نصائح لمرضى السرطان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١٨ ، ٨ يونيو ٢٠٢٠
نصائح لمرضى السرطان

السرطان

يحدث السرطان عندما تتسبب التغييرات في الخلايا في نمو الخلايا وانقسامها غير المسيطر عليهما، ولا تموت الخلايا السرطانية بشكل طبيعي مثل الخلايا العادية، وقد تسبب بعض أنواع السرطان انتشارًا سريعًا للخلايا، بينما يتسبب بعضها في نمو الخلايا وتقسيمها ببطء، وتوجد أنواع من السرطان تؤدي إلى نمو سريع يسمى الأورام، في حين أنّ أنواعًا أخرى -مثل سرطان الدم- لا تؤدي إلى ذلك.

ومعظم خلايا الجسم لها وظائف محددة وعمر ثابت، إلا أنّ موت الخلايا جزء من ظاهرة طبيعية ومفيدة تسمى موت الخلايا المبرمج، وتتلقى الخلية إرشادات تؤدي إلى موتها حتى يتمكن الجسم من تجديدها بخلية أحدث وأفضل، ولا يحدث موت للخلايا السرطانية مما يسبب تكون أورامًا، وضعف جهاز المناعة، وتسبب تغيرات تمنع الجسم من إجراء وظائفه، وقد تكون الخلايا السرطانية في جزء واحد ثم تنتشر من خلال العقد اللمفاوية.[١]


نصائح لمرضى السرطان

يوجد العديد من النصائح الموصى بها لعلاج مرضى السرطان، ومنها ما يأتي:[٢]

  • الحفاظ على وزن صحي وتجنب زيادة الوزن أثناء علاج السرطان، سواء أكان الشخص يعاني زيادة الوزن، أو السمنة فيجب التحدث إلى أخصائي تغذية لمحاولة فقدان الوزن بأمان بعد الشفاء من العلاج.
  • الحفاظ على النشاط الجسمي، تُعدّ ممارسة التمرين آمنة أثناء علاج السرطان، وتساعد في تحسين العديد من جوانب الصحة، بما في ذلك: قوة العضلات، والتوازن، والتعب، والاكتئاب، ويساعد النشاط الجسمي بعد تشخيص الإصابة بالمرض في الحياة لمدة أطول، وتقليل خطر عودة السرطان بين الأشخاص المصابين بسرطان الثدي، وسرطانات القولون والمستقيم، وسرطان البروستاتا، وسرطان المبيض.
  • اتباع نظام غذائي صحي، مع التركيز على تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، وترتبط معظم الفوائد الصحية بنظام غذائي يحتوي على الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، والدواجن، والأسماك، وينخفض في الحبوب المعالجة، واللحوم الحمراء، واللحوم المصنعة، والحلويات، ومنتجات الألبان عالية الدسم، والأطعمة المقلية.
  • متابعة فحوصات السرطان الموصى بها، ويجب على الناجين من السرطان الذهاب إلى جميع المراجعات التي يوصي بها الطبيب المعالج للسرطان؛ للتأكد من عدم عودة السرطان؛ ذلك خوفًا من حصول الناجين على سرطانات أخرى، فيمكن اتباع الجدول الزمني نفسه للفحص بالنسبة إلى العمر والجنس.
  • إنشاء خطة لرعاية الناجين، ويمكن الطلب من فريق العناية بالسرطان تقديم سجل شامل للعلاجات التي أجراها للمريض، وأية متابعة يوصون بها، فأخصائي الأورام ، أو طبيب الرعاية الأولية مسؤولان عن الرعاية المتعلقة بالسرطان والرعاية الطبية الأخرى.
  • العناية بالصحة العاطفية، وقضاء بعض الوقت مع العائلة والأصدقاء، وفعل الأشياء التي يحبها الشخص، ويجب التركيز على الجانب الروحي، سواء أكان ذلك صلاة، أم التواصل مع الطبيعة، أم التأمل، أم الفن.


ما هي أعراض السرطان التي تستدعي مراجعة الطبيب؟

تُعدّ هذه الأعراض هي المحتملة للسرطان، وتجب مراجعة الطبيب عند الشعور بأي منها، وهي التالية:[٣]

  • حدوث تغيرات في عادات الأمعاء أو المثانة.
  • وجود التهاب دائم لا يمكن شفاؤه.
  • نزيف غير عادي أو إفرازات.
  • ظهور كتلة في الثدي، أو في أي مكان آخر.
  • عسر الهضم، أو صعوبة في البلع.
  • تغيير واضح في الجلد، وظهور الثآليل، أو الخلد.
  • المعاناة من السعال المزعج، أو بحة في الصوت.


أسئلة شائعة حول نصائح لمرضى السرطان

ما النصيحة التي يمكن تقديمها لشخص تلقى تشخيص السرطان؟

يمكن تقديم النصائح التالية للشخص الذي تلقى تشخيص الإصابة بالسرطان:[٤]

  • من الضروري أن تتعرف على اسم السرطان وحجمه وموقعه، ومن أين بدأ، وإذا انتشر إلى اعضاء أخرى في الجسم، وإن كان سرطان بطيء النمو أو سرطان عدواني، كما يمكن نصحه بالسؤال عن خيارات العلاج المتاحة، ومعدل نجاح كل طريقة علاج، والآثار الجانبية المتوقعة لكل طريقة علاج.
  • اصطحب شخص تثق به عند زيارة الطبيب.

هل من الجيد أخذ رأي طبيب آخر عند تشخيص الإصابة بالسرطان؟

نعم، ينصح المريض دائمًا باستشارة اخصائي أورام آخر.[٤]


المراجع

  1. Rachel Nall MSN CRNA (12-11-2018), "What to know about cancer"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 11-5-2019. Edited.
  2. " Written By: Stacy Simon Senior Editor, News Tagged In Living Well Survivorship Cancer Survivors: 6 Tips for Staying Healthy", www.cancer.org,1-6-2017، Retrieved 11-5-2019.
  3. "Cancer Symptoms: Seven Warning Signs", my.clevelandclinic.org, Retrieved 11-5-2019.
  4. ^ أ ب "Cancer diagnosis? Advice for dealing with what comes next", www.mayoclinic.org, Retrieved 8-6-2020. Edited.