتشنجات بشكل منتظم ومتكرر، والمعاناة من آلام في الظهر، وصدور أصوات البطن، إضافة إلى اخفاض ضغطه وتشنجه، أو المعاناة من النزف الخفيف، إضافة إلى تسرّب السائل بعد تمزّق الغشاء، وتغيير الإفرازات المهبلية، وفي حالة المعاناة هذه الأعراض يجب الذهاب إلى الطبيب ومراجعته. [٤]


المراجع

  1. Renee A. Alli (November 09, 2017)، "Your Baby's Growth and Development In the Third Trimester of Pregnancy"، www.webmd.com، اطّلع عليه بتاريخ 29-8-2019. بتصرّف.
  2. SickKids staff (September 11th 2009), "Pregnancy: The seventh month"، www.aboutkidshealth.ca, Retrieved 29-8-2019. Edited.
  3. The Healthline Editorial Team (December 5, 2018), "The Third Trimester of Pregnancy: Concerns and Tips"، www.healthline.com, Retrieved 29-8-2019. Edited.
  4. Mayo Clinic Staff (Feb. 20, 2018), "Preterm labor"، www.mayoclinic.org, Retrieved 29-8-2019. Edited.