هل افرازات الحمل لها رائحه

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٠ ، ١٣ ديسمبر ٢٠٢٠
هل افرازات الحمل لها رائحه

هل إفرازات الحمل لها رائحة؟

تتكون الإفرازات المهبلية من مزيج من السوائل وخلايا يتسرب داخل المهبل، ويختلف قوام ولون الإفرازات باختلاف المرحلة التي تمر بها الدورة الشهرية، إذ يتراوح اللون بين أبيض لزج إلى شفاف سائل، وتساهم هذه الإفرازات في حماية صحة الأنسجة المهبلية، كما تختلف الإفرازات المهبلية بحسب الحالة التي يتعرض لها الجهاز التناسلي سواء كانت دورة شهرية، أو الحمل أو حتى ناجم عن استخدام دواء ما، ولكن في النهاية توجد إفرازات طبيعية، وأخرى يجب القلق منها واستشارة الطبيب في الحال عنها، لذلك يتراود السؤال الشائع بين النساء بأنّ هل إفرازات الحمل لها رائحة؟ في الحقيقة يوجد مواصفات للإفراز الطبيعي للحمل، فهو إما أنّ يكون شفاف أو أبيض حليبي، وفي بعض الأحيان يكون سائل ورقيق، أو ثقيل مشابه للمخاط، بينما رائحة الإفرازات تتمثل بامتلاكها رائحة خفيفة، وفي بعض الأوقات قد لا يصاحبها أي رائحة، وذلك باختلاف مصدر إنتاجها كالرحم، أو بكتيريا نافع في المهبل،أو المهبل والخلايا القديمة.[١][٢]


هل تزيد الإفرازات خلال الحمل؟

في الحقيقة نعم، تزداد الإفرازات خلال الحمل وتستمر طيلة فترة الحمل، إذ تتخذ الإفرازات طابع خاصة بعد أن تصبح المرأة حامل ليظهر على شكل إفراز رقيق وشفاف أو حليبي ذو رائحة خفيفة ويدعى باسم الثر الأبيض (leukorrhea)، وخاصة في الأسبوع الأول والثاني بعد إخصاب البويضة.

ومع مرور الحمل وتطوره تصبح الإفرازات ملحوظة للنساء وتزداد كميتها خاصةً في نهاية الحمل، لذلك قد تحتاج النساء إلى ارتداء الفوط اليومية غير المعطرة وتجنب استخدام الفوط الصحية الداخلية، وفي الأسبوع الأخير من الحمل، تظهر الإفرازات على شكل مخاط ثقيل مع وجود القليل من الدم لتكون دلالة على اقتراب الولادة.[٣]


هل تنذر الإفرازات بوجود خطر على الجنين؟

نعم، بعض التغييرات في شكل وقوام ولون الإفرازات خلال حمل تبعث القلق في النفوس تشير لحالت تؤثر في الجنين، لذلك يجب الحذر منها عند رؤيتها واستشارة الطبيب في الحال، ويتضمن هذا التغير:[٤]

  • في حال ظهور ازدياد في الإفرازات الشفافة قبل المرحلة الأخيرة من الحمل، وخروجه باستمرار أو تغييره ليصبح سميك، يجب مراجعة الطبيب فقد يدل على ولادة مبكرة.
  • ظهور الإفرازات باللون الأحمر تدل على وجود الدم، وفي حال كانت مستمرة كالنزيف فيجب استشارة الطبيب فورًا؛ فقد يدل على التعرض للإجهاض.
  • ظهور إفرازات بيضاء ومتكتلة ومشابه للجبنة، إذ يدل ذلك على وجود التهاب فطري.
  • ظهور إفرازات باللون الزهري خلال الحمل، إذ تشير إلى وجود خطر التعرُّض للإجهاض.
  • ظهور الإفرازات باللون الأصفر أو الأخضر يدل وجود عدوى أو مرض قد انتقلت عبر الجنس مثل كلاميديا (Chlamydia) أو داء المشعرات (Trichomoniasis).
  • ظهور إفرازات باللون البني الغامق من الأمور المقلقة، لذلك يجب استشارة الطبيب.
  • ظهور الإفرازات باللون الرمادي تدل على وجود التهاب بكتيري للمهبل ويتصف برائحة مشابهة للسمك.


أسئلة شائعة

يوجد بعض الأسئلة الشائعة التي تدور في أذهان النساء حول الإفرازات خلال الحمل، ويتضمن ذلك:

ما الذي يسبب تغيّر الإفرازات المهبلية؟

عندما تصبح المرأة حامل تبدأ لديها بعض التغيّرات في مستوى الهرمونات، مما يجعلها أحد الأسباب التي تؤدي لحدوث تغيّر وزيادة في الإفرازات لديها، كما أنّ التغيّر الذي يحدث لعنق الرحم وجدار المهبل يساهم في تغيّر الإفرازات ليؤدي إلى زيادة في الإنتاج من أجل حماية ومنع حدوث عدوى ما،وتلاحظ المرأة مع تطور الحمل واقتراب نهايته فإنّ رأس الطفل يبدء بالضغط على عنق الرحم ليزيد من هذه الإفرازات.[٣]

ما هي طرق التعامل مع الإفرازات المهبلية خلال الحمل؟

عند اتباع الإرشادات الصحية والصحيحة يساعد على الحفاظ على صحة الإفرازات المهبلية خلال الحمل، ويتضمن ذلك:[٤]

  • استخدام الفوط اليومية لامتصاص الإفرازات الزائدة.
  • استخدام منتجات الرعاية النسائية دون وجود معطر فيها.
  • تجنب استخدام الفوط الصحية الداخلية.
  • تجنب ارتداء الملابس الضيقة والمصنوعة من النايلون.
  • تناول الأطعمة الصحية وتجنب تناول العالي للسكر.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على البروبايوتك.


المراجع

  1. Karisa Ding (2020-05-26), "Vaginal discharge during pregnancy", babycenter, Retrieved 2020-12-05T22:00:00.000Z. Edited.
  2. "Vaginal discharge ", mayoclinic, Retrieved 2020-12-05T22:00:00.000Z. Edited.
  3. ^ أ ب Juliann Schaeffer (2019-03-06), "Vaginal Discharge During Pregnancy: Whats Normal?", healthline, Retrieved 2020-12-05T22:00:00.000Z. Edited.
  4. ^ أ ب Jayne Leonard (2020-01-16), "What do different colors of discharge mean in pregnancy?", medicalnewstoday, Retrieved 2020-12-05T22:00:00.000Z. Edited.