وجع القدمين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٩ ، ٦ سبتمبر ٢٠١٨
وجع القدمين

   

تحدث آلام القدمين بسبب الإصابة بالتهاب وضغط في جذور الأعصاب في العمود الفقري والألياف الموجودة في الجزء الأسفل من العمود الفقري أو الإصابة بمتلازمة الجذر نفسه التي تحدث بسبب الضّغط الزائد على جذور العصب في الجزء العلوي في منطقة أسفل الظهر، قد يحدث ألم القدم في أي جزء من القدم، فقد يحدث في الأربطة أو العظام أو الأوتار أو العضلات أو اللفافة أو فراش الظفر. هنالك العديد من الآلام التي تصيب القدم، منها: ألم عقب القدم (التهاب اللفافة الأخمصيّة)، وهو واحد من أكثر أسباب آلام القدم حدوثًا، إذ تعد اللفافة الأخمصيّة شريطًا يحتوي على أنسجة متينة تعمل على الربط بين عظام العقب وأصابع القدم، وقد يصيب هذه اللفافة التهاب معين فيؤدي إلى تهيجها، مما يسبب آلامًا شديدةً خاصةً في ساعات الصباح الباكر بعد النّهوض من السّرير وأحيانًا قد يشعر المريض بآلام في منطقة قوس القدم (المنطقة المقعّرة الموجودة في القدم).

 

أسباب حدوث آلام القدمين


  1. انتعال الأحذية الضيّقة، ممّا يؤدي إلى الضغط على الأعصاب المارّة بين عظام القدم، مسببةً ما يسمّى بالورم العصبي أو (مورتون).   2. ظهور الثآليل، وتحدث عند احتكاك كف القدم مع الحذاء غير المناسب لحجم القدم، وقد تظهر هذه الثآليل في أصابع كف القدم الكبيرة.   3. ظهور الثآليل الأخمصية التي تحدث بسبب الإصابة بفيروس معين، ويظهر هذا النوع من الثآليل في منطقة أسفل القدمين.   4. الاستعمال الكثير للقدم، وذلك في حال المشاركة في برامج تدريب رياضية مجهدة، مثل: تمارين الركض أو الجري ولعب كرة السلة.

 

علاج آلام القدمين


  • لعلاج الورم العصبي يُفضل ارتداء الأحذية المناسبة لحجم القدم وذلك للحفاظ على وجود فراغ كافِ حول باطن كف القدم، بالإضافة إلى تناول مسكنات الألم التي لا يحتاج تناولها إلى وصفة طبية، ويُفضل أخذها على مدار أسبوعين أو ثلاثة أسابيع إلى حين الشعور بأن الألم قد خف نهائيًا.   • وضع الضمادات (بطانة أو إسفنجة) بين الإبهام والإصابع المجاورة، كما يساعد وضع الضمادة حول الإبهام في تقليل الضّغط الحاصل على الأقدام.   • المحافظة على اختيار الأحذية الواسعة من المقدّمة، ذلك لأنهُ يساعد في تفادي الضغط الموضعي الذي قد تسبّبه بعض الأحذية الضيقة.   • لبس الجوارب السّميكة المبطّنة في أيام الشتاء الباردة.   • وضع الأشرطة الطبيّة اللاصقة الخاصة بالثآليل الثفنية التي تشبه في شكلها حبوب الذرة، وتعرف هذه الأشرطة باسم(CornPlasters) ، التي تحتوي على حمض الساليساليك الذي يساعد كثيرًا في معالجة الثآليل ويمكن الحصول عليها دون وصفة طبية.   • منح القدم فترة راحة، وخاصةً عند التّعرض للكسور الإجهاديّة، فيُفضل أن يستخدم الشّخص أعقاب القدم في المشي وتخفيف الضّغط عن كف القدم.   • في بعض الحالات عند ظهور الثآليل الأخمصية قد يلجأ الطبيب إلى استخدام مادة باردة كالنيتروجين السائل أو الحرارة (التخثير الكهربائي)، أو اللجوء إلى التّدخل الجراحي للتخلص من الثآليل نهائيًا.